سعر شحن حاوية 40 قدم من اليمن كيف حجز الحاوية

كتابة : احمد سليمان
آخر تحديث : 17 نوفمبر 2021
سعر شحن حاوية 40 قدم من اليمن كيف حجز الحاوية

أصبح الشحن بالحاويات من أهم طرق التواصل التجارية التي تربط الدول تجارًيا ببعضها البعض، والطريقة المثلى لتصدير البضائع المصنعة محليًا، إذ أصبحت اليمن من الدول النشيطة تجاريًا بمجال الشحن. بعبارة أخرى أصبحت دولة غنية بالثروات والمنتجات. وذلك في مجال التجارة و الزراعة والصناعة والنفط. وذلك برغم العديد من المشاكل التي واجهتها على عدة أصعدة، إلا أنها حافظت على نشاطها التجاري والصناعة. ويتجلى ذلك النشاط أمام كل من يريد شحن حاوية من اليمن سواءً كانت حاوية 40 قدم أو 20 قدم بحسب نوع البضاعة المشحونة. وفي هذا السياق، سوف نتكلم في مقالنا عن سعر شحن حاوية 40 قدم من اليمن، و كيف حجز الحاوية، وما هي الحاويات التي يجب اختيارها، بالإضافة إلى شروط وطرق وأنواع الشحن من اليمن.

أنواع الحاويات المستخدمة في الشحن من اليمن 

الحاوية هي عبارة عن صندوق حديدي كبير و مغلق بشكل محكم. يوجد منها عدة أنواع وأحجام لكل نوع ميزاته وفق التالي:

  •  حاوية شحن جافة Dry Containers : هي الحاوية العادية المعروفة،وتمتاز بعدم تأثرها بالحرارة وأشعة الشمس. ويمكن شحن جميع أنواع البضائع الجافة فيها، وللحاويات الجافة أنواع عدة نذكر لكم منها:
    • حاوية 20 قدم عادية: تأتي بمقاس 20 قدم للطول وعرض 2.5 . ويمكن أن يصل وزن الحمل فيها إلى 15 طن كحد أقصى.
    • حاوية 40 قدم :تأتي بمقاسات عبارة عن 12 متر طول و2.5 للعرض. أي بنفس عرض الحاوية 20 قدم، ولكنها يمكن أن تستوعب حمولة بوزن 30 طن كحد أقصى.
    • حاوية 40 قدم بسقف عالٍ: تكون بنفس مقاسات الحاوية العادية. ولكنها تختلف من جهة ارتفاع سقفها بفارق حوالي 8 أمتار. ويمكن أن تستوعب حمولة أكبر نظرًا لحجمها الكبير.
  • الحاويات ذات السقف المفتوح: والتي تعرف بالرمز OT، الذي هو اختصار للعبارة Open Top Containers. وسميت بهذا الإسم لأنها تأتي بدون سقف، وصنعت بهدف وضع البضائع ضمنها من الأعلى باستخدام الرافعات أو لوضع البضائع الطويلة التي يتعذر وضعها في الحاويات المغلقة. وذلك عندما لا يكون متاحًا وضع البضائع من الجانب. وتأتي بمقاسات مشابهة للحاويات العادية تمامًا.
  • الحاويات المبردة أو ريفر كونتينر: وهي حاويات تحوي على أجهزة تبريد، يتم ضبطها وفقًا لنوع البضاعة وتعمل طوال فترة النقل. تستخدم لنقل الخضار أو الفواكه أو اللحوم وغيرها، وذلك للحفاظ على جودتها. وتأتي بنفس مقاسات الحاويات العادية أيضًا.
  • الحاويات الحرارية أو المسخِّنة: بعكس حاويات التبريد، تأتي هذه الحاويات مجهزة بنظام تسخين، لتناسب البضاعة التي تحتاج إلى حرارة للحفاظ على جودتها.
  • حاويات معزولة: تأتي بجدران مزدوجة، وأنظمة عزل خاصة لعزلها عن الوسط الخارجي، وذلك لحماية البضائع من العوامل الخارجية كافة.
  • حاويات خزانات: وتستخدم لنقل البضائع السائلة. كالزيوت والعصائر أو حتى الغاز المضغوط. وللإطلاع على مقاساتها بالتفصيل تفضل بقراءة المقال الآتي هنا.

أنواع الشحن من اليمن

  ما العلاقة بين الشحن والخدمات اللوجستية

عندما تحدد نوع الحاوية المراد استئجارها وفقًا لنوع بضاعتك، يجب عليك بعدها تحديد نوع الشحن الذي تريده بناءً على عدة عوامل. منها حجم وكمية البضاعة المراد شحنها وقابليتها للعطب. ومن هذه الأنواع:

  • شحن حاوية كاملة: وتعني استئجار حاوية كاملة، ويعرف هذا النوع من الشحن بـ FCL، وهو اختصار لكلمة  Full Container Load.
  • حمولة بمساحة محددة: حيث يمكنك تحديد المساحة المراد استئجارها ضمن الحاوية. ويعرف هذه النوع من الشحن بـ LCL، وهو اختصار لكلمة Less Than Container Load.
  • حجز سفينة كاملة: تستخدم هذه الطريقة في نقل البضائع الضخمة جدًا والتي يبلغ وزنها حتى 80 ألف طن وما فوق كنقل الرخام والغرانيت والسيارات والشاحنات وغيرها.

طريقة الشحن من اليمن

يمكن لأي شخص أن يشحن بضاعته بنفسه، لكن كبار التجار يحذّرون من استخدام المبتدئين للشحن بأنفسهم. إذ يوجد عدة قوانين يجب أن تُراعى، وذلك لضمان عدم دفع أموال طائلة زائدة أو التعرض لعملية غش. بدايةً من الأفضل التعامل مع أحد المكاتب المختصة في شحن البضائع، وكتابة العقد أو البوليصة بدقة. ومعرفة طريق الوسيلة الناقلة، حيث أنها يمكن أحيانًا أن تزور عدة دول ومرافئ قبل وصول بضاعتك إليك، وبالتالي دفعك لتكاليف إضافية. كما يجب التركيز على عدم الشحن في أيام العطل وذلك لكي لا تتعرض البضائع للتأخير في الوصول. وبالتالي أيضًا دفعك لتكاليف إضافية عند وجود بضاعتك في المرافئ وعلى السفينة لمدة طويلة. وبشكل عام يوجد طرق شحن رئيسية تتجلى فيما يلي:

  • الشحن الجوي: وذلك عبر الطائرات عن طريق مكاتب الطيران الخاصة لنقل البضائع. ويتميز بسرعته بنقل البضائع. ولكن تكاليف النقل به مرتفعة للغاية. لذلك يجب عليك اختيار الشحن الجوي في حال كانت مرابحك عالية جدًا، كما يوجد خدمة النقل الجوي الخاص، الذي يتم من خلاله نقل بضاعتك بشكل خاص إليك. بعبارة أُخرى استئجار الطائرة كاملةً للشحن ولكن بالطبع فإنَّ تكاليفه باهظة. وللتعرف على خطوات الشحن الجوي هنا.
  • الشحن البحري: يتم عن طريق النقل بالسفن بين الدول البعيدة والمسافات الكبيرة وتكون السفن المتخصصة بالنقل مجهزة بحاويات متنوعة تناسب جميع أنواع البضائع . إذ تكون مجهزة لضمان نقل البضائع بأمان والحفاظ على جودتها. وتكون تكاليفها منخفضة مقارنًة بالشحن عن طريق الجو. وهي الطريقة  المعتمدة من قبل جميع التجار تقريبًا.
  • الشحن البري: يتم شحن البضائع عبر الشاحنات الكبيرة. وذلك باستخدام الطرق البرية عن طريق حاوية تحملها الشاحنة. حيث أنها تتميز بانخفاض قيمة الشحن فيها، لكنها بطيئة مقارنًة بالشحن الجوي أو البحري. ولا يمكن استخدامها للمسافات الطويلة جدًا مثل الشحن من الصين. وتكون ممكنة إذا كانت الدول حدودية أو إقليمية. مثل شحن حاوية 40 قدم من اليمن الى أي دولة عربية. ومن جهة أخرى فبعض الدول لا يوجد فيها شحن بحري. كالنمسا إذ يتم النقل إلى إيطاليا أولًا ومن ثم النقل للنمسا عن طريق البر. لتقطع بذلك مسافة تبلغ حوالي 939 كيلومتر تستمر لمدة 10 ساعات.كون النقل الجوي غير ممكن بسبب تكاليفه المرتفعة. وللمزيد من المعلومات حول النقل البري تفضل بقراءة المقال الآتي هنا.

سعر شحن حاوية 40 قدم من اليمن

  ما هي محتويات بوليصة الشحن

 يختلف سعر الحاوية باختلاف نوع البضاعة ونوع الحاوية. ولكن بشكل عام يمكن حصر اسعار الشحن من اليمن وفق التالي:

  • يتراوح سعر شحن حاوية 40 قدم من اليمن بين 1500 إلى 2400 دولار.
  • يتراوح سعر شحن حاوية 40 قدم HQ  من 1800 وحتى ال 3000دولار.
  • يَتراوح سعر حاوية بحجم مخصص بين 2500 حتى 3800 دولار.
  • يتراوح سعر حاوية 20 قدم من 1000 الى 1700 دولار.
  • يتراوح سعر شحن حاوية 40 قدم جامبو من  3000 الى 4000 دولار.

ويمكنك الإطلاع على أسعار شحن حاوية من اليمن والتواصل مع الوكلاء بشكل دائم عبر الموقع الآتي هنا.

طريقة حجز حاوية من اليمن

يتم حجز الحاوية عن طريق التواصل مع وكيل الشحن. وهو الشخص الوسيط بينك وبين البائع. إذ يعمل الوكيل على إيصال بضاعتك إليك، فهو يمثل الشحن الجوي أو البحري أو البري. ويكون الوكيل متعاقدًا مع عدة شركات نقل في عدة بلدان. ولكن يفضّل أن يتم التعاقد مع وكيل شحن من داخل بلدك. وذلك من باب الأمان في حال حصول أي طارئ أو حادث سيكون من السهل التواصل معه أو يمكنك حجز حاوية عن طريق شركة نقل مباشرةً. وبهذه الطريقة ستوفر بعض المال الذي ستعطيه للوكيل.

نصائح لاختيار شركات الشحن في اليمن

إن البحث عن أفضل شركة شحن حاوية من اليمن هو رحلة طويلة نوعًا ما، تتطلب الخبرة بشروط الشحن وذلك لضمان التعامل مع شركة شحن تناسبك من حيث:

  •  عملية تأمين بضاعتك: ففي حال حصول أي حادث، ستكون بضاعتك مؤمَّنة وبالتالي ستدفع الشركة المؤمِّنة تكاليف الخسارة.
  • سرعة النقل: التقصّي عن سرعة النقل. وذلك من خلال البحث عن أحد العملاء الذين تعاملوا مع الشركة.
  • طرق الحماية التي تتبعها الشركة: وذلك لحماية الحاوية المشحونة من القراصنة والسارقين، وفي حال فقدان البضائع ستكون الشركة مسؤولة عن بضاعتك،ط. وذلك من خلال تعاقدهم مع شركات متخصصة في الحماية والتأمين.
  • تكاليف النقل: وهو الجزء الأهم الذي يجب عليك التقصي عنه. وذلك عبر السؤال عن التكلفة في عدة شركات. ولكن وبنفس الوقت يجب أن تعرف أن التكاليف المرتفعة تقابلها خدمات لوجستية مميزة في بعض الشركات.

شروط حجز حاوية 40 قدم من اليمن

  • يرفق مع البضاعة شهادة منشأ، تحوي اسم الشركة المصنعة وختمها الرسمي، وذلك لمعرفة مصدر البضاعة.
  • فاتورة تجارية وهي وثيقة تمكِّن العميل من شحن الحاوية. حيث أنها تحتوي على معلومات البضاعة المشحونة كافة من سعر تكلفة، وسعر المبيع، وتكلفة النقل، والكمية والوزن وغيرها. وعلى أساسها تتم عملية التخليص الجمركي.
  • خطاب اعتماد يضم تعهدًا بأن العميل سيتكفل بالدفع للمعمل أو الجهة المصنعة. لذلك لا تتم عملية شحن الحاوية بدون خطاب الاعتماد.
  • بوليصة الشحن.

في نهاية مقالنا يجب أن نذكر بأن أسعار شحن الحاويات غير مستقرة ولا يمكن التنبؤ بها. ونؤكد على ضرورة التعامل مع وكلاء موثوقين وشركات نقل بأسعار معقولة مع المتابعة الدائمة للأسعار. هذا فضلًا عن الانتباه إلى ما يكتب في بوليصة الشحن، مع الفهم الجيد للطريق الذي سوف تسلكه بضاعتك، وذلك لضمان اختيار الشحن والسعر المناسبين للشحن من اليمن.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

308 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *