إن سعر شحن حاوية 40 قدم من العراق وكيفية حجزها يتأثران بالكثير من العوامل منها الحالة الاقتصادية العالمية ونشاط الحركة التجارية البحرية في الخليج العربي باعتباره المنفذ البحري الوحيد للعراق. كما لا يمكن أن ننكر الدور الكبير للوضع السياسي الإقليمي في المنطقة. بالإضافة إلى الحالة الوبائية التي سببها فايروس كوفيد 19 وتأثيرها على الحركة الاقتصادية ابتداءً من أصغر مستهلك وانتهاءً بكبار شركات الاستيراد والتصدير، مرورًا بالمصانع والشركات الإنتاجية التي تأثر إنتاجها وأثر على توافر السلع في السوق. هذا الأمر الذي يلعب دورًا هامًا في تحديد حجم الاستيراد والتصدير أيضًا. لذلك سنتعرف في المقال التالي على سعر شحن حاوية 40 قدم من العراق وكيف حجز الحاوية وأزمة نقص الحاويات.

سعر شحن حاوية 40 قدم من العراق

بسبب الأزمة التي طالت النقل البحري ارتفعت أجور شحن الحاويات من العراق حيث وصل سعر شحن حاوية ال 40 قدمًا الفارغة إلى 100$ وال 150$. ووصل سعر شحن حاوية 40 قدمًا الممتلئة بالبضائع إلى 1500$ و2000$. وسعر شحن حاوية 40 قدمًا هاي كيوب إلى 2000$ و3000$. مع العلم تختلف هذه الأسعار باختلاف نوع ووزن وحجم البضائع المشحونة داخل الحاوية أيضًا.

كيفية حجز حاوية 40 قدم من العراق

تختلف اللوائح المنظمة لعملية حجز حاوية 40 قدم من العراق باختلاف أنواع البضائع المشحونة والاتفاقيات التجارية المحدثة بين الدول، مثل إرفاق شهاداتٍ خاصةٍ بالجودة أو شهاداتٍ صحيةٍ وشهادات صلاحيةٍ في حال كان المنتج المشحون غذائيًا أو دوائيًا. مع مراعاة سياسة بعض الدول التي تطلب شهاداتٍ مختلفةٍ جمركيًا وتأمينيًا تبعًا لقوانين حكوماتها.

وتحجز حاوية 40 قدم من العراق باتباع ما يلي:

  • التواصل مع شركة الشحن العراقية المختارة.
  • اختيار عروض الأسعار الأنسب لشحن حاوية 40 قدم.
  • اختيار نوع حاوية 40 قدم تناسب بضاعته، هل يريد التاجر حاويةً جافةً أم مبردةً؟
  • تحديد طبيعة تعبئة الحاوية، هل سيعبئ بضاعته بكامل حمولة الحاوية أو بجزءٍ من حمولة الحاوية.
  • ملئ استمارة الحجز بتفاصيل الشحنة من وزنٍ ونوعٍ وحجمٍ وكمٍ ووجهة الشحن.
  • إرفاق الفواتير التجارية الخاصة بالبضاعة المشحونة.
  • تحرير رخصة سماحٍ أو إذن تصديرٍ من الحكومة العراقية
  • إرفاق بيانات التعبئة الجمركية.
  • تحرير شهادة المنشأ.
  • عمل بوليصة الشحن.
  • عمل بوليصة التأمين.
  • شهادةٌ صحيةٌ في حال كان المنتج غذائيًا أو دوائيًا.
  • شهادة تبخيرٍ وشهادة سلامة البضائع وخلوها من الآفات والأمراض للبضائع النباتية والحيوانية.
  • عمل سجل نشاطٍ تجاريٍ مطابقٍ للبضاعة المشحونة.

موانئ الشحن البحري في العراق

تعد مدينة البصرة المنفذ الوحيد على الخليج العربي وتحوي موانئ الشحن التجارية المتمثلة بميناء أم قصرٍ وميناء خور الزبير. حيث يعتبر ميناء أم قصرٍ أكبر موانئ العراق وأهمها، تأسس عام 1960م بعد اتساع حركة التجارة الخارجية، ويتألف من جزئين:

  • الأرصفة القديمة: ويبلغ عددها 8 أرصفة.
  • الأرصفة الجديدة: ويبلغ عددها 13 رصيفًا.

وهو ميناءٌ مصممٌ لاستقبال كافة أنواع البضائع والحاويات بمختلف أنواعها وأحجامها، وتقدر الطاقة التصميمية السنوية للأرصفة مجتمعةً حوالي 8850000 طنٍّ في حين تقدر طاقة التخزين السنوية حوالي 614000 طنٍّ.

وميناء خور الزبير الذي تأسس في عام 1974، على منطقةٍ تدعى خور الزبير تبعد 80 كم عن مدينة البصرة. مع العلم يقسم الميناء إلى أربعة أقسامٍ رئيسيةٍ هي:

  • القسم الفني.
  • قسم الشحن.
  • قسم التفريغ.
  • القسم الإداري.

وصمم هذا الميناء لاستقبال السفن التجارية والاستيراد من الخارج، ويتألف من تسعة أرصفةٍ، ثلاثةٌ منها مخصصةٌ لتحميل النفط والأرصفة المتبقية مخصصة لشحن وتفريغ مختلف أنواع الحاويات والبضائع.

أنواع حاويات الشحن في العراق

أنواع حاويات الشحن في العراق أربعةٌ وهم:

  • الحاوية الجافة Dry Container: وهي حاويةٌ عاديةٌ تشحن فيها البضائع الجافة التي لا تتعرض للتلف بسبب تغيرات الحرارة. ولها ثلاثة أحجامٍ، حاوية جافة ٢٠ قدم 20 Feet Dry Container، وحاوية جافة ٤٠ قدم 40 Feet Dry Container. وحاوية جافة ٤٠ قدم مرتفعة السقف 40 Feet High Cube Dry Container.
  • الحاوية المبردة Reefer Container: وهي حاويةٌ تشبه العادية، ولكن مزودةٌ بجهاز تبريدٍ يعمل على الشحن وتضبط بدرجة حرارةٍ معينةٍ تناسب البضائع المشحونة داخلها، وتستخدم في شحن البضائع الغذائية كاللحوم والخضار والفواكه. مع العلم لها حجمان: حاوية مبردة 20 قدم 20 Feet Reefer Container، وحاوية مبردة 40 قدم 40 Feet Reefer Container.
  • الحاوية مفتوحة السقف Open Top Container: وهي حاويةٌ لا تملك سقفًا، وتستعمل في تعبئة البضائع التي لا يمكن إدخالها عبر الأبواب الجانبية من الأعلى، وللبضائع التي يتجاوز طولها ارتفاع الحاوية مغلقة السقف. ولها حجمان: حاوية 20 قدم مفتوحة السقف 20 Feet Open Top Container، وحاوية 40 قدم مفتوحة السقف 40 Feet Open Top Container.

أزمة نقص حاويات الشحن البحري

بدأت أزمة الشحن البحري تتصاعد نتيجة وباء كوفيد 19 الذي خلف آثارًا مدمرةً في الشحن البحري العالمي. ولكن محور الأزمة كان في ارتفاع تكاليف شحن الحاويات، ويعزو ذلك إلى النقص الكبير في حاويات الشحن. فقد ارتفع سعر شحن حاوية 40 قدم من آسيا إلى شمال أوروبا من 2500$ في آذار 2023 إلى 9000$ الآن.

وأشار بعض التجار في بريطانيا بدفعهم مبلغ 30000$ لشحن الحاوية الواحدة نتيجة النقص في الحاويات، بينما ارتفعت أسعار الشحن بحرًا من آسيا إلى الساحل الغربي لأمريكا بنسبة 145%. ونتيجة الاستخفاف بالحاويات على أنها صناديق فولاذيةٌ لا أكثر، كان تأثير هذا الصندوق كبيرًا في مسار التجارة العالمية.

ونستطيع تخيل تأثيرها بمقارنة الحاضر بالماضي، حيث كان الشحن وتحميل البواخر في الماضي يتم يدويًا وببطءٍ شديدٍ وخطورةٍ عاليةٍ، إذ كانت تحتاج البضائع إلى ربطٍ بسلاسلٍ فولاذيةٍ وخطافاتٍ لسحبها وترتيبها وتثبيتها كي لا تقع أثناء الإبحار.

ونتيجة تفشي كوفيد 19 الذي بدأ من الصين، قامت الدول بعمليات إغلاق، وسببت توقف الحركة الاقتصادية. مما أسفر عن توقيف الكثير من حاويات الشحن في الموانئ. وكذلك قللت الشركات أعداد البواخر التجارية المبحرة. مما كبح زخم الاستيراد والتصدير وسبب للتجار توقف ملايين الحاويات في موانئ دولٍ أخرى لفترةٍ طويلةٍ.

ويؤخذ بالاعتبار السفينة التي أدت إلى إغلاق قناة السويس لفترةٍ طويلةٍ، وسببت توقف طوابيرٍ من البواخر المنتظرة فرصتها في تفريغ حاوياتها، وتأخر رجوع السفن إلى آسيا، مما أدى إلى عجزٍ شديدٍ في حاويات الشحن ونتيجةً لذلك ازداد الطلب على الحاويات وارتفعت تكاليف شحنها عالميًا.

في النهاية، ذكرنا في المقال السابق أبرز التفاصيل عن سعر شحن حاوية 40 قدم من العراق وكيفية حجزها وتعرفنا على الموانئ التجارية العراقية وأنواع الحاويات فيها، وناقشنا الأسباب التي أدت إلى نقص حاويات الشحن وارتفاع تكاليف شحنها عالميًا، ونرجوا أن ينال إعجابكم ويحقق الفائدة المرجوة منه.