سعر شحن حاوية 20 قدم من لبنان كيف حجز الحاوية

كتابة : صبا قبيلي
آخر تحديث : 22 نوفمبر 2021
سعر شحن حاوية 20 قدم من لبنان كيف حجز الحاوية

ما سعر شحن حاوية 20 قدم من لبنان، وكيف تجري عملية الحجز؟ تلك هي الأسئلة الأولى التي ستبحث عنها، إذا كنت من التجار، أو أصحاب المشاريع، الذين يفكرون بشحن بضائعهم ومنتجاتهم، من لبنان إلى البلدان الأخرى، حيث بات من المعروف أهمية التجارة في الآونة الأخيرة. إذ أصبحت العامل الأهم في تنشيط اقتصاد البلدان، والانفتاح على الحضارات والثقافات المختلفة. لذلك أصبحت عمليات الشحن مهمةً ومتطورةً جدًا في لبنان، وتحظى باهتمام كبير من قبل الحكومات ورؤوس الأموال هناك.
تتنوع وسائل شحن البضائع، لتشمل الشحن البري، والشحن الجوي، كذلك الشحن البحري. أما بالنسبة إلى لبنان، يعد مرفأ بيروت من أهم المرافئ الموجودة في الشرق الأوسط. ساعده على ذلك موقع لبنان المتميز. لذلك أصبح الشحن البحري هو النوع المفضل للتجار المصدرين للبضائع من لبنان، إلى مختلف دول العالم. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت من الأشخاص الراغبين في شحن حاوية 20 قدم من لبنان، سيكون مقالنا اليوم مخصص للإجابة على جميع الأسئلة التي يمكن أن تراودك.

أنواع وأحجام حاويات الشحن البحري في لبنان

يشكل الشحن البحري وسيلة لنقل حوالي 90 في المئة من البضائع والسلع المختلفة. حيث يحافظ الشحن البحري على جودة البضاعة، وذلك لمسافات طويلة. كما يعتمد نظام الشحن البحري على حاويات الشحن، التي تختلف في أحجامها ومقاساتها. لذلك لكي تستطيع معرفة أي الحاويات مناسبًا لشحن بضائعك، عليك أن تعرف أنواع حاويات الشحن البحرية، حيث تتمثل حاويات الشحن البحرية في ثلاثة وهي كالتالي:

حاويات الشحن الجافة في لبنان Dry Containers

يعد هذا النوع من حاويات الشحن هو الأكثر استخدامًا. حيث يستعمل في نقل البضائع العادية، التي لا تحتاج إلى ظروف خاصة للمحافظة عليها. كما يوجد منها ثلاثة أنواع تتمثل في الآتي:

  • حاوية الشحن الجافة بسعة 20 قدم.
  • كذلك حاوية الشحن الجافة بسعة 40 قدم (بارتفاع “6’8 أقدام).
  • حاوية الشحن الجافة 40 قدم حجم كبير جدًا (بارتفاع “6’9 أقدام).

حاويات الشحن المبردة في لبنان Reefer

يستخدم هذا النوع من حاويات الشحن في شحن اللحوم، والخضار، والفواكه. والتي يستوجب شحنها الحفاظ على درجة برودةٍ معينةٍ. لذلك يزود هذا النوع من حاويات الشحن بأنظمة تبريدٍ خاصةٍ، كما تعمل طول فترة الشحن، وتضبط درجة حرارتها على حرارة محددة، تحفظ سلامة البضائع المصدرة. إذ يوجد منها ثلاثة أنواع وهي:

  • حاوية الشحن المبردة بسعة 20 قدم.
  • كذلك حاوية الشحن المبردة بسعة 40 قدم (بارتفاع “6’8 أقدام).
  • حاوية الشحن المبردة 40 قدم حجم كبير جدًا (بارتفاع “6’9 أقدام).

حاويات الشحن مفتوحة السقف في لبنان Open Top Containers

لا يكون لها النوع من الحاويات أسقف، ويرمز لها (OT)، لقد صمم هذا النوع من الحاويات لإدخال البضاعة من الأعلى، لعدم القدرة على إدخالها من الجوانب. أو تحميل البضائع التي يزيد طولها عن ارتفاعها الحاوية العادية. كما تصنع هذه الحاويات بطريقة خاصة. إذ يوجد نوعان من الحاويات مفتوحة الأسقف وهي كالتالي:

  • حاويات الشحن مفتوحة الأسقف بسعة 20 قدم.
  • كذلك حاويات الشحن مفتوحة الأسقف بسعة 40 قدم.

حاويات الشحن المسطحة في لبنان

يستخدم هذا النوع من الحاويات في تحميل البضائع التي تحتاج تحميل من الأعلى ومن الجوانب أيضًا. لذلك تستخدم للبضائع ذات الأحمال الثقيلة، والكبيرة الحجم. حيث يوجد منها العديد من الأشكال. كما تكون تلك الحاويات قابلة للطي من الجوانب. إذ يوجد منها نوعان أيضًا وهي:

  • حاويات الشحن المسطحة بسعة 20 قدم.
  • حاويات الشحن المسطحة بسعة 40 قدم.

مواصفات حاوية 20 قدم من لبنان

تعرف حاوية الشحن 20 قدم بأنها: غرفة مستطيلة الشكل، مصنوعة من الحديد، تحمّل المواد المعدة للشحن فيها، ثم نحمل الحاوية على ظهر السفينة لنقلها في البحر. حيث تكون مواصفاتها كالتالي:

  • أبعاد الحاوية النظامية هي 6 أمتار طولًا، و2.35 مترًا عرضًا، كما يكون ارتفاعها 2.28 مترًا.
  • تكون الحمولة الكلية للحاوية 3258 مترًا مكعبًا تقريبًا.
  • أكبر ثقل يمكن أن يوضع ضمن هذه الحاوية هو 18 طنًا.
  • ليس باستطاعتنا أن نشغل كامل طول الحاوية، حيث يمكننا أن نشغل 5.8 مترًا فقط، وذلك لسهولة فتح وتسكير الأبواب.

شحن حاوية 20 قدم عبر شركات الشحن في لبنان

بدايةً عليك أن تبحث عن أفضل شركات الشحن الموثوقة، ومرخصة ضمن لبنان، والدولة التي تصدر بضائعك إليها. كما يجب أن تراعي الشروط الآتية عند اختيارك لشركة الشحن:

  • وجهة شحن الحاوية 20 قدم: يجب أن تستفسر إذا كانت شركة الشحن التي تتعامل معها، تصل إلى المكان الذي ترغب في تصدير بضائعك إليه. بحيث تحافظ الشحنة على جودتها.
  • نوع البضاعة المشحونة: أغلب شركات الشحن تشحن أنواعًا محددةً من البضائع، لذلك عليك أن تتأكد من أن شركة الشحن البضائع والمواد التي ستصدرها.
  • سرعة وصول شحنتك: إذا كانت شحنتك قابلةً للتلف، فإن العامل الأساسي الذي ستعتمد عليه في اختيارك لشركة الشحن، هو سرعتها في نقل الشحنات.
  • سعر شركة الشحن: عليك أن تختار شركة شحن أسعارها مناسبة، كذلك لا تنسَ أن تقرأ شروط العقد بعناية، لكي تتأكد من عدم وجود أي رسوم إضافية، يمكن أن تفرض عليك لاحقًا.

سعر شحن حاوية 20 قدم من لبنان

تتعدد العوامل التي تحدد سعر شحن حاوية 20 قدم من لبنان، وأهمها موقع الدولة المستوردة للبضاعة، حيث من المعروف أنه كلما كانت الدولة المستوردة أبعد عن الدولة المصدرة كلما زادت تكاليف الشحن، وبالتالي زادت تكاليف شحن حاوية 20 قدم من لبنان. وكذلك نوع البضائع المشحونة وحجمها أيضًا.
كذلك علينا أن ننوه إلى أنه في حال كانت شحنتك صغيرةً لا تحتاج إلى كامل مساحة الحاوية، تستطيع أن تحجز جزءًا من الحاوية، وذلك بالاتفاق مع شركة الشحن، ومع صاحب البضاعة الموجودة في الحاوية أيضًا. ذلك يخفف من نفقات الشحن، وذلك بتقاسمها مع التجار المشترك معهم في الحاوية نفسها. ولكن ليس بإمكاننا أن نحدد سعر شحن حاوية 20 قدم من لبنان، وذلك بسبب التغير المستمر في سعر الصرف، والمتغيرات الاقتصادية العالمية والارتفاع العالمي لأسعار الحاويات. لكن متوسط سعر شحن حاوية 20 قدم في لبنان يتراوح من 1600 دولارًا إلى 1900 دولارًا، وذلك للعام 2020.

كيف حجز حاوية 20 قدم من لبنان

لكي تحجز حاوية 20 قدم من لبنان، عليك التقيد ببعض الشروط التي يجب إكمالها والتأكد من صحتها. وتتمثل هذه الخطوات:

  1.  بدايةً يجب إيجاد شركة شحن موثوقة وآمنة.
  2. كذلك احرص على حجز حاوية 20 قدم ملائمة لبضائعك نوعًا وحجمًا.
  3. ثم يتوجب عليك أن تنهي كافة الأوراق، والإجراءات القانونية والجمركية، فإذا كنت لا تعلم بها اطلب ذلك من شركة الشحن.
  4. أحيرَا، عليك دفع الأجور والرسوم التي تفرضها الشركة لقاء شحن بضاعتك.

في الختام: يتوجب القول إن حاوية الشحن 20 قدم تعد الأهم في مجال شحن البضائع، لأنها الأداة التي تحفظ بضائعك من التلف والضياع. نتمنى أن نكون أجبنا على جميع استفساراتك حول شحن حاوية 20 قدم من لبنان، كيف حجز الحاوية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1122 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.