إن معرفة سعر شحن حاوية 20 قدم من تونس ليس بالأمر الصعب. فقد نشطت في الفترة الأخيرة العديد من شركات الشحن المتخصصة في كافة قطاعات النقل. إذ تعمل هذه الشركات على تسهيل حركة الملاحة التجارية، وذلك من خلال الإسراع بالأوراق الرسمية والتخليص الجمركي. كما سعت الحكومة التونسية إلى تحسين البنى التحتية واللوجستية لقطاعي النقل والمواصلات. على سبيل المثال، عملت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات على تشخيص واقع الموانئ التونسية من خلال رقمنة إجراءات النقل وتنظيم الأرصفة وخاصةً ميناء حلق الوادي. الأمر الذي خفف الضغط عن ميناء رادس من ناحيةٍ، ومنحها قدرة استيعابية أكبر لحركة السفن وتفريغ الحاويات من ناحيةٍ أخرى. علاوةً على ذلك، دعت الوزارتان إلى تطوير شراكةٍ حقيقيةٍ بين القطاعين العام والخاص بما يخدم التجارة الداخلية والخارجية في تونس. وسنتناول في مقالنا الحديث عن سعر شحن الحاويات من تونس والإجراءات اللازمة لنقل البضائع ومواضيعًا أخرى ذات صلة.

سعر شحن حاوية 20 قدم من تونس

يرتبط اختلاف سعر شحن حاوية 20 قدم بمجموعة من العوامل منها جغرافي كطول المسافة التي تقطعها الشحنة. وإما اقتصادي حيث تلعب أسعار البترول دورًا هامًا في غلاء شحن الحاوية التي ترتفع مع ارتفاع سعر البترول وتنخفض بانخفاضه. أو اجتماعي، إذ تتأثر أسعار الشحن بالمواسم التجارية والعطل الرسمية والأعياد السنوية في البلد المصدر والمستورد. وذلك بسبب الطلب المتزايد على المنسوجات والأغذية والإلكترونيات. وقد أدى وباء كورونا الأخير إلى ارتفاع أسعار الشحن وإيقاف الصادرات التونسية، بسبب تعطل حركة الملاحة لفتراتٍ طويلةٍ.

ويبلغ سعر شحن حاوية 20 قدم في تونس بين 1000 و2000 دولار قبل الأزمة الأخيرة. ولكن قفزت الأسعار إلى أرقام مخيفة تصل ما بين (4500- 9000) دولار من الصين وشرق آسيا، وبين (10 – 20) ألف دولار أمريكي للمناطق الأبعد، مثل: الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من السودان.

أنواع حاويات الشحن في تونس

ساهم توحيد قياس الحاويات في وجود قياسات واحدة ومناسبة لأماكن تحميل الحاويات على السفن وعربات القطار والشاحنات في العالم. مما ناسب حركة النقل وشحن جميع أنواع حاويات الشحن البحرية بالأحجام المختلفة على سطح السفن. وتنقسم هذه الأنواع إلى:

  • حاوية 20 قدم: وهي حاوية ذو قياس محدد، إذ يبلغ طولها 20 قدم، والعرض 2.5 متر، وأما الارتفاع 2.5، ويبلغ حجمها 32 متر مكعب والوزن الذي تحمله كحد أقصى 15 طن.
  • حاوية 40 قدم: يبلغ طولها 40 قدمًا أي 12 متر، والعرض 2.5 مترًا، والارتفاع 2.5 مترًا وأما الوزن 30 طن كحد أقصى.
  • حاويةُ HIGH CUBEHQ: يبلغ طولها 12 مترًا أي 40 قدم، وأما عرضها 2.5 مترًا، والارتفاع 3 أمتار.
  • كونتينر OPEN END: طول الحاوية 12 مترًا وعرضها 2.5 متر، وما يميزها هو أن سقفها مفتوحٌ، مما يتيح شحن البضائع العالية، والتي تتخطى ارتفاع الحاوية الاعتيادي.

طرق الشحن من تونس

لا بد للتجار المبتدئين في التجارة، التواصل مع شركات الشحن لنقل الحاويات إلى وجهتها بسلامةٍ وأمنٍ. على اعتبار أن هذه الشركات تعمل باحترافيةٍ لإتمام مهامها مثل، استكمالٍ الأوراق الجمركية بدقةٍ وسرعةٍ. علاوةً على ذلك، تجنيب التاجر دفع الأموال أيام العطل في الموانئ. وأما طرق شحن الحاويات من تونس فهي:

  • الشحن الجوي للحاوية: ويعني نقل البضائع من خلال شركات الطيران الجوية الخاصة. ويمتاز النقل الجوي بسرعته وإيصال البضاعة بوقتٍ قصيرٍ. ولكن التكاليف الباهظة والحاجة إلى حجز طائرة الشحن بشكلٍ كاملٍ، هو أحد مساوئ الشحن الجوي. مما يدفع التاجر إلى التفكير مليًا قبل استخدام النقل الجوي.
  • الشحن البحري للحاوية: وتعني شحن البضائع باستخدام النقل البحري، أي نقل كمياتٍ كبيرةٍ على متن السفن، وذلك بين الدول البعيدة. وكذلك السفن فهي معدة بالشكل الكافي والمناسب لشحن الحاويات، مما يوفر النقل الجيد والآمن للبضائع. ولكن هذه الطريقة، تستغرق وقتًا أطول مقارنةً مع النقل الجوي بكثير، وأما ما يميزها فهو التكاليف المنخفضة والمناسبة للشحنات العملاقة.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من مصر.

أنواع أنظمة شحن الحاويات البحرية من تونس

تشحن الحاوية اعتمادًا على كمية البضائع التي سينقلها التاجر من بلد إلى آخر. فربما تكون كمية البضائع صغيرة، لا تحتاج سوى حاوية أو أقل من ذلك. ولذلك يجب اختيار نظام شحن مناسب يوفر على التاجر تكاليف الشحن الزائدة. وتنقسم أنواع أنظمة الشحن إلى:

  • شحن حاوية كليا: أسرع أنظمة الشحن التجارية، إذ يستأجر التاجر الحاوية كلها ويشحنها بالبضائع التجارية ضمن حاويةٍ واحدةٍ أو أكثر، وكل حاويةٍ مخصصةٍ لكل عميلٍ.
  • شحن حاوية جزئيا: تحمل الشركة بضائع التاجر في نصف الحاوية فقط أو جزء منها، وبعد إيجاد تاجرٍ ثاني، يتفق الاثنان على حجز الحاوية ومشاركة تكاليفها. وتعد تكاليف الشحن مرتفعةً نسبيًا مقارنةً مع الشحن الكلي.
  • شحن سفينة بالكامل: إذ يستأجر أحد التجار السفينة بالكامل لنقل صفقاتٍ ضخمةٍ من البضائع ضمن الحاويات. ويعتمد التجار العمالقة أو حيتان السوق كما يسمون، على هذا النظام من النقل لشحن ما يقارب المواد الثقيلة مثل الجرانيت والرخام والإسمنت وغيرها.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من العراق.

كيفية حجز حاوية شحن 20 قدم من تونس

هنالك إجراءات وأوراق رسمية لحجز حاوية 20 قدم من تونس، من مستنداتٍ وأوراقٍ جمركيةٍ والتي يحتاجها التاجر التونسي لتخليص الشحنة وهي:

  1. الاشتراك مع إحدى شركات الشحن التي تقدم أسعارًا مغريةً لعملائها، وتنهي إجراءات الشحن بأسرع وقت.
  2. استكمال بيان الشحن لمعرفة تفاصيل الشحنة التجارية من نوعٍ ووزن.
  3. إرسال بيان الشحن إلى خدمة العملاء للشركة أو إلى الجمارك التونسية “الديوانة”، ويمكنكم زيارة موقع الديوانة الرسمي من هنا.
  4. إجراء صورة ضوئية تفحص محتوى الحاوية بشكلٍ كلي لمنع التهريب أو نقل مواد ممنوعة أو السلع المعفاة من الجمارك.
  5. إرسال بيان لتأكيد حجز الحاوية قبل مغادرة السفينة بـ 24 ساعة.

إجراءات توثيق شحن حاوية بعد الحجز

بعد إجراء الصورة الضوئية والتأكد من نوع البضائع ووزنها وملائمتها للقوانين، ويجب استكمال مسودة بوليصة الشحن كما يأتي:

  1. استكمال بيان الشحن النهائي الذي يشمل كافة التفاصيل، برفقة شهادة المنشأ مختومة من السلطة الرسمية.
  2. ملء شهادة التحقق من الوزن، وإرسال نسخة أصلية إلى شركة الشحن في حال التعامل مع واحدة.
  3. تأكيد المسودة قبل يوم من إبحار الشحنة.

في الختام، سيعود سعر شحن حاوية 20 قدم من تونس إلى الاستقرار التدريجي بعد فترةٍ من الزمن. ريثما تسيطر وزارة الصحة العالمية على تفشي وباء الكورونا من ناحية، وينتهي تقلب أسعار البترول والنفط من ناحيةٍ أخرى. ولذلك لا بد من ترقب حالة السوق والأسعار بينما تعود الأمور إلى نصابها الطبيعي.