يتساءل العديد من التجار عن سعر شحن حاوية من الصين، وما هي الطرق اللازمة لإجراءات الشحن، وكيفية الحجز. وبما أن شحن البضائع هو أساس عملية الاستيراد، والتجارة بين الدول، فقد أولت الصين اهتمامًا كبيرًا بهذا القطاع حتى أصبح يطلق عليها لقب مصنع العالم. كما أنها تمتلك العديد من الشركات، والمصانع التي تنتج عدة بضائع مختلفة، وبتنافسية عالية بين هذه المصانع. كذلك تحتاج عملية شحن البضائع من الصين إلى مراقبة حثيثة، فهناك عدة منافسين في السوق، وعدة منتجات محلية أيضًا. كما أن أسعار هذه المنتجات تنخفض، وترتفع تبعًا لأسعار الصرف العالمية، وحركة الأسواق، لذلك ينبغي أن تدرس السوق جيدًا قبل أن تبدأ عملية الاستيراد من الصين. وسوف نقدم في هذا المقال شرحًا مبسطًا عن شحن البضائع بالطرق البحرية من الصين، وكيف تحجز حاوية، وإجراءات الشحن المتبعة.

كيف تحجز حاوية قادمة من الصين

هناك عدة شركات للشحن تنقل البضائع من الدول المصدرة إلى الدول المستوردة، فهي تشكل صلة وصل بين المشتري، والبائع. إذ يجب أن تحجز حاوية عندما تريد أن تستورد بضائع من مكان ما لإتمام عملية الشحن البحري. فإذا أردت أن تستورد بضائعًا قادمةً من الصين عليك أن تحجز حاوية من الصين تناسب نوع البضاعة، وحجمها، وكميتها فلكل نوع من البضائع حاويات مخصصة له ثم عليك أن تنقل البضائع من المصنع إلى الحاويات، وترتبها، وترقمها لسهولة تفريغ الشحنة عند وصولها إلى البلد المستورد. كما يجب أن تغلق الحاويات، وتحملها على ظهر السفينة، وتنقلها إلى البلد المستورد. وذلك بعد إتمام أوراق الحجز، والنقل، ودفع الفواتير الخاصة، وإكمال كافة المستلزمات القانونية التي تطلبها شركة الشحن، والبلدين المصدر، والمستورد.

سعر شحن حاوية 20 قدم من الصين

 يبلغ طول هذه النوع من الحاويات حوالي 6 أمتار أي 20 قدم، أما عرضها فيبلغ حوالي 5 متر، وارتفاعها 2.6 متر. ويصل سعر الشحن فيها من 900 إلى 1600 دولارًا.

أنواع حاويات نقل البضائع من الصين

توجد عدة أنواع من الحاويات لنقل البضائع، والشحن من الصين. وهي:

  • حاوية 40 قدم: حيث يبلغ طولها 40 قدم أي 12 مترًا، وعرضها حوالي 2.5 متر، وارتفاعها 2.6 متر.
  • حَاوية HIGH CUBEHQ: ويبلغ طولها 12 مترًا، وعرضها 5  متر، وارتفاعها 3 متر.
  • حاوية OPEN END: ويبلغ طول هذه الحاوية 40  قدم، وعرضها 5  متر. ويوجد اختلاف بسطحها، حيث يكون مفتوح، وتستخدم هذه الحاوية عندما تكون البضائع لها ارتفاعات مختلفة.

سعر شحن حاوية من الصين

إن أسعار شحن الحاويات من الصين تختلف باختلاف نوع الحاويات، وحجمها. وذلك كما يلي:

  • حاوية بحجم 40 قدم يصل سعر الشحن فيها من 1500 إلى 2400 دولارًا.
  • حَاوية HQ يصل سعر الشحن فيها من 1800 إلى 2800 دولارًا.
  • حاوية بحجم خاص يصل سعر الشحن فيها من 3000 إلى 4000 دولارًا.
  • حاوية حجم جامبو يصل سعر شحنها من 3000 إلى 4000 دولارًا.
  • حاْوية بحجم مفتوح يصل سعر الشحن فيها من 3000 إلى 4000 دولارًا.

طرق شحن البضائع في عملية الاستيراد من الصين

توجد عدة أنواع لشحن البضائع من الصين. وهذه الطرق هي:

  • الشحن الجوي: ففي الشحن الجوي تشحن البضائع بواسطة الطرق الجوية، مثل شركات الطيران العادية، أو تلك المختصة بنقل البضائع من مكان إلى آخر. كما يتميز الشحن الجوي بسرعة الشحن مقارنةً مع الشحن الجوي، والبحري. لذلك فإن المواد، والبضائع المعرضة للتلف السريع تشحن بواسطة الطريق الجوي. كذلك توجد خدمة البريد الجوي، ويختلف عن الطيران بأن البضائع تصل إلى منزل المستورد مباشرةً، أو إلى شركته، بخلاف الطيران الذي ينزل في المطار.
  • الشحن البري: ففي عملية الاستيراد تشحن البضائع بواسطة سيارات كبيرة خاصة للشحن، وشاحنات. حيث تحمّل البضائع في الشاحنات، وتحصل على الموافقات المطلوبة لخط سيرها. ويتطلب ذلك إجراءات جمركية من البلدين المصدر، والمستورد. كما أن تكاليف الشحن البري أقل من الشحن الجوي، والبحري.
  • الشحن البحري: تشحن البضائع عبر السفن البحرية، وتكون إما عبر حاويات، أو عبر تحميل البضائع في السفينة مباشرةً، وإرسالها إلى البلد المستورد. وذلك بعد تطبيق عدة إجراءات، وتواقيع جمركية، والحصول على الموافقات المطلوبة من الأطراف.

أسعار الشحن البحري من الصين اليوم

تشهد أسعار الشحن البحري من الصين ارتفاعًا كبيرًا وصل إلى مستويات مفاجئة اليوم. وذلك بسبب ارتفاع الطلب العالمي على السلع من الصين، ونقص أعداد البواخر، والسفن، وذلك أدى إلى ارتفاع سعر الشحن بنسبة 500٪. وقد وصل سعر شحن حاوية 40 قدم من شنغهاي في الصين إلى روتردام في هولندا إلى 1585 دولارًا.

شحن البضائع في سفن كاملة

من المعروف أن عملية الاستيراد من خلال الطريق البحري تحتاج إلى سفن، ويكون لها وزن محدد تستطيع أن تحمله، وكل زيادة على ذلك تقع ضمن دائرة خطر الغرق، وإتلاف البضائع. وتكون سعة السفينة من ألف طن إلى 8000 طن، وتعد هذه السفن سفن عملاقة. كما أنها سفن للإيجار، فيمكن تأجيرها خلال الشحنة الواحدة، أو خلال مدة زمنية محددة. كذلك تستخدم هذه السفن في نقل كميات كبيرة جدًا كالإسمنت، والمواد التموين، ويمكن شحن حاويات فيها. ولكن سعر الشحن سوف يكون مرتفعًا أكثر.

أعطال حاويات الشحن

عند إتمام شحن الحاوية من الممكن أن يحدث خلل، أو عطل في أحد الحاويات خلال عملية الشحن. ولذلك على المُستورد أن يدفع رسومًا متفق عليها مسبقًا بسبب التأخير في إرجاع الحاويات من ميناء المصدر. ويتم ذلك بعد أن يعطى مهلة أسبوع، أو أسبوعين، ووفقًا للاتفاق المبرم بين شركة الشحن، والمستورد. كما يتم حساب المدة الزمنية من تاريخ تحميل الباخرة حتى تاريخ إعادة الحاويات فارغة إلى المرفأ.

إن سعر شحن حاوية من الصين يختلف باختلاف حجمها، ونوعها، وعدة أمور قمنا بالإضاءة عليها. كما أن المرتبة الاقتصادية التي تتميز بها الصين جعلها مركزًا لاستيراد العديد من البضائع منها. وفي النهاية إن عملية الاستيراد تتطلب مراقبة، ومتابعة من قبل المستورد، ومعرفة تامة بأمور الاستيراد، والتجارة. كذلك ينبغي تعيين الأشخاص المناسبين لأداء مثل هذه المهام، والقيام بكافة الأمور الجمركية على أكمل وجه تجنبًا لفشل عملية الاستيراد.