يحتاج سعر شحن حاوية 20 قدم من السودان إلى معرفة مجموعة من العوامل سنتعرف عليها في مقالنا عن السودان. إذ شغلت السودان موقعًا مهمًا على البحر الأحمر ونهر النيل، وكانت منذ القدم، محطةً تجاريةً يقصدها التجار المسافرون داخل القارة الإفريقية أو إلى أوروبا أو آسيا. وأما اليوم، فالسودان حاضرة دوليًا في التعاون مع منظمة التجارة العالمية، وإقليميًا في عقد اتفاق الكوميسا واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. وللسودان موانئٌ هامةٌ للتجارة الداخلية والخارجية مثل ميناء بورتسودان بقسميه الشمالي والجنوبي وميناء سواكن وميناء الشيخ ابراهيم.
علاوةً على ذلك، يعد ميناء بورتسودان واجهة السودان للتجارة البحرية والمواصلات، حيث تجري فيه عمليات الاستيراد والتصدير وتفريغ البضائع التجارية. إضافةً لنقل الأفراد وأغراضهم إلى مدينة جدة السعودية. وتعرض الميناء في الأحداث الأخيرة إلى الإغلاق، مما أثر على حركة الملاحة والتجارة البحرية من ناحية. ومن ثم، ارتفاع أسعار حاويات الشحن نتيجة المنافسة من الجانب المصري من ناحيةٍ أخرى.

شحن حاوية 20 قدم من السودان

تعمل شركات الشحن السودانية على استكمال الأوراق الرسمية، والموافقات، والتصريح الجمركي، وتقديم بوليصة الشحن للعميل مقابل أسعارٍ مقبولةٍ. وليس من السهل تأسيس شركة شحن في السودان تنجز المهام بسرعةٍ وإتقانٍ. حيث يستطيع العميل نقل بضائعه من موادٍ غذائيةٍ أو معادنٍ وغيره عبر حاويات الشحن 40 قدم أو 20 قدم. وتقدم شركات الشحن الضمان لسلامة البضائع وحمايتها من أي ضررٍ وسرعة نقل بضائع السفن وبالعكس أيضًا. ولكن بالنسبة للأسعار، فهنالك أسعارٌ مختلفةٌ لشحن البضائع اعتمادًا على حجم ونوع الحاويات والبضائع.

سعر شحن حاوية 20 قدم من السودان

كما تتنوع أسعار شحن البضائع السودانية، وذلك بحسب نوع حاويات الشحن البحري وحجمها للتوضيح:

  • حاوية 20 قدم الممتلئة: يكون سعر شحن الحاوية الممتلئة 108 دولار.
  • حاوية 20 قدم الفارغة: سعر شحن الحاوية الفارغة 81 دولار أمريكي.
  • حاويات سفن النقل الساحلية 20 قدم: حيث يبلغ سعر الشحن 108 دولار.
  • حاوية 40 قدم الممتلئة: يكون سعر شحن الحاوية الممتلئة 163 دولار.
  • حاوية 40 قدم الفارغة: سعر شحن الحاوية الفارغة 118 دولار أمريكي.
  • حاويات سفن النقل الساحلية 40 قدم: يبلغ سعر الشحن 163 دولار.

أنواع حاويات الشحن من السودان

تتنوع حاويات الشحن نظرًا لاختلاف أنواع وحجم البضائع المختلفة، كما يتنوع سعر الحاوية أيضًا. وذلك بسبب البضائع التي تشغل مساحات مختلفة بحسب ارتفاعها وامتدادها وهي:

  • حاوية عشرون 20 قدم: يبلغ طول الحاوية 6 أمتار أي 20 قدم، والعرض 2.5 متر، وأما الارتفاع 2.5 متر.
  • حاوية أربعون 40 قدم: يبلغ طول الحاوية 12 مترًا أي 40 قدم، والعرض 2.5 متر، والارتفاع 2.5 متر وهي أضخم من حاوية 20 قدم مساحةً ما يقارب الضعف.
  • كونتنر HIGH CUBEHQ: يبلغ طوله 12 مترًا أي 40 قدم، وأما العرض 2.5 متر، والارتفاع 3 أمتار.
  • كونتنر OPEN END: يبلغ طوله 40 قدم والعرض 2.5 متر، ما يميز هذه الحاوية سقفها المفتوح، وذلك  بسبب البضائع المرتفعة التي لا تقيد بارتفاع ما.

أنواع أنظمة شحن الحاويات البحرية من السودان

  • شحن الحاويات كليًا: أهم وأسرع أنظمة شحن الحاويات التجارية البحرية، إذ تشحن كمياتٍ كبيرةٍ من البضائع التجارية ضمن الحاوية المخصصة لكل عميل.
  • شحن الحاويات جزئيًا: شحن بضائع التاجر في قسم من الحاوية فقط، حيث يتفق مع شخصٍ آخر على مشاركة الحاوية. ولكن هذا الشحن مرتفع التكاليف مقارنةً مع الشحن الكلي.

كيفية حجز حاوية شحن 20 قدم من السودان

تساعد شركات الشحن الأشخاص في التخليص الجمركي بسرعةٍ كبيرةٍ، كما تسهل عليهم إجراءات حجز الحاوية. حيث تعمل على السير بالأوراق الجمركية بالطرق القانونية، بالتالي تمنع أي عملية احتيالٍ مقابل أسعارٍ مناسبةٍ. وتطلب الشركة من عملائها توفير البيانات الكافية لإتمام عملية التخليص الجمركي.

إجراءات حجز حاوية من السودان

لا يمكن القيام بإجراءات حجز حاوية شحن 20 قدم من السودان بدون الحصول على الموافقة، ولذلك، يجب إتمام مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة أهمها:

  • قائمة التعبئة الجمركية: لاستكمال إجراءات التخليص الجمركي، يجب أن نعد قائمة التعبئة الجمركية والتي تشمل الخطوات التالية:
    1. تحديد تفاصيل الشحنة الخاصة من (قائمة العناصر المدرجة بالشحنة، والطرف المسؤول عن تسيير المعاملات) لمعرفة أسعار الشحنة الواجب دفعها.
    2. ملئ نموذج وبيان الشحن وإرفاقها مع الشحنة إلى الجمارك السودانية لمتابعة الإجراءات.
    3. توضيح بيانات السفينة من الوزن والارتفاع والطول والعرض.
  • صورة ضوئية من السجل التجاري: وتعرف بأنها عملية كشف وفحص البضائع المشحونة بشكلٍ كلي. وذلك لمعرفة بيانات الشحنة والأوزان النهائية لها، وخلوها من مواد ممنوعة أو تعارض قوانين الشحن للجمارك السودانية. ويمكنكم الاطلاع على مزيد من التفاصيل من خلال زيارة الموقع الرسمي لهيئة الجمارك السودانية من هنا.
  • بوليصة الشحن للحاوية من السودان: تعد بوليصة الشحن عقدًا رسميًا بين الجمارك والتاجر، يوضح تفاصيل الشحنة، وتسمح بخروج الحاويات من الجمارك. وللحصول على مسودة بوليصة الشحن، تابع الخطوات التالية:
    • بيان الشحن الأخير بكافة المعلومات: (معلومات الناقل من اسم ورقم هاتف وعنوان، عدد  ونوع الحاويات، وزن البضائع، تفاصيل الرحلة، ونوع البضائع بالتفصيل).
    • شهادة مصرفية من أي مصرف تجاري.
    • إذن التسليم من شركة النقل.
    • شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس العامة.
    • تصديق من الجهة المختصة لتحديد إن كانت السلعة من السلع الممنوعة أو السلع المعفاة من الجمارك في السودان .
  • نسخة مختومة من شهادة التحقق من الوزن VGM.
  • الانتهاء من مسودة بوليصة الشحن قبل موعد الإبحار بيوم.

زيادة كبيرة في شحن حاويات 20 و40 قدم إلى السودان

أثر الإغلاق الأخير في ميناء بورتسودان على الملاحة السودانية والعالمية، حيث اضطرت العديد من شركات الشحن تغيير وجهتها باتجاه مصر أو ميناء جدة الذي يعد من أهم الموانئ التجارية في السعودية. أما الجانب السوداني فقد عانى من ارتفاعاتٍ متتاليةٍ في أسعار الشحن بنحو أربع أضعاف نتيجة ارتفاع تكاليف النقل البري. مما أضاف مبلغ 4500 دولار إضافي على فواتير النقل التي كانت تبلغ 3000 دولار قبل الأزمة الأخيرة.
في الختام، على الرغم من تلاعب الأزمة السودانية الأخيرة بسعر شحن حاوية 20 قدم من وإلى السودان. فقد تأمل العديد من التجار استقرار الأمور، وعودة افتتاح ميناء بورتسودان. مع العلم أن ذلك يحتاج لبعض الوقت لتعود أسعار الشحن كما كانت أو لتستقر بسعرٍ جديد.