سعر البنزين في السعودية 2022

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 18 يونيو 2022
سعر البنزين في السعودية 2022

سعر البنزين في السعودية 2022 مثله مثل المشتقات النفطية الأخرى، كما في جميع دول العالم، يشكل قلقًا بالنسبة للسكان، والمستهلكين. بسبب الحاجة اليومية لمصادر الطاقة في النقل، والعمل، والصناعة، فهي ترتبط بجميع مجالات الحياة. فضلًا عن أن المملكة تعتبر من أغنى دول العالم بالبترول، وذلك يعني أنه مورد هام يرفد الاقتصاد السعودي، ويشكل جزءًا أساسيًا فيه في زمن تعتبر الطاقة عصب الحياة.

ومع ذلك فإن سعر البنزين في المملكة مرتبط بشكل مباشر بالطلب العالمي عليه، وأسعاره العالمية. لكن هناك أخبار عديدة مفادها وجود تخفيضات في أسعار البنزين داخل المملكة. وتتولى شركة أرامكو الإعلان عن أسعار البنزين في البلاد، وهي تعتبر من الشركات الرائدة في قطاع الطاقة في السعودية. حيث توفر أفضل أنواع الوقود لتلبية حاجة السوق اليومية، علاوة على ذلك تضمن جودة الوقود بإخضاعه لاختبارات عديدة، والتحقق من الحفاظ على جودته من الشركة، وحتى خزانات المستهلك. وبالرغم من هيمنة الشركة النفطية العملاقة على السوق السعودي، غير أنه توجد الكثير من الشركات النفطية في المملكة.

خفض سعر البنزين في السعودية 2022

قامت شركة أرامكو النفطية، والتي تحدد أسعار المشتقات النفطية في المملكة بتخفيض سعر البنزين في السعودية 2022 بمقدار 50% في شهر أيار الماضي. وذلك مقارنة مع أسعار البنزين في المملكة في الأشهر السابقة، وجاءت التخفيضات على الأسعار كالآتي:

  • البنزين 91 انخفض سعره حوالي 0.67ريال سعودي للتر الواحد، وبنسبة مئوية 49%.
  • البنزين 95 هبط سعره 0.82 ريال سعودي تقريبًا للتر الواحد، وبنسبة مئوية 44%.

وهذه الأسعار وفقًا لنشرة شركة أرامكو بتاريخ 10/5/2022 حيث تقوم الشركة بإصدار نشرة أسعار في العاشر من كل شهر. أما بالنسبة لشهر حزيران،  فلم تعلن الشركة بعد عن نشرة أسعارها. غير أن هناك توقعات بانخفاض طفيف في الأسعار. ويترقب مواطنو المملكة، والسكان المقيمون فيها نشرة أسعار البنزين بحذر خوفًا من ارتفاعها. لأن هذا الارتفاع في أسعار الوقود، سيؤدي بدوره إلى ارتفاع في جميع الأسعار. من جهة أخرى هذا سينعكس سلبًا على الاقتصاد المحلي بصفة عامة، وعلى وجه التحديد سيكلف المواطن السعودي أعباءً إضافية.

سبب تخفيض البنزين في السعودية 2022

وضحت شركة أرامكو النفطية أن السبب وراء خفض سعر البنزين في السعودية 2022، وباقي المشتقات النفطية. جاء في الواقع بناءً على خطة، ودراسة حكومية الهدف منها التحكم بأسعار المنتجات النفطية، والتقليل قدر الإمكان من تأثر المواطنين بالتغيرات التي تطرأ على سوق التصدير من المملكة إلى جميع أنحاء العالم. لذلك أوصت الشركة المستهلكين بالبقاء على اطلاع دائم على نشرات أسعار الوقود التي تنشرها. والتي يمكن أن تتغير في أي وقت، وفي أي لحظة وتبقى رهنًا للظروف والأوضاع الداخلية والخارجية.

سعر البنزين في السعودية للعام 2022 لشهر حزيران

نشرت الشركة النفطية العملاقة أرامكو أخيرًا أسعارها الجديدة، بعد ترقب، وانتظار كبيرين من المجتمع المحلي. والذي كان في حالة من القلق الكبير بشأن أسعار المشتقات النفطية، في الوقت الحالي سيبدأ التعامل بهذه الأسعار بشكل رسمي ابتداءً من يوم السبت 11 حزيران، وحتى يتم نشر التسعيرة المقبلة في العاشر من شهر تموز القادم، وجاءت الأسعار في النشرة الجديدة بزيادة طفيفة جدًا بعد تخفيض سعر البنزين في السعودية 2022 الشهر الفائت أيار كالآتي:

  • سعر لتر البنزين 91 أصبح 2.18 ريال سعودي بينما كان 2.15 ريال في النشرة السابقة في شهر أيار الماضي.
  • سعر لتر البنزين 95 أصبح 2.33 ريال سعودي، وذلك بعد أن كان 2.3 ريال في النشرة السابقة.

علمًا أن شركة أرامكو على جه التحديد هي المسؤولة عن تنظيم قطاع النفط، ومشتقاته في المملكة العربية السعودية، بنشراتها الشهرية. كما أنها مواكبة للأتمتة، وتتيح الخدمات الإلكترونية للمواطنين داخل المملكة. حيث تقدم إمكانية الاطلاع على أسعار البنزين، وجميع تحديثات الأسعار إلكترونيًا، وبشكل فوري ويمكن الوصول إلى تلك المعلومات عبر رابط الشركة.

وجاءت هذه الأسعار الجديدة بناءً على مراجعات لجنة الطاقة، ومنتجات الوقود في المملكة، والتي تتم بشكل شهري. وتبنى نشرة الأسعار الجديدة على أساس مقارنة أسعار المشتقات النفطية في السوق الداخلي مع سعر التصدير إلى الأسواق العالمية.

استراتيجية بيع الوقود بالتجزئة في شركة أرامكو

المملكة العربية السعودية هي دولة على نحو من التقدم والازدهار في مجال النفط والطاقة. حيث تضخ في السوق الداخلية لتغطية الحاجة المحلية الوقود عالي الجودة، لتغطية حاجة جميع القطاعات الصناعية، والتجارية، والمنزلية، والآليات. مع العلم تمتلك شبكة مصافي النفط المحلية، ومحطات التوزيع، وتمكنت بشكل رائع ومميز من إيجاد مكانة اقتصادية مرموقة للشركة، وخدمة عالية الكفاءة للمواطنين، عن طريق زيادة المهارت التشغيلية لطواقمها، والاعتماد على مصادر متنوعة للإيرادات بشكل مستمر.

وضعت الشركة السعودية خطة مدروسة لبيع المشتقات النفطية بالتجزئة في المملكة، وكان تخفيض سعر البنزين في السعودية 2022، إحدى أهم نتائج عمل الشركة الدؤوب، لتحقيق مصلحة الزبون.حيث تم التركيز بالدرجة الأولى على تثبيت أقدامها بشكل ضخم في السوق المحلية، وزيادة مراكزها، ومحطاتها في المملكة، وهذه الخطة بهدف بعيد المدى في المستقبل بأن تصبح الشركة واحدة من أفضل شركات بيع الوقود بالتجزئة، وذلك على المستوى العالمي. وتسعى الشركة في خطتها الجديدة إلى توسيع خدماتها، و تأمين خط جديد من خدمات المركبات، والآليات، ومنتجات التشحيم النهائية التي بالطبع تحمل علامتها التجارية لزبائنها. وذلك يأتي ضمن خطة الشركة بتنويع عملها في قطاعات تكرير النفط ومعالجة المشتقات النفطية وتوزيعها.

في عام  2019 نفذت شركة أرامكو بالاشتراك مع شركة توتال مشروع لتنفيذ، و تشغيل محطات التوزيع داخل السعودية. وذلك بهدف تنمية الشركة محليًا، وزيادة استحواذها على قطاع بيع الوقود بالتجزئة. تلى ذلك المشروع اتفاق لامتلاك 270 محطة توزيع ذات العلامة التجارية سهل. مع وجود نوايا بزيادة التعاون، وتوسيع العمل بين الشركتين في المستقبل. وتوفر الشركة لعملائها مجموعة من المشتقات النفطية بالتجزئة بدءًا من البنزين، والكيروسين وانتهاءً بغاز البيع، وهي منتجات تسهم في ازدهار اقتصاد المملكة العربية السعودية الوطني، وتوفر حياة أكثر إنتاجية، وحيوية، ورفاهية لشعب المملكة.

أشهر شركات البترول في السعودية

إن هيمنة شركة أرامكو النفطية على سوق النفط السعودي، وتحديدها للأسعار، وقيامها بتخفيض سعر البنزين في السعودية في 2022، لا يعني أنها لوحدها في السوق. حيث يوجد عدد كبير من شركات النفط في المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر طبيعي جدًا في بلاد غنية بالوقود مثل السعودية. ومن ناحية أخرى وجود عدة شركات يثير المنافسة، والتحدي بينها، ويجعلها تسعى جاهدةً لتقديم ميزات أفضل من الشركات الأخرى، وكل شركة حسب استراتيجيتها، وخطتها المستقبلية، وسياستها لجذب الزبائن، ومن أهم هذه الشركات:

  • شركة الغاز والتصنيع الأهلية.
  • مصنع بترو غاز للخدمات البترولية.
  • شركة اليمامة للبترول والكيماويات.
  • الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم).
  • الشركة المتحدة لزيوت التشحيم (يونيلوب).
  • الشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسكو).
  • الشركة المتحدة لصناعة البيتومين المحدودة (سابت).

نهاية نجد أن تقليل أسعار الوقود، وخفض سعر البنزين في السعودية 2022 مهمة جدًا، كأسعار الغذاء، والدواء، لا بل وربما أهم. ففي عصر الصناعة، والطاقة، والكهرباء، تنعدم الحياة بدون وقود.  وهذا ما جعل من المملكة العربية السعودية محط أنظار العالم، لغناها الكبير بالوقود الأحفوري، الذي يمثل عصب الحياة في العالم. بناءً على ذلك تعتبر المملكة جزء أساسي من الاقتصاد العالمي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

203 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.