لم يعد اليوتيوب في مصر مجرد منصة الكترونية خاصة بالترفيه أو التعليم أو حتى الشهرة، بل أصبح مصدر رزق للكثير من صناع المحتوى. ولكن ما مقدار الربح الذي يقدمه اليوتيوب مقابل ألف مشاهد؟ وكيف تحسب هذه الأرباح؟

أرباح اليوتيوب مقابل ألف مشاهد

لا يتقاضى المدونون أي مال من منصة اليوتيوب بحد ذاتها. وإنما تكون أرباحهم مقابل نقرات متابعيهم على الإعلانات المعروضة على القناة مع العلم تحصل المنصة على نسبة 40% من أرباح صاحب القناة. كما يختلف المبلغ الخاص بألف مشاهدة وفقًا لثلاث عوامل رئيسية ألا وهي:

  • بلد المشاهدات: تؤثر جنسية متابعي القناة على مقدار ربحها، حيث كلما كان البلد ذو اقتصاد قوي كلما زاد سعر المشاهدة، إذ من الممكن أن يصل سعر النقرة الواحدة في الولايات المتحدة الأمريكية أو سويسرا إلى عشرة دولار. في حين يكون سعرها في البلدان العربية على سبيل المثال ما يقارب الدولار ونصف.  وفيما يلي جدول يظهر سعر الألف مشاهدة في بعض لبلدان:
البلدسعر ألف مشاهدة
الولايات المتحدة الأمريكية10.32 دولار
سويسرا10.58 دولار
استراليا11.01 دولار
النروج14.16 دولار
مصر1.53 دولار
الإمارات العربية المتحدة5.81 دولار
قطر7.54 دولار
  • محتوى القناة: يعتبر محتوى القناة من الأمور الهامة في تحديد ربح صانع المحتوى على اليوتيوب. بالتأكيد إن الفيديوهات المتعلقة بالعمل على سبيل المثال ستجني أرباحًا مضاعفة عن الفنوات التي تقدم محتوى ترفيهي. لذلك من الضروري اختيار محتوى جدي قبل البدء بعمل حساب على منصة اليوتيوب.
  • عدد مشاهدات الإعلان: يعتمد هذا النوع من المشاهدات على عدد مشتركي القناة، حيث يزداد عدد مرات ظهور الإعلانات بازدياد عدد المشاهدات. وللتوضيح يجدر الإشارة إلى أن مقدار الربح يتعلق بعدد مرات ظهور الإعلان، وليس على عدد مشاهدات الفيديو بحد ذاته.

الإعلانات على YouTube

يما أن تتعلق أرباح اليوتيوب سواء بالنسبة لألف مشاهدة أو أكثر بعدة عوامل رئيسية سيكون من الصعب تحديد رقم ثابت لهذه الأرباح. حيث تؤثر شهرة القناة وشعبيتها، وبلدان المتابعين، بالإضافة إلى أنواع الإعلانات التي تظهر خلال فيديوهات القنات. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد أنواع مختلفة للإعلانات، التي يمكن الاستفادة منها في كسب المال عن طريق اليوتيوب، ومن هذه الأنواع نذكر: 

  • الإعلانات المقدمة من شركة اليوتيوب بحد ذاتها.
  • إعلانات ترويجية لأحد المنتجات.
  • إعلانات خاصة بشركات معينة.

مع العلم أن النوع الثالث هو من أكثر الأنواع قدرةً على كسب المال، حيث أن الحصول على عقد مع إحدى العلامات التجارية المشهورة يحقق أضعافًا مضاعفة من برنامج الربح الخاصة باليوتيوب.

أرباح اليوتيوب مقابل ألف مشاهد في مصر

تخضع عمليات الربح من اليوتيوب  في مصر أو غيرها من البلدان إلى مقدار الطلب الإعلاني لجمهور القناة. فلا شك أنه كلما زاد الطلب الإعلاني للجمهور كلما زادت الأرباح، بالإضافة إلى ذلك تخضع عملية احتساب الأرباح إلى العديد من الحسابات المعقدة التي تتعلق بنوع المحتوى ومقدار التفاعل ونوع المشاهدين وغيرها الكثير. لذلك لا يوجد رقم محدد لسعر ألف مشاهدة في مصر أو حتى لغيرها من الدول. ولكن بشكل عام يبلغ متوسط الأرباح بالنسبة لألف مشاهدة على اليوتيوب في مصو حوالي دولار ونصف.

أشهر القنوات YouTube في مصر

  • قناة “أحمد حسن”: تعتبر هذه القناة من القنوات العائلية لصانع المحتوى أحمد حسن وزوجته زينب. بدءا رحلتهما في العالم اليوتيوب منذ عام 2017، حيث وصل عدد متابعيهم إلى 6 ملايين، لتكون بذلك من أكبر قنوات اليوتيوب في مصر. كما يقدر مجمل أرباحهم بما يعادل مليون دولار.
  • قناة “مشروع زواج”: تعود ملكية هذه القناة إلى كل من محمد وآلاء، ويصل عدد متابعيها إلى مليون شخص. لتحقق ربحًا حوالي 346 ألف دولار.
  • قناة “شيرين عمار”: يُقدم في هذه القناة نصائح حول المكياج، بالإضافة إلى مجموعة من الفيديوهات الطريفة والتحديات، التي تقوم بها مؤسسة القناة البالغة من العمر 13 عامًا برفقة عائلتها. إذ بلغ عدد متابعيها 4 مليون متابع مع ربح بلغ قدره 219 ألف دولار.
  • قناة “لومي لوما”: تشمل فيديوهات هذه القناة وصفات الأكل والمقالب العائلية وما إلى ذلك من مثيل. بالإضافة إلى ذلك يبلغ عدد متابعيها 1.5 مليون، ليكون إجمالي ربحها 205 ألف دولار.
  • قناة “عماد ذا ويكد”: تتضمن القناة فيديوهات خاصة بالتحديات والمقالب، ويصل عدد متابعيها إلى 2 مليون متابع، مما يحقق ربحًا قدره 185.850 دولار.
  • قناة “عائلة تالين توب”: تحوي القناة على فيديوهات خاصة بتالين وعائلتها، ويصل عدد متابعيها إلى مليون ونصف متابع، ويبلغ إجمالي ربحها ما يقارب 173 ألف دولار.

وأخيرًا يجدر القول إنه من الممكن أن يكون اليوتيوب في مصر أحد مصادر الرزق، باعتباره من أهم المنصات التي تسيطر على العالم المعلوماتي الحديث. ولكن لا بد من العمل الجاد على محتوى القناة وما تقدمه فيها.