زيت الأفعى Snake Oil التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 2 يوليو 2022
زيت الأفعى Snake Oil التعريف المفهوم الأمثلة

هل تعلم أن زيت الأفعى Snake Oil ليس مجرد نوع من زيوت الشعر؟ بل إن مفهوم زيت الأفعى Snake Oil يدل على شيءٍ أكبر من ذلك بكثير. في الماضي، شاع استخدام هذا المفهوم بين عمال السكك الحديدية في الصين، أولئك الذين ساهموا في بناء أول السكك الحديدية الواصلة بين القارات. بناء على ذلك، كانت أول تعريفات زيت الثعبان Snake Oil على أنه علاجٌ صيني شعبي لآلام والتهابات المفاصل والالتهاب الكيسي. إذ تتم آلية العلاج من خلال تدليك الزيت على الجلد مكان الألم، ومن ثم يقوم الزيت بتخفيف الألم. بينما اليوم، بات مفهوم زيت الأفعى أو زيت الثعبان يرمز إلى ما يتعلق بعمليات الاحتيال. وبالتالي يمكننا القول إنه أحد المصطلحات التجارية الحديثة والمتداولة في عمليات البيع والشراء بشكلٍ خاص. وعليه، إن كنت تشعر بالفضول والرغبة العارمة للتعرف أكثر على مفهوم زيت الأفعى Snake Oil مع بعض الأمثلة عليه أو حتى مكوناته، فسوف يسعدنا أن تتابع معنا القراءة.

تعريف زيت الأفعى Snake Oil

زيت الأفعى أو زيت الثعبان Snake Oil هو زيتٌ معدني ذو أساسٍ بترولي، يستخدم على أنه زيت علاجي للكثير من المشاكل الفيزيولوجية. إذ تم الترويج لهذا الزيت منذ القرن التاسع عشر من قبل بعض الشركات الأمريكية. بينما تم بيع الكثير من عبوات زيت الأفعى Snake Oil في أوروبا في القرن الثامن عشر على أنه فعال ودواء شافي. كما تمت تسميته أيضًا بزيت الصخر في فترة من الفترات ومن قِبل ويليم روكفلر سينيور. والذي روّج له على أنه علاجٌ للسرطانات بمختلف أنواعها ودون الإشارة إلى الأفاعي أو الثعابين. وعلى الرغم من معرفة الناس بأنها مجرد علاجات خادعة، إلا أنهم استمروا في شرائها. بالإضافة إلى ذلك، فمن المعروف بأن الأشخاص الذين يقومون ببيع زيوت الثعابين هم مجرد محتالين يخفون كافة أنواع المخدرات والكوكائين والكحول والأفيون والأمفيتامين وخلائط الأفيون في هذه الزيوت.

اقرأ أيضًا: الإيرادات غير المكتسبة Unearned Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تعريف زيت الأفعى Snake Oil

مفهوم زيت الأفعى Snake Oil

يعتبر مفهوم زيت الأفعى Snake Oil من المفاهيم التي يتم استخدامها كنايةً عن حالات الخداع والتلاعب في مجالات الرعاية الصحية أو التسويق أو غيرها. علاوة على ذلك، فإن مفهوم “بائع زيت الأفعى Snake Oil Salesman” من المفاهيم المستخدمة للتعبير عن الناس التي تبيع أو تروّج للمنتجات والحلول التي لا تملك أية قيمة. حيث شاع عن بائع زيت الثعبان أن يركب الزيوت من خلال إضافة المخدرات إليها كما سبق وذكرنا في الفقرة السابقة.

وبالعودة قليلًا إلى تاريخ مفهوم زيت الأفعى Snake Oil نجد أنه يعود للقرن التاسع عشر. حيث شاع بيعه واستخدامه لعلاج بعض الآلام الصحية كما ذكرنا سابقًا. ولكنه في الحقيقة، لا يحتوي زيت الثعبان على أية مشتقاتٍ من الأفاعي أو زيوتها. إنما يعتبر مزيجًا ما بين بعض الزيوت المعدنية وخلاصات النباتات والقليل من المركبات الكيميائية. بناء على ذلك، تمت إثارة الشكوك في نفوس الناس حول فعالية هذا الزيت الذي يشترونه في علاج الآلام. وعلى الرغم من ذلك، فقد استمر الناس بشرائه، مما دفع شركة جووب Goop الأمريكية الناشطة بمجال الصحة للبدء بالترويج والتوصية بزيت الثعبان على أنه أحد منتجاتها.

من ناحية أخرى، فقد انتشر مفهوم زيت الأفعى Snake Oil بشكلٍ أوسع خلال فترة اجتياح فايروس كورونا للعالم. على سبيل المثال، قامت وكالة الأنباء الصينية المعروفة باسم شينخوا Xinhua News Agency بالادّعاء بأن زيت الثعبان قادر على علاج ومنع العدوى من فايروس كورونا. وبالفعل فقد استطاعت الوكالة الصينية من الترويج للمنتج وازدادت مبيعاته في كلٍ من الصين وروسيا، وكافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

أمثلة عن مفهوم زيت الأفعى Snake Oil

أمثلة عن مفهوم زيت الأفعى Snake Oil

كما سبق وذكرنا لكم، فهنالك العديد من الأمثلة عن مفهوم زيت الأفعى Snake Oil أو زيت الثعبان، والتي بدورها تواجدت منذ قديم الزمان. فقد تم الترويج لزيت الثعبان على أنه علاجٌ شافي لبعض الأمراض، كالسرطان وآلام المفاصل، وأخيرًا فايروس كورونا. ولكن كل عمليات الترويج تلك كانت كاذبة على الرغم من نجاحها في بداية الأمر وإقبال الناس على شرائه بكثرة. كما شاع عن بائع زيت الأفعى في الماضي بأنه طبيبٌ متجول، والذي يحمل شهاداتٍ غير موثوقٍ بها. بناء على ذلك، يبدأ هذا الطبيب بالترويج وبيع الأدوية التي يدخل في تركيبها زيت الأفعى كما يزعم، ويحدث ضجةً تسويقيةً رهيبة بدعم الأدوية بالأدلة العلمية الزائفة. بعد ذلك، يبيع أكبر كمٍ ممكنٍ من زيت الثعبان ومن ثم يختفي من البلدة. وذلك قبل أن يكتشف الناس خداعه لهم.

وعليه، تم إطلاق مفهوم زيت الأفعى Snake Oil على عمليات الاحتيال والخداع والتلاعب وخاصةً في عصرنا الحالي. بالإضافة إلى ذلك، فهنالك بعض الأمثلة الأخرى عن زيت الثعبان، مثل زيت الثعبان الأصلي المستخدم كعلاج تقليدي في الصين. وكذلك زيوت الأفاعي المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدورها لا تحتوي على أية مواد مستخلصة من الثعبان. ولكنها على الأقل تبقى أقل خطورةٍ من الكثير من الأدوية الأخرى التي تحوي مكوّنات مخدرة أو مسكرة. وهنالك أيضًا بعض المكملات الغذائية والمنتجات العشبية ووعاء الغناء التبتي المساعد في التئام الجروح، وأيضًا زيوت الشعر.

اقرأ أيضًا: الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

فوائد زيت الثعبان Snake Oil

ما يزال الناس حتى يومنا الحالي يستخدمون زيت الثعبان، وذلك لما يملكه من فوائد للصحة بشكلٍ عام. على الرغم من أنه مفهوم يقودنا إلى معنى الاحتيال والتلاعب، إلا أن المنتجات المشتقة من زيت الثعبان الأصلية أثبتت قدرتها بالفعل على شفاء بعض الأمراض. حيث يحتوي زيت الأفعى Snake Oil الأصلي على مستوياتٍ عالية من حمض أوميغا 3 الدهني، وحمض إيبا EPA Acid. بناء على ذلك، اتضح أن لزيت الثعبان آثار إيجابية فعلًا إن كان فعلًا مصنوع من الثعابين كما ذكرنا، وبالتالي يتم استخدامه بتطبيقه المباشر على الجلد.

  • مضاد للالتهاب.
  • يعزز صحة الجهاز المناعي، لأنه مضاد جيد للفيروسات والبكتيريا.
  • يعالج التهابات المفاصل وآلامها.
  • يساعد في علاج النقرس.
  • يستخدم لتسكين الآلام.
  • يساعد في تقليل ضغط الدم والوقاية من السكتات الدماغية والقلبية.
  • يقي من الأمراض الوعائية وغير الوعائية، وبالتالي يحافظ على صحة القلب.
  • يرطب الجلد ويحميه.
  • يساهم في تقليل تساقط الشعر وترطيب فروة الرأس وتحسين بصيلات الشعر كذلك.
  • يحسن حالة الفرد المزاجية من خلال عمله على موازنة الهرمونات.
  • يقي من بعض الأمراض المعرفية كالزهايمر والخرف والفصام والاكتئاب.

التأثيرات الجانبية لزيت الثعبان

على الرغم من أن فوائد زيت الأفعى Snake Oil كثيرة كما رأينا في الفقرة السابقة، ولكن ينصح باستخدام بضع قطراتٍ منه فقط. وذلك نتيجةً للتأثيرات الجانبية الكثيرة التي قد يؤدي إليها استخدام هذا الزيت. على سبيل المثال، فإن أهم التأثيرات الجانبية لزيت الأفعى هي:

  • الحكة.
  • الاحمرار.
  • التورم.
  • حساسية مفرطة.
  • تورم الحلق.
  • ضيق التنفس.
  • الضائقة المعوية.
  • بالانتفاخ بالبطن، التشنج، الغثيان والقيء.

اقرأ أيضًا: صافي القيمة الحالية Net Present Value تعريف المفهوم مع الأمثلة.

التطبيقات الحديثة لزيت الأفعى

التطبيقات الحديثة لزيت الأفعى

في هذه الأيام، ما زال التسويق لمنتجات زيت الأفعى Snake Oil مستمرًا كما كان في السابق. كما لا يزال الناس يشترونه لما له من فوائد كثيرة ذكرناها لكم سابقًا. حيث بات يدخل في بعض الصناعات الدوائية والمراهم المساعدة في علاجات المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، هنالك بعض زيوت الشعر المصنعة من زيت الثعبان والتي أثبتت فعاليتها بشدة من خلال تحسين الشعر وتقليل تساقطه وحتى إمداده بالحيوية.

كما رأينا، تتعدد المفاهيم التي تعرّف زيت الأفعى Snake Oil، بما في ذلك أنه يدل على بعض المستحضرات الطبية، وزيوت الشعر. أو حتى مفهوم الكذب والاحتيال الذي شاع في القرن التاسع عشر وما يزال مستمرًا حتى يومنا هذا. علاوة على ذلك، لن ننسى الفوائد الكثيرة التي يقدمها زيت الثعبان Snake Oil إذا استخدمنا بضع قطراتٍ منه. وإلا فإن آثاره الجانبية ستكون مؤذيةً بشكلٍ كبير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

192 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.