ما هي مصادر فطر شيتاكي

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
ما هي مصادر فطر شيتاكي

يعرف الشيتاكي بأنه فطر قابل للأكل، وترجع تسميته بهذا الاسم نتيجة للمسمى الياباني له، فهو يشير إلى فصيلة معينة من الأشجار ينمو هذا الفطر على جذوعها الميتة والجافة، وفي اللغة الصينية يطلق على فطر شيتاكي اسم “بشانجو”، فهي تعني فطر ذات رائحة عطرية، ويطلق عليه أيضاً اسم الفطر الأسود الصيني، وقديماً تم استخدام هذا الفطر في قارة آسيا من الناحية الشرقية كطعام، وأيضاً لعلاج للحالات المرضية ولبعض الأمراض، وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن مصادر فطر شيتاكي.

مصادر فطر شيتاكي

ترجع أصول فطر شيتاكي إلى قارة آسيا في المناطق الشرقية، تحديداً في اليابان، فهو من أنواع المشروم النافعة، فهو نبات من الشجرة التي تعرف باسم “البلوط“، وتعتبر اليابان من أكثر الدول التي تقوم بزراعة وتناول فطر الشيتاكي، وأيضاً هي الدولة المحتكرة الأولى لتصديره إلى كافة أنحاء العالم، يأخذ هذا الفطر شكل القبعة مثل فطر عيش الغراب، لكنه بقطر أكبر حيث يصل قطره إلى حوالي 10 سم، ويمتلك فطر شيتاكي العديد من الفوائد، وذلك تسبب في ارتفاع سعر بيعه.

فوائد فطر شيتاكي

يعتبر فطر شيتاكي من أغلى وأفضل أنواع الفطر، فهو يحتوي على عدة عناصر غذائية، مثل: البوتاسيوم، الكربوهيدرات، الزنك، الصوديوم، السعرات الحرارية، الألياف، الفوسفور، الدهون، الماء، البروتين، الماغنيسيوم، الكالسيوم، ومجموعة فيتامينات هامة مثل فيتامين ب1 / ب2 / ب3، وفيتامين ج. وتتمثل فوائد فطر شيتاكي في النقاط التالية:

  • يساعد هذا الفطر على خفض نسبة ضغط الدم، حيث أثبت فطر شيتاكي فاعليته الكبيرة في خفض مستوى ضغط الدم عندما تمت تجربته على عدة فئران مصابة بالضغط، وأيضاً أثبت فاعليته بجدارة كعلاج صحي وآمن لهم.
  • يستخدم شيتاكي في تقليل أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، فهو يقوم بتقوية مناعة جسم الإنسان، ويجعله قادراً على تقليل أعراض المرض.
  • أفادت عدة تجارب أن فطر شيتاكي يساعد في الوقاية من مرض سرطان القولون، ويقلل من حدته، وإذا تمت الإصابة بالمرض، يساعد هذا الفطر على تخفيف مخاطره.
  • يعتبر من المحفزات الجنسية الطبيعية والفعالة. فهو يساعد على تحسين الأداء الجنسي للرجل، ويجعله قادراً بشكل كبير على إقامة علاقة حميمة مع زوجته. وبالنسبة للرجال الذين يعانون من عدم القدرة الجنسية، ينصحهم الأطباء بتناول المواد الطبيعية مثل الفواكه والخضروات، ومن بينهم فطر شيتاكي.
  • يساهم هذا الفطر في علاج الاكتئاب والقلق.
  • يمنح البشرة النشاط والحيوية، حيث أنه يمد البشرة بالعديد من العناصر الفعالة للإشراق والنضارة. كما يمنحها الحيوية واللمعان التي يبحث عنها أي شخص.
  • يقلل من شدة حساسية الربو والصدر.، فهو يمتلك القدرة الهائلة على تهدئة وتقليل السعال. وشركات الأدوية تستخدمه بشكل دائم كعلاج آمن وفعال مع عدة مركبات كيميائية لعلاج السعال عند الكبار والأطفال.
  • يقوم بتهدئة الأعصاب وتقليل نسبة التوتر، لأنه يتمتع بقدرة كبيرة على جعل الحالة المزاجية أفضل.
  • يساعد على علاج الأنيميا لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، وذلك يؤهله أن يكون داعماً لمستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • يساعد على علاج سرطان المبيض والرحم.

في النهاية تحدثنا عن مصادر فطر شيتاكي المتعددة، وكذلك ذكرنا العديد من فوائد فطر شيتاكي، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1853 مشاهدة