تزداد زراعة الكرفس بشكل كبير نظرًا للفوائد التي يحويها. لكن يجب مراعاة مواعيد زراعة الكرافس لضمان نجاحها. حيث يعتبر الكرافس من النباتات التي لها رائحةً شديدةً، وهو من الفصيلة الخيمي. كما يعد من الخضار التي تؤكل إما نيئة أو مع الطبخ أو السلطات. حيث إن نبات الكرفس يشبه البقدونس في الشكل والذي قد يستخدم كبديل له في عمل السلطات وفي بعض الأكلات كالفتة. أما بالنسبة إلى موطن الكرفس فهو يتواجد في المغرب وبلاد الشام وتركيا، وأغلب دول أوربا، بالإضافة إلى قبرص. ويستخدم نبات الكرفس في أنظمة تخسيس الوزن، ذلك لأنه مدر للبول. حيث إنه بعد تحليل نبات الكرفس تبين احتوائه على فيتامين A وفيتامين B وفيتامين G والكثير من المعادن مثل النحاس والحديد والمغنيزيوم والكالسيوم والفوسفور وبعض العناصر الكيماوية المهدئة، فبعد كل هذه الفوائد الصحية التي قرأتها لن تتردد مطلقًا في تعلم زراعة الكرفس التي سنقدمها بالتفصيل ضمن مقالنا التالي، فتابع معنا.

شاهد أيضًا: زراعة الورد الجوري من العقل كيف أزرع ورد الجوري.

زراعة الكرفس

زراعة الكرفس

زراعة الكرفس

الكرفس من النباتات الخضراء الغنية بالنياسين ويحتوي على كمية متوسطة من الكالسيوم. وللكرفس فوائد عديدة مثل إنقاص الوزن لأنه يحوي كميات قليلة من السعرات الحرارية. كما أنه يساعد في علاج مشاكل الإمساك لاحتوائه على الألياف. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الكرفس نباتًا عشبيًا. كما أنه ينمو على عدة مراحل، الأولى هي النمو الخضري، ثم نمو الأزهار. كما أنه يكمل نموه في نفس السنة أو بهد انتهاء فصل الشتاء. حيث يتوقف ذلك على صنف الكرفس والظروف البيئية التي ينمو فيها. فعندما تقتلع النباتات شتلاتها، يتم قطع الجزر الأولي لنبات الكرفس، ثم ينمو مكانه عدد كبير من الجذور السطحية.

كما وتتميز ساق الكرفس بقصرها واحتوائها على عدد كبير من الأوراق المتداخلة تحديدًا في موسم النمو، ثم تبدأ بعدها الأوراق بالاستطالة وتتفرع في الموسم الثاني للنمو ليصل ارتفاعها من 60 إلى 90 سم. كما ويتميز عنق ورقة الكرفس بقصره.

وتتميز ورقة الكرفس بأنها مركبة من 2-3 أزواج من الوريقات المنفصلة التي تحمل الأزهار ضمن نورات خيمية بيضاء اللون والتي تتفتح أزهارها بفترة عدة أيام في الصباح، ثم تسقط بتلاتها بفترة الظهيرة باليوم التالي، ثم يبدأ القلم بالاستطالة حتى نصل لليوم الخامس لتفتح الزهرة، وفي اليوم الثامن ستلاحظ أن الميسم بدأ يتغطى بسائل لزج ويستعد لعملية الإلقاح.

يجدر بنا الذكر بأن نبات الكرفس يتميز بظاهرة ذكورية مبكرة. كما وتعتبر أزهار نبات الكرفس جاذبةً للحشرات. كما يجب أن توفر بعضًا من خلايا النحل في مزارع إنتاج بذور الكرفس لتوفير عملية الإلقاح.

شاهد أيضًا: تعلم زراعة الفطر المشروم.

طريقة زراعة الكرافس

نظرًا للأهمية التي يشغلها نبات الكرافس، سنقدم لك عزيزي القارئ طريقة زراعة الكرافس بالتفصيل وهي كالتالي:

  • يجب عليك زراعة الكرفس في أحواض 2× 2 م، ثم زراعة البذور مباشرةً إذا كانت بلديةً، أما بالنسبة للبذور الأجنبية فينبغي عليك تنبيتها أولًا، بنقعها في إناء ماء، ثم ترك البذور في حرارة المكان لتنبت.
  • وبعد ذلك لف بذور الكرفس في قطعة قماش مبللة بالماء حتى تنبت البذور، ثم اتركها في مكان يتميز بتهوية جيدة لفترة قصيرة قبل زراعتها.
  • يجب عليك أن تسقي نبات الكرفس بانتظام وفي فترات متقاربة دون زيادة لكيلا تعرض الأوراق للاصفرار.
  • حافظ على الرطوبة المناسبة لأن زيادتها سيؤذي نمو النبات.
  • يجب أن تبقى نباتات الكرفس في المشتل من 6 إلى 10 أسابيع، ثم تنقل إلى الأرض.
  • يجب مراعات المسافة بين كل شتلة كرافس والأخرى. حيث يجب أن تكون المسافة من 20 إلى 30 سم.

العوامل المؤثرة على زراعة الكرفس

هناك بعض العوامل التي تساعد على نجاح زراعة الكرفس وهي:

  • تحتاج زراعة الكرفس إلى جو بارد معتدل، فالمجال الحراري الذي يلائم نمو نبات الكرفس هي 20 درجة مئوية. حيث تصبح سرعة نمو بذور الكرفس بطيئة في درجة الحرارة الباردة جدًا، أو الحارة جدًا، فالتزم بدرجة الحرارة الباردة المعتدلة لتضمن نجاح زراعتك.
  • إن تعرض نباتات الكرفس لدرجة حرارة منخفضة وباردة لمدة أسبوعين سيؤدى لإزهار النباتات المبكر. أما إذا تعرضت نباتات الكرفس لدرجة حرارة مرتفعة، سيؤدي إلى تجويف أعناق أوراق الكرفس واكتسابها طعمًا مرًا وغير مقبول. كما وسيؤدي إلى زيادة محتواها من الألياف.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ تجارة الكزبرة.

مواعيد زراعة الكرفس

مواعيد زراعة الكرفس

مواعيد زراعة الكرفس

من المعروف في عالم الزراعة بأنه يوجد موعد محدد لزراعة كل نوع من النباتات، وهنا سنقدم لك عزيزي القارئ مواعيد زراعة الكرفس وهي:

  • يجب عليك زراعة بذور الكرفس في يوليو وأغسطس، ثم تبدأ بعملية الشتل بعد شهر ونصف، ثم تبدأ بالحصاد في شهر يناير وفبراير ومارس. وهي العروة أو التوقيت المناسب للكرفس، ذلك لعدم تعرض نباتات الكرفس في صغرها لدرجة حرارة منخفضة، الأمر الذي يمنع الإزهار المبكر للنباتات وهي ما تدعى بالعروة الخريفية.
  • يجدر بنا الذكر بأنه تنضج نباتات الكرفس في مدة زمنية تتراوح من 3 إلى 3.5 أشهر عندما تكون البذور بلدية، أما بالنسبة للبذور الأجنبية فهي تحتاج حوالي من 4 إلى 5 أشهر ويتم حصادها بقطع نبات الكرفس من الجذر بسكين حاد، ثم تتخلص من الأوراق التالفة الخارجية، ثم اغسلها وقطع نباتات الكرفس إلى أطوال مناسبة، ثم سوقها.

شاهد أيضًا: ما هي الزراعة المربحة في دولة قطر.

كيفية زراعة الكرفس في المنزل

إذا أردت عزيزي القارئ زراعة الكرفس في المنزل، فإليك الخطوات التالية.

  1. اقطع قاعدة الكرفس باستخدام سكين حاد، ثم اقطع على بعد 5 سنتيمترات من القاعدة، ثم احتفظ بسيقان الكرفس ضمن الثلاجة حتى يأتي موعد استخدامها.
  2. ضع قاعدة الكرفس المقطوعة في كوب زجاجي صغير يحوي بقاعدته ماءً بحيث يصل ارتفاعه إلى نحو 2.5 سم.
  3. ضع الكوب في مكان يصله ضوء الشمس، لا تضعه تحت الشمس مباشرةً.
  4. سيبدأ الكرفس بالإنبات بمدة يوم أو يومين.
  5. بدل الماء الموجود في الكوب كل فترة، وراقب الماء لكيلا يجف.
  6. انقل الكرفس إلى أصيص يحوي تراب لكي ينبت وتنمو أوراقه تربة.
  7. ضع التربة في الأصيص على بعد 5 سنتيمترات من سطحه. أضف للتراب سمادًا بطيء التحرر، ثم أضف الماء إلى التربة حتى تصبح رطبة.
  8.  ضع قاعدة الكرفس التي تنبت على سطح التربة، ثم غطي الكرافس بطبقة خفيفة من التربة، وضعها في مكان معرض للشمس بشكل كلي أو جزئي.

وهنا نكون قد انتهينا من شرح زراعة الكرفس ومواعيد زراعة الكرفس آملين بتحقيق الاستفادة المناسبة لك، وإذا أردت تعلم زراعة نبات آخر لا عليك سوى الدخول إلى موفع تجارتنا الإلكتروني لتحصل على التفاصيل الكاملة لأسئلتك.