كيفية زراعة التفاح المكثف

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 19 سبتمبر 2020
كيفية زراعة التفاح المكثف

تتم زراعة أشجار التفاح بشكل مكثف من أجل تحقيق الأرباح، وعمل مصدر جيد للدخل، لذا لا يمكن تحقيق الأرباح عند زراعة كمية قليلة من أشجار التفاح (50-100 شجرة)، لأن تكاليفها تكون ثابتة ولا تحقق الأرباح، فالحد الأدنى لبدء المشروع وتحقيق الأرباح يتم عن طريق زراعة بستان صغير بمساحة تقدر بحوالي واحد هكتار، الذي يعادل عشرة آلاف متر مربع، ويحتوي على (600-800) شجرة تفاح أو أكثر من ذلك، فزراعة التفاح المكثف مربحة للغاية، حيث يمكن للشجرة المتوسطة منه أن تنتج عددا ملحوظا من ثمرة التفاح منذ العام الثالث إلى السادس من زراعتها، ويمكنها الاستمرار في إنتاج الثمار حتى (35-50) عام من عمرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن زراعة التفاح المكثف بشكل تفصيلي.

زراعة التفاح المكثف

حتى يتمكن المزارع من القيام بعملية زراعة التفاح المكثف بشكل صحيح، يجب مراعاة عدة أمور هامة جداً، وهي كالتالي:

  • يجب اختيار موقع بستان التفاح بعناية شديدة، وذلك حسب المناخ الملائم لنوعية الشجرة التي ستقوم بزراعتها.
  • عليك معرفة متطلبات التربة لتساعد النبات على النمو والازدهار.
  • عليك اختيار نوعية ارتفاع الأشجار، هل لها ارتفاع قياسي، أو قزمي، أو شبه قزمي، وغالبية المزارعين يختارون النوع الشبه قزمي.
  • وهناك عوامل هامة جداً لتحقيق محصول رائع فيما بعد، وهي التخفيف، والتقليم، والري، والتسميد، والتلقيح، والمسافات الموجودة بين الأشجار.
  • يمكنك القيام بتوظيف عدة عمال يمتلكون الخبرة الكافية للاعتناء بالنبات. ويقومون بحصاد ثمار التفاح في وقت الحصاد، لأن التفاح إذا لم يحصد في وقته المناسب، ستتدهور جودته بشدة.
  • يجب على المزارعين أن يتفهموا فكرة الإثمار بالتناوب، لأن ذلك يؤثر على كمية الإنتاج، والإثمار بالتناوب عبارة عن قيام عدة أشجار من التفاح بإنتاج محصول أكثر من المتوسط خلال السنة الواحدة، وأيضاً أقل من المتوسط خلال السنة التالية.
  • هناك عدة أصناف من التفاح تمتلك القابلية الفطرية في الإثمار كل عامين، والتي يمكنها التفاقم في بعض الأوقات نتيجة عدم التخفيف.
  • وإجهاد النبات ونقص النيتروجين بسبب كثرة الري، أو يرجع لأسباب أخرى.

أصناف وأنواع التفاح المكثف

هناك العديد من الأنواع المختلفة من نبات التفاح، لكنها تنقسم إلى قسمين أساسيين، وهما :(التفاح الذي يحصد في نهاية الصيف، وكذلك التفاح الذي يحصد في فصل الخريف)، وسنتحدث عنهما فيما يلي:

  • التفاح الصيفي: وهذا النوع لا يحتاج لبرودة طويلة في فصل الصيف. وذلك يعني أنه يمكن زراعته في المناطق المنخفضة في العلو، مثل مدن فاس، والحوز، وبني ملال، ومكناس. وأهم نوعين في التفاح الصيفي هما (دورسيت كولدن، انا).
  • التفاح الخريفي: وهذا النوع يتطلب ساعات طويلة من البرودة على مدار السنة. لذا يفضل زراعته في المناطق العالية والباردة في الجبال، مثل أزيلال، وخنيفرة، وبولمان، وميدلت، وافران. وأهم الأنواع الموجودة من التفاح الخريفي هي :التفاح الأحمر اللذيذ (كولدن، ريد شيف، رشا دلسيوز، روايال كالا، ستاركمسون)، والتفاح الأصفر (ليز كولدن، ايرلي كولد، كولدن سموتي، كولدن دلسيوز).

الوقت الملائم لزراعة التفاح المكثف

يعتبر اختيار الوقت الملائم لزراعة التفاح المكثف من الأمور الهامة جداً. وذلك حتى نضمن النمو والازدهار بشكل جيد وصحيح، لذا يجب اختيار التوقيت الذي تقل به حدة الصقيع. وكذلك تكون الأمطار مع الجو المعتدل قبل دخول فصل الصيف. بشكل عام يمكن اختيار الوقت المناسب وفقاً للمكان، والوقت المناسب لزراعة التفاح يتم بين شهر فبراير وشهر مارس حتى شهر أبريل في الأماكن الجبلية.

في النهاية تحدثنا عن زراعة التفاح المكثف، وأصناف وأنواع التفاح المكثف، والوقت الملائم لزراعة التفاح المكثف. ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

173 مشاهدة
التالي
كيف أفتح محل عطور في السعودية
السابق
تجارة المواد الغذائية بالجملة في السويد