رمز عملة هريفنا أوكرانيا

آخر تحديث : 14 يونيو 2021
رمز عملة هريفنا أوكرانيا

رمز عملة هريفنا الأوكرانية وهي العملة الرسمية المتداولة في دولة أوكرانيا. فما هو رمز هذه العملة وما تاريخ نشأتها وإصدارها وما الفئات المتداولة منها سواء الورقية أو المعدنية وما سعرها في أسواق التداول اليوم؟ سنجيب عن هذه التساؤلات في المقال التالي على منصة تجارتنا تابع معنا القراءة

لمحة عن دولة أوكرانيا واقتصادها

تعد جمهورية أوكرانيا ثاني أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة بعد روسيا. يحدها من الشرق روسيا ومن الشمال بيلاروسيا أما من الغرب فيحدها بولندا وسلوفاكيا والمجر وإلى الجنوب الغربي رومانيا ومولودوفا. بينما يحدها من الجنوب البحر الأسود وبحر آزوف. وتعتبر مدينة كييف العاصمة كما أنها أكبر مدنها. أما من الناحية السياسية فهي تقسم بين شرق بغالبية روسية وغرب بغالبية أوكرانية.

تعتمد أوكراني في اقتصادها على الصناعة وخاصة صناعات التعدين بالإضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية اعتمادًا على الفحم الحجري والغاز الطبيعي مما يفيض عن حاجة البلاد فتقوم بالتصدير إلى الدول المجاورة. علاوة على ذلك تشتهر بصناعة السفن والمعدات والآلات الزراعية والكيماويات والأدوية والأدوات المخبرية والعلمية بالإضافة إلى الصناعات التقنية. إلى جانب ذلك تمتلك ثروة زراعية كالحبوب والذرة والشوندر السكري والقطن. بالإضافة إلى غناها بالثروات الباطنية كالفحم الحجري والحديد والغاز الطبيعي والنفط. كما تعد المعادن والفحم الحجري والحبوب والملح والسكر أهم صادراتها. وتستورد الخشب والنفط.

  رمز عملة الدينار البحريني

ولكن يعاني الاقتصاد الأوكراني في الفترة الأخيرة نتيجة الأزمة السياسة وضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا وانتشار الصراعات والخلافات في مختلف أنحاء البلاد.

رمزعملة هريفنا أوكرانيا

وقد تداولت أوكرانيا في فترة ما بين عامي 1917 وعام 1920 عملات ورقية تسمى الكاربوفانيت أو الكوبون الأوكراني والتي أصدرت بورق عادي مما سها عملية تزويرها والتلاعب بها. بينما تمت مراعاة الإصدارات اللاحقة من العملة وجود شريط الأمان لمنع التزوير. وقد ظلت عملة الكاربوفانيت العملة الرسمية للبلاد حتى عام 1996 حيث عملة الهريفنا تزامنًا مع انهيار الاتحاد السوفيتي. وبدأ تداولها رسميًا عام 1996 باستثناء شبه جزيرة القرم التي كانت تتداول بعملة الروبل. وقد عادلت الهريفنا 100000 كاربوفانيت وأصبحت العملة الرسمية للبلاد. وتصدر من قبل بنك أوكرانيا الوطني الذي يمثّل البنك المركزي للبلاد. كما تُوكَل مهمة إدارة السياسات المالية، والسيطرة على البنوك التجارية الكبرى في البلاد. وتتألف الهريفنا من 100 كوبيك. والتي تُعرَف اختصاراً ب(HRN)-. كما يرمز لها بالرمز (₴).

ما الفئات المعدنية المتداولة من عملة هريفنا أوكرانيا

تم سك الفئات المعدنية من هذه العملة عام 1992 ولكن بدأ التداول بها عام 1996 حيث أصدر

فئة خمسين كوبيك، فئة خمسة وعشرين كوبيك، فئة عشرة كوبيك، فئة عشرة كوبيك، فئة اثنان كوبيك، فئة واحد كوبيك.

ما الفئات الورقية المتداولة من عملة هريفنا أوكرانيا

والتي أصدرت عام 1996 وتمثلت بالفئات التالية:

فئة 1 هريفنا، فئة 2 هريفنا، فئة 5 هريفنا، فئة 10 هريفنا، فئة 20هريفنا. وفيما بعد أصدرت الفئات التالية: فئة 50هريفنا، فئة 100هريفنا، فئة 200هريفنا، فئة 500هريفنا.

  رمز عملة دولار شرق الكاريبي أنتيغوا وبربودا

وفي عام 2017 أعلن مدير البنك الوطني الأوكراني عن إصدار فئة نقدية جديدة فئة 1000 هريفنا والتي تعادل ما يقارب 37 دولار أمريكي. حيث تحمل الفئة الجديدة صورة “كوليش أوليكساندروفيتش بانتيليمون” وهو أديب ومؤرخ حيث تاريخ أوكرانيا في كتاب شعري صغير سماه “أوكرانيا”، وكتابًا أكبر حجمًا مؤلف من ثلاثة أجزاء يتحدث عن إعادة توحيد إمارة الروس، ويتحدث عن عصر بوهدان خميلنيتسكي في القرن السابع عشر. علاوة على ذلك هو أول من ترجم الكتاب المقدس إلى اللغة الأوكرانية الحديثة. كما ألّف روايات تاريخية بالأوكرانية والتي أشهرها “المجلس الأسود” حيث تعتبر العمل الأدبي الأبرز له. وتدور أحداثها في زمن القوزاق. بينما صنفت العملة الأوكرانية الجديدة من أجمل العملات في العالم حسب تصنيف خبراء العملات والاقتصاديين في سويسرا.

سعرعملة هريفنا في أسواق التداول اليوم

سعر الهريفنا غير مستقر نتيجة الأوضاع السياسية والصراعات الداخلية في البلاد وقد تراجعت قيمتها بعد ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا وتدهور الاقتصاد. وقد سجل سعرها مقابل الدولار الأمريكي في أسواق التداول 1 دولار مقابل 27,1080 هريفنا.

بالختام نكون قد تعرفنا على عملة الهريفنا الأوكرانية العملة الرسمية لجمهورية أوكرانيا. حيث تعد قيمة هذه العملة غير مستقرة نتيجة الأوضاع السياسية التي تعاني منها البلد.  كما أرجو أن نكون قد أجبنا عن التساؤلات المطروحة بشكل كاف وواضح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

740 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.