رمز عملة فرنك ساحل العاج

كتابة : eng.ammar خبير
آخر تحديث : 14 يونيو 2021
رمز عملة فرنك ساحل العاج

دولة إفريقية غنية بالثروات الباطنية وتعتبر الوجهة المفضلة لعدد كبير من الأشخاص الباحثين عن العمل. إنها ساحل العاج لنتعرف عليها أكثر وعلى عملتها وخصائصها في مقال اليوم رمز عملة فرنك ساحل العاج.

لمحة عن ساحل العاج

إحدى الدول الأفريقية التي تقع غرب القارة يطلق عليها بالفرنسية اسم Côte d’Ivoire أما بالنسبة لحدودها فيحدها من الشرق غانا، ومن الغرب كل من غينيا وليبيريا أما من الشمال فيحدها مالي وبوركينافاسو أما جنوباً فيحدها المحيط الأطلسي. يبلغ عدد سكانها حوالي 15 مليون نسمة في حين مساحتها 322460 كيلو متر مربع. أما بالنسبة لعاصمة البلاد السياسية فهي ياموسوكرو في حين أن أكبر مدنها هي مدينة أبيدجان.

اقتصاد ساحل العاج

يعتبر ساحل العاج من الدولة المستقرة والتي تحقق نمواً مستمراً في الفترة الحالية. وذلك بعد فترة من عدم الاستقرار سادت البلاد نتيجة الوضع السياسي آنذاك. يقوم الاقتصاد في دولة ساحل العاج على الزراعة بشكل أساسي. وقد بدأ الاقتصاد في ساح العاج بالنمو في مطلع عام 1994، نتيجة عوامل زراعية متعددة، بالإضافة لاكتشاف النفط والغاز أيضا. علاوة على ذلك فإن عملية إعادة جدولة الديون كان لها دور كبير في تعافي الاقتصاد في ساحل العاج.

عملة دولة ساحل العاج

لا تمتلك دولة ساحل العاج عملة معدنية خاصة بها. وإنما هي واحدة من 8 دول تقع غرب القارة الأفريقية وتستخدم فرنك غرب أفريقيا هي كل من بنين وبوركينا فاسو وساحل العاج وغينيا وبيساو ومالي والنيجر والسنغال وتوغو. ويعود إطلاق هذه العملة إلى عام 1945 وهو التاريخ الذي صادقت فيه فرنسا على اتفاقيات بريتون وودز، حيث نتجت هذه العملة عن تخفيض قيمة الفرنك الفرنسي. وقد كانت دلالة الاسم تشير إلى فرنك المستعمرات الفرنسية في أفريقيا. وقد أطلق عليه لاحقاً اسم فرنك الجماعة المالية الأفريقية ثم فرنك التعاون المالي في وسط أفريقيا.

رمز عملة فرنك ساحل العاج

كنا قد ذكرنا سابقاً بأن عملة ساحل العاج هي فرنك غرب أفريقيا، أما بالنسبة لرمز هذه العملة فهو CFA وهي صادرة عن البنك المركزي في غرب أفريقيا.

الفئات المعدنية المستخدمة في عملة ساحل العاج

يقسم الفرنك نظرياً إلى 100 تقسيمة تدعى السنتيم ولكن لم يتم إصدار أي فئة من فئات السنتيم. في حين أن الفئات المعدنية الموجودة من هذه العملة هي 1 – 5 – 10 – 25 – 50 – 100 – 200 – 250 – 500 فرنك. أما بالنسبة للفئات النقدية الورقية فهي 500 – 1000 – 2000 – 5000 – 10000 فرنك.

الصور والرموز الموجودة على عملة فرنك ساحل العاج

بالنسبة للعملات النقدية الورقية فنميز الألوان والرسوم على الفئات الآتية

  • 500 فرنك لون العملة النقدية برتقالي ومرسوم عليها سمكة منشار نحاسية وفي الخلف فرس النهر.
  • 1000 فرنك لون العملة النقدية أحمر ومرسوم عليها سمكة منشار نحاسية وفي الخلف جمل.
  • 2000 فرنك لون العملة النقدية أزرق ومرسوم عليها سمكة منشار نحاسية وفي الخلف أسماك.
  • 5000 فرنك لون العملة النقدية أخضر ومرسوم عليها سمكة منشار نحاسية وفي الخلف ظباء.
  • 10000 فرنك لون العملة النقدية بنفسجي ومرسوم عليها سمكة منشار نحاسية وفي الخلف طيور.

قيمة عملة ساحل العاج مقابل الدولار

لا تعتبر عملة فرنك ساحل العاج من العملات القوية حيث أن كل 1 دولار أمريكي يعادل إلى 541.7 فرنك.

عملة جديدة مطروحة للنقاش

خلال اجتماع في أبيدجان عام 2019 فقد أبدى وزير مالية ساحل العاج رأيه بالعملة الموحدة وأشار إلى التطلع لإنشاء عملة خاصة بكل دول غرب افريقيا وعدم اقتصارها على دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب افريقيا فقط كما هون الآن يمثل الإرادة السياسية المتزايدة للتخلي عن فرنك غرب إفريقيا. وقد اجتمعت الدول على اعتماد أي اسم الإيكو كعملة جديدة.

ختاماً نرجو أن يكون المقال قد قدم لكم كل مفيد ونافع ونلقاكم في مقالات قادمة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1463 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.