رمز عملة فرنك بنين المشهورة بشواطئها الرملية المنبسطة، حيث أنها تعتبر طريقاً للعبورللعديد من الدول المجاورة لها ،مثل توغو النيجر، بوركينا فاسو ونيجيريا. سأتناول اليوم عبر منصة تجارتنا مقال بعنوان رمز عملة  فرنك بنين من خلاله سأقوم بتقديم نبذة عن بنين أعرفكم من خلالها على موقعها، حدودها، سكانها ومساحتها، لغتها، عاصمتها وعملتها. تجدر الإشارة إلى أنني سأتطرق للحديث عن إقتصاد بنين ما هي مقومات هذا الإقتصاد، بالإضافة إلى رمز عملة فرنك بنين، رافقوني…

نبذة عن بنين

بنين أو جمهورية بنين هكذا تعرف رسمياً، تقع بنين في غرب أفريقيا. حدودها: يحدها من الشمال بوركينا فاسو والنيجر، تطل من الجنوب على خليج بنين، تحدها نيجيريا من الشرق أما من الغرب توغو. عاصمتها: بورتو نوفو أما المقر الرسمي للدولة يقع في كوتنو الذي تعتبر أكبر مدينة في أفريقيا. مساحتها وسكانها: تبلغ مساحة بنين 112.662 كيلومترمربع، أما عدد سكانها 8.500.500 نسمة. على الرغم من صغر مساحتها فإن عدد سكانها يجعلها تحتل المرتبة 83 في العالم من حيث عدد السكان. لغتها: الرسمية هي الفرنسية إلى جانب لغات محلية أخرى مثل فوون ويوروبا. عملتها: فرنك (س ف أ) غرب أفريقيا، سأتطرق بالتفصيل إلى عملة بنين في سياق هذا المقال.

إقتصاد بنين

تجدر الإشارة إلى أن إقتصاد بنين يحتل المرتبة 127 من حيث الحرية حسب مؤشر عام 2019. من ناحية أخرى تبلغ درجة الحرية الإقتصادية ما يقارب  55.3 وهذا ما يعطي بنين صفة التميز الإقتصادي. في نفس الوقت ساهم هذا الأمر على تحسين الحرية التجارية وحرية  العمل وحرية الإستثمار. كذلك في الصحة المالية. تحتل بنين المرتبة 21 من بين  47 دولة في  منطقة أفريقيا تحديداً جنوب الصحراء من حيث إرتفاع دراجاتها الإجمالية عن المعدل الإقليمي المتوسط للمنطقة.

مقومات إقتصاد بنين

يشكل موقع بنين المتميز طريقاً يربط الدول المجاورة مثل توغو، النيجر بوركينا فاسو ونيجيريا. يوجد في البلاد مرفأ كوتونو بالإضافة إلى تواجد مطار دولي. يربط بنين بفرنسا بعلاقات تجارية مهمة  حيث أنها تصدر لها العديد من المنتجات الزراعية سيما الذرة، الأرز، البطاطا الحلوة، البقوليات وغيرها. من مقومات الإقتصاد في بنين إعتمادها على تربية العديد من الحيوانات التي تساهم بدورها في إنتاج المواد الغذائية خاصة الأبقار، الأغنام والخنازير. تصدر بنين العديد من المنتجات الزراعية إلى نيجيريا ما يقارب 20% من الناتج الزراعي بالإضافة إلى العديد من المحاصيل الغذائية الأخرى. لا يوجد في بنين صناعات متعددة إنما صناعاتها محدودة تعتمد على الحجر الجيري الذي يستخدم في إنتاج الإسمنت. الطرق الحديثة التي اعتمدت للتعدين عملت على جذب الأجنبي خاصة في السنوات الأخيرة. تعدين الذهب في بنين كان طريقة الجذب الأولى للعديد من الشركات  الأجنبية التي سارعت إلى الإستثمار في بنين. على وجه التحديد هناك احتياطات حتمية من الفوسفات والحديد.

العملة في بنين

قبل التوجه إلى اي بلد في العالم عليك معرفة عملته المتداولة في السوق لكي تسهل عليك عملية التبادل. العملة هي الوحدة الأساسية للتداول، عملة بنين الرسمية هي فرنك غرب أفريقيا. وهناك

  • العملات المعدنية  وهي كالتالي: 1/ 5/ 10/ 25/ 50/ 100/ 200/ 250/ 500 فرنك
  • أما العملات الورقية فهي على الشكل التالي: 500/ 1000/ 2000/ 5000/ 10, 000 فرنك

رمز عملة فرنك بنين

عملة بنين هي العملة التابعة إلى دول غرب افريقيا. بمعنى آخر هي عملة كل من بنين، بوركينا فاسو، ساحل العاج، غينيا، بيساو، مالي، النيجر والسنغال. تجدر الإشارة إلى أن هذه الدول هي التابعة إلى أعضاء المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا. في الوقت نفسه، على الرغم من أن الفرنك المتداول في غرب أفريقيا يساوي من حيث القيمة فرنك وسط أفريقيا، إلا أنه لا يمكنك استعماله في دول غرب أفريقيا والعكس صحيح.

  • تاريخ إصدار فرنك بنين كان عام
  • رمز العملة: ف. س. ف. ١. ف. أ XAF
  • رمز الأيزو 1-3166  BJ
  • المصرف المركزي هو البنك المركزي لدول غرب أفريقيا
  • سعر الصرف كل 1فرنك وسط أفريقي يساوي = يورو 0.00152449
  • رمز هاتف بنين هو+229 بادئة البحث طبعاً 00

أعزائي القراء قدمت لكم مقالا غنيا بعنوانه ومضمونه تناولت من خلاله رمز عملة فرنك بنين أتمنى أن ينال إعجابكم.