رمز عملة فرنك السنغال

كتابة : سيزار ريا
آخر تحديث : 17 يونيو 2021
رمز عملة فرنك السنغال

هل تعتقد بأنّك تمتلك الإجابة على السؤال التّالي: ما هو رمز عملة فرنك السنغال؟ لا عليك عزيزي، سنتولى مهمة الإجابة على هذا السؤال. وسنخبرك في مقالنا التالي بكل المعلومات المتوفرة بين يدينا، في سبيل منحك كافة المعلومات المفيدة حول هذا الأمر.

لمحة عامة عن السنغال

تقع السنغال في جنوب غربي القارة الإفريقية، حيث حصلت على اسمها هذا نسبةً لنهر السنغال، والّذي يحدّها من جهة الشمال. ومدينة داكار هي العاصمة الرسمية للسنغال، بالإضافة إلى ذلك، نظام الحكم فيها جمهوري. وتبلغ مساحتها 196.712 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 16.500,000 نسمة. علاوة على ذلك، تقدّر نسبة الكثافة السكانية في السنغال، ما يقارب 77 نسمة في الكيلومتر المربع. وتعتبر الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية في البلاد، ويشكّل المسلمين في السنغال حوالي 97% من نسبة السكان.
وتتميز السنغال بشواطئها الرملية الممتدة بطول 499 كيلومترًا بمحاذاة المحيط الأطلسي، و يتميّز مناخها بوجود فصلين أساسيين هما فصل الشتاء الماطر بين شهري يوليو وأكتوبر، وفصل الصيف الجاف بين شهري نوفمبر ويونيو. ومن المعروف عن السنغال وجود مساحات كبيرة من الغابات في جنوب البلاد، حيث يكثر انتشار الحيوانات البريّة مثل حمار الوحش.

لمحة عن اقتصاد السنغال

من الناحية الاقتصادية، تعدّ السنغال دولة نامية، عملتها الرئيسية (فرنك غرب أفريقيا )، ويبلغ متوسط دخل الفرد فيها حوالي 950 دولارًا سنويًا. ويتمتع الاقتصاد السنغالي بتنوع موارده، وعلى سبيل المثال نذكر من هذه الموارد كل من السياحة، والثروة المعدنية كالفوسفات، والصيد، بالإضافة إلى زراعة الفول السوداني، والعديد من المصادر الأخرى، والّتي تشكّل رافد مهمّ للاقتصاد في هذا البلد. كما أنّ الحكومة السنغالية تعمل على تشجيع القطاعات غير الزراعية وتمنح التسهيلات المتوفرة في هذا المجال. ووصل الدخل القومي السنغالي في العام 2017 ميلادي إلى ما يقارب 15 مليار دولار أمريكي، وهو في ازدياد ونمو مستمر حتى يومنا هذا.

  رمز عملة فرنك ليختنشتاين

لمحة عن تاريخ عملة فرنك السنغال

لقد كانت السنغال في الماضي تابعة لفرنسا، حيث كانت مستعمرة من المستعمرات الفرنسية في القارة الإفريقية. وفي ذلك الوقت كانت العملة المستخدمة في السنغال هي الفرنك الفرنسي. وبقي الحال على ما هو عليه حتى العام 1945 ميلادي، وهو العام الّذي أصدر فيه الفرنك الغرب أفريقي، وذلك بعد استقلال السنغال، ومازال هذا الفرنك هو العملة الرسمية في السنغال حتى يومنا هذا.

رمز عملة فرنك السنغال

الفرنك الغرب أفريقي هو العملة المعتمدة في التعامل من قبل 8 دول أفريقية، وتتواجد هذه الدول في غرب القارة الأفريقية. وهذه الدول هي كل من بنين، بوركينا فاسو، السنغال، وساحل العاج، وغينيا بيساو، ومالي، بالإضافة إلى كل من توغو، والنيجر . ويملك الفرنك الغرب أفريقي الرمز الدولي (ISO4217)، و يسمّى اختصارًا (FRANCO CFA). والأهم من ذلك كلّه يعتبر البنك المركزي لدول غرب إفريقي هو المسؤول الرئيسي عن إصدار هذه العملة بمختلف فئاتها. والأهم من ذلك كلّه، يجب الإنتباه إلى أنّ هذا الفرنك مخصص للتعامل في دول غرب إفريقيا فقط، ولا يمكن التعامل به في دول وسط أفريقيا. على الرغم من أنّ قيمته تعادل قيمة الفرنك في وسط أفريقيا.
لقد تمّ إنشاء فرنك CFA في العام 1945 ميلادي، حيث صادقت فرنسا وقتها على معاهدة (بريتون وودز) وتقدمت بإعلان خاص بالتكافؤ إلى صندوق النقد الدولي(IMF).

  رمز عملة بوليفيانو بوليفيا

قيمة فرنك السنغال مقابل بعض العملات

بمقارنة قيمة فرنك السنغال مقابل الدولار الأمريكي، فإنّ كل دولار أمريكي واحد يعادل ما يقارب 576.4500 فرنك غرب أفريقي من حيث القوّة الشرائية في السوق. وأمّا قيمة فرنك السنغال مقابل الجنيه المصري فكل جنيه مصري واحد يعادل حوالي 35.4020 فرنك غرب أفريقي. وبالمقارنة مع الريال السعودي فكل ريال سعودي واحد يعادل حوالي 147.6494 فرنك غرب أفريقي.

فئات الفرنك الغرب أفريقي

يتميّز الفرنك الغرب أفريقي المعتمد للتداول في السنغال بتنوع فئاته، وتعدّدها من حيث القيمة والنوع. وتنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين وهما:
• العملات المعدنية: وهي العملات الّتي تحمل كل من القيم التالية: وهي: 1، و5، و1، و25، و50، و100، و200، و500، و1,000، و2,000، و5,000، و10,000 فرنك غرب أفريقي.
• العملات الورقية: والّتي تحمل القيم المالية التّالية: 500، و1,000، و2,000، و5,000، و10,000 فرنك غرب أفريقي.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد قدّمنا إجابة كافية ووافية عن العملة المتداولة في الجمهورية السنغالية. ولا بدّ لنا من الإشارة إلى أنّ السنغال تعتبر من الوجهات السياحية المحببة للكثير من السياح حول العالم، باعتبارها بلد نامية، وتمتلك مقومات سياحية مهمة. ويأتي عامل الأمان، والاهتمام الحكومي بالقطاع السياحي في مقدمة هذه المقومات.

 
 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

139 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *