رمز عملة دولار شرق الكاريبي أنتيغوا وبربودا

كتابة : سيزار ريا
آخر تحديث : 17 يونيو 2021
رمز عملة دولار شرق الكاريبي أنتيغوا وبربودا

هل سمعت سابقًا عن دولة أنتيغوا وبربودا؟ وهل لديك المعلومات الكافية عن رمز عملة دولار شرق الكاريبي أنتيغوا وبربودا؟ لا عليك عزيزي. سنجيبك في مقالنا التالي عن كل التساؤولات الّتي تدور في بالك، وسنخبرك بكل المعلومات المتوفرة حول هذه الدولة الصغيرة. وسنذكر لك كل التفاصيل التعريفية بهذا البلد.

معلومات عن أنتيغوا وبربودا

تعدّ أنتيغوا وبربودا دولة مكونة من أرخبيل بحري موجود في البحر الكاريبي الشرقي على الحدود مع المحيط الأطلسي. وتتكون هذه الدولة من جزيرتين رئيسيتين هما، جزيرة أنتيغوا، وجزيرة بربودا. وهذه الدولة تعتبر جزء من أرخبيل الأنتيل الصغير، الّذي يحدّه من الجنوب أرخبيل غواديلوبيه. ويحدّه من الجهة الجنوبية الغربية مونتيسرات، ومن الجهة الغربية سانت كيتس ونيفس. ويبلغ عدد سكان هذه الدولة ما يقارب 90,000 نسمة. وتعدّ مدينة سانت جونز الصغيرة هي عاصمة هذه الدولة. علاوة على ذلك، تتمتع هذه الدولة بمناخ استوائي دافئ، مما يجعلها مقصدًا للسياح من حول العالم. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ أنتيغوا وبربودا عضو في جمعية الأمم المتحدة، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، حيث يحكم هذه الدولة الحاكم العام، والّذي يعتبر ممثلًا للملكة إليزابيث، ملكة التاج البريطاني.

وتعتبر السلطة التنفيذية في البلاد بيد رئيس مجلس الوزراء، والّذي يعد رئيسًا للحكومة في الوقت نفسه. بالإضافة إلى ذلك، فقد دخلت أنتيغوا وبربودا في العام 2019 ميلادي كعضو كامل العضوية في التحالف البوليفاري للأمريكيتين. ومن ناحية التنوع العرقي في البلاد، فإنّ العرق الأسود يشكّل ما يقارب 91% من إجمالي نسبة السكان، و العرق الأبيض يكوّن حوالي 2% من الإجمالي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية في البلاد. حيث يشكّل المسيحيون ما تصل نسبته إلى 75% من إجمالي نسبة السكان.

  رمز عملة دولار كندا 

نبذة عن الاقتصاد في أنتيغوا وبربودا

يعتمد اقتصاد هذه الدولة بشكل رئيسي على قطاع السياحة، والقطاع الزراعي. وبشكل خاص إنتاج قصب السكر، والفواكه، والقطن. علاوة على ذلك، يعتمد الاقتصاد فيها على تكرير البترول وبيع المشتقات النفطية.  ومن أهم روافد الاقتصاد المحلي سنذكر على سبيل المثال كل من الصناعات النسيجية، وصناعة البيرة، بالإضافة إلى إنتاج الملابس، والصناعات اليدوية والأثاث. علاوة على ذلك، يعمل قسم من السكان في مجال تربية قطعان الماشية مثل الأبقار، والأغنام.

وتمثّل السياحة بنوعيها المباشر والغير المباشر الرافد الأكبر للاقتصاد المحلي، حيث تساهم بأكثر من نصف الناتج المحلي للبلاد سنويًا. والأهم من ذلك كلّه، تعدّ السياحة المصدر الأساسي في سبيل حصول البلاد على القطع الأجنبي. ومن ناحية معدلات النمو، فيقدر معدل النمو السنوي في البلاد بحوالي 1,7%، وتبلغ نسبة البطالة حوالي 11% فقط، ويصل الناتج المحلي السنوي بشكل تقديري إلى ما يقارب 1,30 مليار دولار أمريكي.

رمز عملة دولار شرق الكاريبي أنتيغوا وبربودا

العملة الرسمية المعتمدة في أنتيغوا وبربودا هي دولار شرق الكاريبي، ويرمز لهذه العملة عالميًا بالرمز (XCD).بالإضافة إلى ذلك الرمز العالمي، فإنّ هذه العملة تعرف بالرمز ($EC) وتستخدم هذه العملة في 8 دول من الدول التسع الأعضاء في منظمة دول شرق البحر الكاريبي. ويعود تاريخ بدء العمل فيها للعام 1965 ميلادي، حيث تم اعتمادها بموجب معاهدة عملة شرق الكاريبي. ويعتبر البنك المركزي لشرق الكاريبي هو الجهة المسؤولة عن إصدار هذه العملة، وطرحها للتداول.

  رمز عملة الجنيه البريطاني

فئات عملة دولار شرق الكاريبي أنتيغوا وبربودا

كما هو الحال بالنسبة لجميع أنواع العملات حول العالم، فهذه العملة تتميّز بتنوّع فئاتها وأنواعها، وتصنّف وفق الفئات التّالية:

  • عملات معدنية: حيث يتمّ تداول عملات معدنية من فئة 1، و2، و5، و10، و25 سنتًا، وفي العام 1981 ميلادي تمّ اعتماد فئة الواحد دولار. وقد طرأ العديد من التغييرات والتحسينات عل هذا النوع من العملة على مر السنين، ويشكّل كل من الألمنيوم والنيكل المكوّن الرئيسي للعملة المعدنة. علاوة على ذلك، فقد تمّ سحب فئتي 1، و2 سنتًا من التداول في عام 2015 ميلادي.
  • عملات ورقية: وتتنوع فئات و قيم هذا النوع من العملة، حيث تمّ في العام 1965 ميلادي إصدار أوراق نقدية من فئة 1، و5، و20، و100 دولار شرق كاريبي. وتمّ فيما بعد إضافة العديد من الفئات الجديدة مثل فئة 10، و20، و50، و100 دولار.

سعر صرف دولار شرق الكاريبي مقابل بعض العملات

إنّ كل دولار أمريكي واحد يعادل ما يقارب 2,7026 دولار شرق كاريبي في سوق الصرف العالمي، وكل يورو واحد يعادل حوالي 3,2720 دولار شرق كاريبي. وبالنسبة للريال السعودي، فإنّ كل ريال واحد يعادل 1,3877 دولارًا، وكل درهم إماراتي واحد يساوي 1,3951 دولار شرق كاريبي.

وفي نهاية مقالنا هذا، نكون قد سلطنا الضوء على مجمل المعلومات المتوفرة لدينا حول أنتيغوا وبربودا. ونأمل أن نكون قد سلطنا الضوء بشكل جيد على عملة هذا البلد الصغير والجميل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

98 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *