رمز عملة دولار تيمور الشرقية

كتابة : نور جمعة
آخر تحديث : 20 يونيو 2021
رمز عملة دولار تيمور الشرقية

تعتبر دولة تيمور الشرقية من الدول الفقيرة ضعيفة الاقتصاد، وذلك نتيجة مرور القوات الغازية على أراضيها على مرور سنوات طويلة، وقد أدى ذلك إلى حدوث فقر ومجاعات فيها، ولكن رغم ذلك تحاول دولة تيمور الشرقية بما أعطيت من إمكانيات بعد الاستقلال أن تنهض باقتصادها مستعينًة بالعملات الأجنبية ريثما تتمكن من تقوية عملتها، حيث سنتعرف في هذا المقال على رمز عملة دولار تيمور الشرقية.

دولة تيمور الشرقية

تقع دولة تيمور الشرقية في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة الآسيوية، حيث تعرف رسميًا باسم جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، ويضم الجزء الشرقي منها جزيرة تيمور. وتبلغ المساحة الإجمالية لجمهورية تيمور الشرقية حوالي 15410كم2. وعاصمتها هي مدينة ديلي. يبلغ عدد سكان تيمور الشرقية حوالي مليون نسمة. كما زادت أعداد السكان بشكل كبير في الآونة الأخيرة بسبب ارتفاع معدل الولادات وعودة اللاجئين. خضعت البلاد في القرن السادس عشر إلى الاستعمار البرتغالي،  وأعلنت استقلالها في عام 1975م، وبعد ذلك احتلتها أندونيسيا حتى عام 1999م. بعد ذلك أصبحت دولة تيمور الشرقية ذات سيادة خاصة بها. وهي بذلك تعتبر أحدث دولة ذات سيادة في القرن الواحد والعشرين. كما تقسم دولة تيمور الشرقية الى 13 منطقة إدارية. تتألف المنطقة الشرقية للدولة من منطقة بيتشاو وايرالالارو. اقترح جعل هذه المنطقة أولى المحميات في تيمور الشرقية حيث تحتوي على ما تبقى من مساحة البلاد من الغابات الاستوائية الجافة. كما أنها موطن لعدد من النباتات والأنواع الحيوانية الفريدة، كما أنها قليلة الكثافة السكانية.

  رمز عملة الفورنت المجري

اقتصاد دولة تيمور الشرقية

يصنف اقتصاد دولة تيمور الشرقية على أنه اقتصاد ضعيف. كما صنفت تيمور الشرقية كأفقر دولة في العالم حسب البنك الدولي. حيث أن دخل الفرد منخفض للغاية، حيث أن  20% من السكان يعانون البطالة، و52.9% يعيشون على أقل من 1.25 دولار يومياً، وحوالي نصف السكان يعانون من الأمية. كما دمر حوالي 70 ٪ من البنية التحتية الاقتصادية في تيمور الشرقية بسبب النزاع الدائر في البلاد. ويعتمد اقتصاد دولة تيمور الشرقية على المشاريع الصغيرة، مثل إنتاج وتصدير خشب الصندل. وعلى قطاع إنتاج النفط والغاز الطبيعي في مياه الجهة الجنوبية الشرقية منها، إلا إنه غير مستثمر بشكل فعال.كما تعد الزراعة من أهم النشاطات الاقتصادية في تيمور الشرقية فهي تعمل علي زراعة وتسويق الفواكة والخضروات وتعدين الخام. كما تقوم بتصدير القهوة وتبلغ نسبة الصادرات منها حوالي 30% من إجمالي الصادرات في تيمور الشرقية. وتعتمد دولة تيمور الشرقية بدرجة كبيرة على الاستثمارات الأجنبية، والتي بدورها تعمل على تحريك العجلة الاقتصادية وتزيد من معدلات النمو الاقتصادي.

  رمز عملة الروبية السريلانكي

عملة تيمور الشرقية

تقوم دولة تيمور الشرقية بصك العملات المعدنية فقط. ولا تقوم بإصدار العملات الورقية لديها، حيث تعتمد على الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها،حيث تستخدمه في حركات البيع والشراء لديها. كما يعتبر الدولار الأمريكي من فئات العملة الورقية المستخدمة في دولة  تيمور الشرقية.

تاريخ عملة تيمور الشرقية

تعد دولة تيمور الشرقية من الدول حديثة التأسيس في القارة الآسيوية، إذ لم يمض على تأسيسها سوى 19 عامًا، ولكن برغم ذلك قامت بصك عملتها الخاصة بها، والمسماة “كنتافو”، ولايوجد من هذه العملة سوى سبع فئات، وجميعها مصنوعة من المعدن، أما الإصدارات الورقية فهي غير متوفرة بعد، ويتم استخدام الدولار الأمريكي بدلًا منها.

رمز عملة دولار تيمور الشرقية

تستخدم تيمور الشرقية الدولار الأمريكي (USD) في جميع تعاملاتها. رمز العملة هو $. العملات المعدنية المتوفرة هي 1¢, 5¢, 10¢, 25¢, 50¢, $1 والأوراق النقدية المتوفرة هي $1, $2, $5, $10, $20, $50, $100. والبنك المركزي في دولة تيمور الشرقية هو البنك الاحتياطي الفيديرالي.

في ختام المقال، وبعد أن تعرفنا على تاريخ دولة تيمور واقتصادها، نستطيع القول أن دولة تيمور الشرقية في طور بناء نفسها حاليًا، وإن كانت تعتمد على رمز عملة دولار تيمور الشرقية حاليًا،  إلا أنها ستبدأ في التعامل بعملتها الخاصة، حالما يبدأ اقتصادها في النمو.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

505 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.