رمز عملة دولار بربادوسي باربادوس

كتابة : سيزار ريا
آخر تحديث : 17 يونيو 2021
رمز عملة دولار بربادوسي باربادوس

ما هو رمز عملة دولار بربادوسي باربادوس؟ وما هي حالة الاقتصاد في هذه الدولة الصغيرة؟ سنجيبك في مقالنا التالي عن هذه التساؤلات. علاوة على ذلك، سنخبرك عن أهم المعلومات المتعلقة بهذا البلد الصغير والجميل. و سنستعرض في سياق حديثنا معظم معلوماتنا عن هذه الدولة، لعلنا نقدّم لك المعرفة الوافية عن دولة باربادوس.

نبذة عن دولة باربادوس

تقع دولة باربادوس في المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن جزيرة تتموضع على بعد 265 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من الساحل الفنزويلي. حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 430 كيلومترًا مربعًا. ويصل تعداد سكانها إلى 270 ألف نسمة. ويبلغ طول جزيرة بربادوس 34 كيلومترًا، وعرضها يصل إلى 22 كيلومترًا. وهي عبارة عن جزيرة ذات بنية مرجانية، وأعلى قمة على سطح الجزيرة يبلغ ارتفاعها 336 مترًا. ويشكل الأفارقة النسبة الكبيرة من عدد سكان الجزيرة، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد لا بأس به من المواطنين التابعين للجاليتين الباكستانية والهندية. واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المعتمدة في الجزيرة.

والأهم من ذلك كلّه، تعدّ باربادوس من أكثر الجزر ازدحامًا سكانيًا في العالم، حيث تبلغ نسبة الكثافة السكانية فيها 599 نسمة في الكيلومتر المربع. وعاصمتها هي مدينة بريدج تاون، الّتي تقع على الخليج الجنوبي الغربي للجزيرة. ويوجد ضمن النطاق الإداري للعاصمة ميناء بحري، ومطار دولي يلعبان دور هام في اتصال بربادوس مع دول العالم الأخرى. ومن ناحية أهم اللحظات التاريخية الّتي حظيت بها الجزيرة، نذكر العام 1966 ميلادي، وهو العام الّذي حصلت فيه على استقلالها من الاستعمار البريطاني. وقد انضمت في نفس العام إلى منظمة الأمم المتحدة، علاوة على ذلك فهي عضو في منظمة دول الكومنولث. ونظام الحكم فيها ملكي برلماني، وتتركز صلاحيات السلطة التنفيذية بيد رئيس الوزراء. وعملتها الرسمية هي عملة دولار بربادوسي باربادوس.

  رمز عملة بوليفيانو بوليفيا

لمحة عن اقتصاد باربادوس

تمّ تصنيف باربادوس في المرتبة 51 عالميًا ضمن قائمة أغنى دول العالم، وذلك تبعًا للناتج المحلي الإجمالي للفرد. ويتميّز اقتصادها بكونه اقتصاد مختلط، ومتطور يؤمن مستوى معيشة عال نسبيًّا. علاوة على ذلك، فقد اعتمد اقتصاد باربادوس تاريخيًّا على زراعة قصب السكر. وتبذل الحكومة المحلية جهودًا كبيرة في مكافحة البطالة، والعمل على جذب المستثمرين الأجانب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ بورصة باربادوس تصنّف كثالث أكبر بورصة في منطقة الكاريبي.

بالإضافة إلى ذلك كلّه، فقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقارب 25 مليون دولار أمريكي في نهاية العام 2018 ميلادي. وتمتلك بربادوس قطاع سياحي مميز ومزدهر، حيث ساهم المناخ والطبيعة الخلابة فيها بجذب عدد كبير من السياح من مختلف دول العالم. ولا بدّ من الإشارة إلى امتلاك بربادوس علاقات تجارية مميزة مع الكثير من بلدان العالم، علاوة على ذلك تتمتع بموازنة ميزان مدفوعاتها مع كثير من الدول. ولا بدّ من التنويه إلى تمتع عملة دولار بربادوسي باربادوس بقوّة لا بأس بها في التداول.

رمز عملة دولار بربادوسي باربادوس

إنّ العملة الرسمية المعتمدة في دولة باربادوس هي الدولار البربادوسي، ويرمز لهذه العملة بالرمز ($BDS)، ورمز الأيزو العالمي لها هو (BBD). وينقسم الدولار البربادوسي إلى 100 سنت، ويملك ارتباطًا كاملًا مع الدولار الأمريكي. ويعدّ مصرف باربادوس المركزي (CBB) الّذي تمّ تأسيسه عام 1972 ميلادي هو الجهة الوحيدة المسؤولة عن طباعة هذه العملة وطرحها للتداول في الأسواق.

  رمز عملة ليو مولدوفا

فئات عملة دولار بربادوسي باربادوس

للدولار البربادوسي فئتين أساسيتين وهما:

  • الفئة الورقية: وقد تمّ إصدار أكثر من فئة ورقية تختلف من حيث القيمة والشكل. وهي: فئة واحد دولار بربادوسي، وفئة اثنان دولار بربادوسي، وفئة خمسة دولارات، وفئة عشرة دولار بربادوسي. بالإضافة إلى ذلك يوجد فئة عشرون دولارًا، وفئة خمسون دولار بربادوسي، وفئة مئة دولار بربادوسي.
  • الفئة المعدنية: وتتنوع قيمة هذه الفئات الّتي تمّ طرحها للتداول وهي كالتّالي: فئة واحد سنت، وفئة عشرة سنتات، وفئة خمسة وعشرون سنت. علاوة على ذلك فقد تمّ طرح فئة واحد دولار معدني. والأهم من ذلك كلّه، يجب الإشارة إلى أنّ فئة الواحد سنت صنعت من معدن النحاس، وباقي الفئات المعدنية صنعت من معدن الفضّة.

سعر صرف الدولار البربادوسي مقابل العملات العالمية

ارتبط الدولار البربادوسي مع الدولار الأمريكي منذ العام 1975 ميلادي، ويبلغ سعر صرف كل دولار أمريكي واحد حوالي 2 دولار بربادوسي. أمّا سعر صرف الدولار البربادوسي مقابل اليورو، فكل يورو واحد يعادل 2,4260 دولار بربادوسي. وكل درهم إماراتي واحد يعادل 0,5445 دولار بربادوسي. وبالنسبة للريال السعودي، فإنّ كل ريال واحد يعادل 0,5333 دولارًا.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ باربادوس تتمتع باقتصاد مزدهر ومتطور. علاوة على ذلك تتمتع هذه الدولة بشهرة سياحية تساهم بجذب السياح من شتّى بقاع العالم. وهذا ما يساهم بشكل كبير بتأمين القطع الأجنبي، مما يساعد في ارتقاء مستوى معيشة مواطني هذه الدولة الصغيرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

135 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *