رمز عملة دولار الفيجي فيجي

آخر تحديث : 17 يونيو 2021
رمز عملة دولار الفيجي فيجي

تعتبر دولة الفيجي دولة صغيرة ومعزولة نسبيًا في منطقة المحيط الهادي، ورغم ذلك فقد استطاعت توفير مستوى معيشة مقبول لسكانها. حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي نحو 1200 دولار أمريكي، ولابد أن وراء كل اقتصاد ناجح عملة قوية ذات مكانة مرموقة بين عملات العالم، حيث سنتعرف في هذا المقال على رمز عملة دولار الفيجي فيجي.

جزر الفيجي

هي مجموعة من الجزر، تقع جنوب المحيط الهادي، وتتبع لدولة ميلانيزيا. وتبلغ مساحتها حوالي 193 ألف كم2. ويبلغ عدد جزر الفيجي 322 جزيرة، وتحتل كل من جزيرتي فيتي ليفو، وفانو ليفو الجزء الأكبر من مساحة الدولة، حيث تقدر مساحتهما بـ 87% من المساحة الإجمالية. عاصمة جزر الفيجي هي مدينة سوفا ومقرها في جزيرة فيتي ليفو، كما أن عدد سكان فيجي لا يتجاوز المليون نسمة. وتعد الفيجي من الدول المميزة، نظرًا لموقها الاستراتيجي في المحيط الهادي من جهة، وكذلك مكانتها الاقتصادية والسياحيةمن جهة أخرى. حيث نجد فيها المناخ المعتدل صيفًا وشتاءً. كذلك نجد الغابات الاستوائية في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة. كما أنها تمتلك العديد من المدن المميزة مثل مدينة نادي التي يتواجد فيها المطار الدولي، هذا بالإضافة إلى مدينتي سافوسافو، ولاوتوكا. وأكثر ما يميز دولة الفيجي هو موقعها الاستراتيجي بالنسبة للجزر المتواجدة في المحيط الهادي، فهي تعتبر حلقة الوصل ما بينها. وتعتمد دولة ﻓﻴﺠﻲ بدرجة كبيرة على الاستثمارات الأجنبية، حيث تسعى جاهدة بشتى الطرق والوسائل لزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية لديها، كذلك تعمل على تقديم تسهيلات متنوعة للمستثمرين داخل البلاد، والتي بدورها تعمل على تحريك العجلة الاقتصادية وتزيد من معدلات النمو الاقتصادي.

  اختصار العملات رموز العملات العالمية

اقتصاد الفيجي

يعتمد اقتصاد جزر الفيجي بشكل أساسي على السياحة والزراعة، حيث يعمل سكان فيجي الأصليون في قطاع الزراعة، ومن أهم المحاصيل الزراعية المنتجة في فيجي هي نبات الكوبرا والكاكاو والكافا والقلقاس والأناناس والموز، كما أدت زراعة غابات الصنوبر بشكل واسع في بداية الستينيات إلى تطور صناعة الأخشاب وتصديرها، كما يعتبر البحر من أهم مصادر الرزق وكسب المال في جزر الفيجي، حيث يعمل جزء كبير من السكان في الصيد، وصناعة القوارب، بالإضافة لذلك فقد شكلت عائدات صيد الأسماك عشر عائدات التصدير، مما جعل لصيد الأسماك أهمية كبيرة في اقتصاد فيجي. بينما يعتمد القطاع التجاري على صناعة الملابس، وإنتاج قصب السكر، كذلك قدمت الحكومة تسهيلات كبيرة للمستثمرين لإقامة المشاريع التي تعود على اقتصاد الدولة بالأرباح.  وعلى الرغم من الاضطرابات السياسية، لا تزال السياحة تشكل جزءًا أساسيًا من الاقتصاد الفيجي، نظرًا لوقوع فيجي بموقع استراتيجي للمسافرين جوًا من أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة واليابان. حيث أنها تعد وجهة رئيسية للرحلات السياحية.

رمز عملة دولار الفيجي فيجي

يعتبر الدولار العملة الرسمية في جزر الفيجي، ورمز العملة (FJD). وأصدرت عملة فيجي منذ عام 1969.  وعادة ما يتم اختصارها بعلامة الدولار $ أو بدلاً من ذلك (FJ $) لتميزه عن العملات الأخرى للدول المتعاملة بالدولار. وهي مقسمة إلى 100 سنت. كذلك تقسم عملة الفيجي إلى فئتين ورقية ومعدنية:

عملات ورقية     

تستخدم الفيجي الفئات التالية من الدولار: 5 دولارات، 7 دولارات، 10 دولارات، 20 دولارًا، 50 دولارًا، 100 دولار، 2000 دولار.

  رمز عملة الدينار البحريني

عملات معدنية      

تستخدم الفيجي العملات المعدنية التالية: 5 سنت، 10 سنت، 20 سنتًا، 50 سنتًا، 1 دولار، 2 دولار.

تاريخ عملة دولار الفيجي

بدأ استخدام الدولار في الفيجي لأول مرة في عام 1867. وكانت الفئة الأولى التي تم إصدارها هي الدولار الأمريكي. بعد ذلك حل الجنيه الفيجي محل الدولار الفيجي كعملة في عام 1873. وقد استخدمت هذه العملة حتى عام 1969 ثم عادت البلاد إلى استخدام الدولار الفيجي مرة أخرى. وأصدرت الحكومة فئات جديدة من الدولار، 50 سنتًا و 20 دولارًا و 10 دولارات و 2 دولارًا و 1 دولارًا. كما أصدرت أول ورقة نقدية بقيمة 5 دولارات فيجي في عام 1970. وفي عام 1974 ، أنشأت الحكومة سلطة النقد المركزية وكلفتها بإصدار العملات الورقية في فيجي. وبعد مرور 12 عامًا، حل البنك الاحتياطي الفيدرالي في فيجي محل سلطة النقد المركزية كمصدر رئيسي للعملات الورقية بالدولار الفيجي.

سعر صرف الدولار الفيجي مقابل الدولار الأمريكي

سجل سعر الدولار الأمريكي عملة الولايات المتحدة الأمريكية USD مقابل الدولار الفيجي عملة جزر فيجي FJD إرتفاعًا بقيمة (0.0098) نقطة وبنسبة (0.48%) وذلك خلال جلسة التداول اليوم الثلاثاء بتاريخ 15-06-2021 لتسجل سعر 2.0495.

في ختام المقال، نكون قد تعرفنا على دولة الفيجي وعلى اقتصادها المتطور، حيث أن دولة الفيجي رغم صغر مساحتها وقلة تعدادها السكاني قد حققت تطورًا ملموسًا في قطاعها الاقتصادي، حيث أن رمز عملة دولار الفيجي فيجي رافق هذا النمو الاقتصادي للدولة منذ بداياتها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

125 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *