رمز عملة بيزو كولومبي

كتابة : سيزار ريا
آخر تحديث : 17 يونيو 2021
رمز عملة بيزو كولومبي

ما هو رمز عملة بيزو كولومبيا؟ وما هي أبرز خصائص الاقتصاد الكولومبي؟ في مقالنا التالي، سنجيبك عن هذه الأسئلة. وسنتحدث كذلك عن بعض الجوانب الخاصة بهذا البلد، ونذكر لك كل المعلومات المتوفرة لدينا. وذلك في سبيل تكوين الفكرة الواضحة والصحيحة لديك عن كولومبيا.

لمحة عامة عن كولومبيا

هي بلد من بلدان قارة أمريكا الجنوبية، تقع في الجزء الشمالي الغربي من هذه القارة. يحدّها كل من البحر الكاريبي من الشمال، ومن الجنوب الإكوادور والبيرو، ويحدّها من الشرق فنزويلا والبرازيل، بالإضافة إلى ذلك يحدّها من الشمال الغربي بنما، ومن الغرب يحدّها المحيط الهادئ. وهي دولة ذات نظام جمهوري، تتألف من اتحاد 32 إدارة لا مركزية. وتعدّ مدينة بوغوتا هي العاصمة الرسمية للبلاد، ويبلغ عدد سكان كولومبيا ما يقارب 48 مليون نسمة. وتحتل بذلك المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان في دول أمريكا الجنوبية. ومن حيث المساحة، فتبلغ مساحة كولومبيا 1,139,919 كيلومترًا مربعًا، وقد حظيت بهذا الاسم نسبة إلى المستكشف والرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس.

واللغة الرسمية المعتمدة في البلاد هي اللغة الإسبانية، وتتميز كولومبيا بتنوّع تضاريسها. حيث تشتهر بوجود الكثير من المرتفعات الجبلية، وأشهر هذه المرتفعات هي قمة (كولون بيكو كريستوبال). وتعدّ الدولة الوحيدة الّتي تمتلك سواحل وممرات للبحر الكاريبي والمحيط الهادئ في نفس الوقت. علاوة على ذلك، تتميز كولومبيا بتنوّع الأعراق المكوّنة للمجتمع المحلي، ومن أهم هذه الأعراق نذكر على سبيل المثال كل من الهنود الحمر وهم السكان الأصليين للبلاد، والمستيزو (وهو العرق الناتج عن اختلاط العرق الأبيض مع الهنود). بالإضافة إلى ذلك، نذكر عرق الملاتو (وهو العرق الناتج عن اختلاط البيض مع السود)، والعرق الأبيض الصافي. ومن أهم المدن الرئيسية في البلاد نذكر كل من بوغوتا العاصمة، ومدينة مادلين، ومدينتي كالي ومانيزاليس.

  رمز عملة دولار أمريكي مارشال

معلومات عن الاقتصاد الكولومبي وخصائصه

يصنّف الاقتصاد الكولومبي كرابع أقوى اقتصاد في قارة أمريكا الجنوبية، ومن ضمن أقوى الاقتصادات في العالم. حيث تعتبر كولومبيا من الدول القوية، وعملتها البيزو من العملات القوية. وهي من أكثر الدول اعتمادًا على ذاتها، حيث تمتلك الكثير من الموارد والعوامل الّتي تساعدها في هذا المجال. وهذا ما مكّنها من الوصول إلى مرحلة من الازدهار والتطور الاقتصادي الكبير. ومن أهم مقومات الاقتصاد الكولومبي سنذكر على سبيل المثال ما يلي:

• قوّة الناتج المحلي الإجمالي: حيث بلغ الناتج المحلي في نهاية العام 2017 ميلادي ما يقارب 315 مليار دولار أمريكي. وهذا الأمر ضروري جدًّا ويلعب دورًا حاسمًا في سبيل تطور الاقتصاد المحلي، ويضع كولومبيا كمثال يحتذى به عند كثير من الدول.
• علاوة على ذلك، تعتبر كولومبيا من الدول الّتي تعتمد على الاستثمارات الأجنبية بشكل كبير وواضح، وتعمل على تقديم كل التسهيلات الممكنة في هذا المجال.
• يعتمد الاقتصاد الكولومبي بشكل رئيسي على الموارد الطبيعية المتنوعة والموجودة بكثرة ضمن البلاد، وخاصة الغاز الطبيعي. مما يسمح بتصدير الكثير من الموارد المحلية إلى بلدان أخرى. وهذا ما يساهم في دعم الاقتصاد الكولومبي ورفده بالقطع الأجنبي المهم.
• تتمتع كولومبيا بعلاقات تجارية مميزة وجيدة مع كثير من دول العالم، والأهم من ذلك كلّه، فهي تتميز بقدرتها على موازنة ميزان المدفوعات مع الكثير من هذه الدول.
• تمتلك كولومبيا قطاع سياحي مميز، ويساهم هذا القطاع برفد الاقتصاد المحلي بجانب كبير وهام من الناحية المالية.

رمز عملة بيزو كولومبي وتاريخها

إنّ العملة الرسمية المعتمدة في كولومبيا هي البيزو الكولومبي، ويرمز إليه بالرمز ( COL$)، بالإضافة إلى رمز الأيزو الخاص به وهو (COP). وقد تمّ اعتماد البيزو كعملة رسمية منذ العام 1810 ميلادي، وقد تمّ تقسيمه إلى 8 ريالات. ومنذ ذلك الحين تعرّضت العملة الكولومبية لكثير من التقلبات والتبدلات. وذلك الأمر استمر حتى العام 1880 ميلادي، وهو العام الّذي أسس فيه البنك المركزي الكولومبي بعد الاستعانة بالخبرات الأمريكية عن طريق ما يسمى (مهمة كيميرر). بالإضافة إلى ذلك، فقد تمّ ادخال بعض فئات العملات الورقية في التداول ضمن كولومبيا في العام 1915 ميلادي. ولا بدّ من الإشارة إلى ارتباط البيزو الكولومبي مع الدولار الأمريكي في العام 1931 ميلادي، واستمر هذا الارتباط حتى العام 1949 ميلادي.

  رمز عملة الدينار الصربي

فئات عملة بيزو كولومبيا

تنقسم أنواع وفئات العملة المحلية في كولومبيا إلى نوعين أساسين وهما:
• العملة الورقية: و يتمّ تداول فئات متعددة من العملات الورقية وهي: فئة 2000، وفئة 5000 ، وفئة 10000 ، و20000، و50000، و100000 بيزو كولومبي. علاوة على وجود بعض الفئات النادرة التداول والاستخدام، ومنها على سبيل المثال: فئة 1000، وفئة 500 بيزو كولومبي.
• العملة المعدنية: حيث يتم إصدار عدّة فئات نقدية للتداول، ومن أهمها نذكر كل مما يلي: فئة 50، و100، و200، و500، و1000 بيزو كولومبي.

سعر صرف عملة بيزو كولومبي مقابل العملات العالمية

إنّ كل دولار أمريكي واحد يعادل ما يقارب 3,654 بيزو كولومبي، وبالنسبة لليورو فإنّ كل يورو واحد يعادل حوالي 4,429 بيزو. وفي المقابل فإنّ كل درهم إماراتي واحد يعادل 994,935 بيزو. وبالنظر إلى سعر صرف الريال السعودي مقابل البيزو، فكل ريال واحد يعادل 974,282 بيزو كولومبي.

في النهاية، نجد بأنّ كولومبيا تتمتع باقتصاد قوي، وهذا ما ينعكس إيجابًا على العملة المحلية. ويساهم في منحها قيمة سوقية جيدة نوعًا ما في سوق الصرف والتحويل مقابل العملات العالمية الأخرى.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

137 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *