رمز عملة بيزو الأرجنتين

آخر تحديث : 22 يونيو 2021
رمز عملة بيزو الأرجنتين

سيقدم موضوع مقالنا هذا شرحًا عن إحدى رموز العملات المعروفة في أسواق التداول، وهي رمز عملة بيزو الأرجنتين المتداولة بشكل رسمي في البلاد. حيث تحدد رموز العملات كافّةً وفقًا لنظام الإيزو العالمي بغية تعريف كل عملة عن الأخرى، وتمييزها، وتسهيل تداولها والتعامل بها في أسواق الفوركس القويّة عالميّاً. وكذلك بهدف اختصار اسم العملة وبلدها برمزٍ موضّح معبّر. والآن تابعوا مقالنا هذا للتعرف على كل ما يخصّ موضوع عملتنا تلك.

ما هي عملة بيزو الأرجنتين

بيزو الأرجنتين، أو ما يسمّى باللغة الانجليزية (the argentine peso). وهي العملة الرسمية التي تستخدم في دولة الأرجنتين، والتي يرمز لها بحرفٍ مختصر يشابه علامة الدولار وهو ($). وتقسم عملة بيزو الأرجنتين إلى حوالي 100 وحدة فرعية تسمّى سنتافو centavos.

هذا وتعددت العملات المتداولة سابقًا في الأرجنتين قبل إطلاق البيزو. إذ استخدمت البلاد في أوائل القرن التاسع عشر عملات معدنية إسبانية مصنوعة من الفضّة، وتسمّى حقيقية. وفي نهاية القرن التاسع عشر، حلّت عملة البيزو بنوعيها الذهبي والفضي محل العملات المسمّاة “حقيقة”.

حيث أُصدِرت حينها عملات البيزو الذهبية من فئات 2و5، أمّا الفضّية فكانت من فئات 5و 10 و20 و50. ولم تستقرّ البلاد على التعامل بالبيزو آنذاك. إنما قدمت العملات النحاسية من فئات 1 و2 سنتافو لتحل محل عملة البيزو القديمة، وذلك خلال نفس الفترات السابقة التي تغيرت فيها العملات (بين عامي 1881 و1956).

وفي عام 1992، تمّ اعتماد عملة البيزو الحديث كعملة رسمية وثابتة في البلاد، وتقديمه بسعر واحد دولار لكل بيزو واحد. إلّا أنّ الأزمات الاقتصادية الخارجية التي تعرضت لها الأرجنتين، وكذلك آثار التضخم. كان لها تأثير كبير على عدم استقرار أسعار البيزو مقابل الدولار الأمريكي.

  رمز عملة بيزو تشيلي

والأرجنتين إحدى الدول الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية، والتي تتعرض باستمرار لأزمات مؤثرة على اقتصادها. ففي عام 1999، حصلت أسوأ أزمة اقتصادية أدّت إلى خفض سعر صرف البيزو الأرجنتيني مقابل الدولار الأمريكي بنحو 80%. ومازالت حتى الآن تعاني البلاد من استمرار انخفاض البيزو مع ارتفاع معدلات التضخّم فيها.

فئات عملة بيزو الأرجنتين

من المعروف أنّه تصدر جميع العملات على شكل فئات معدنية، وكذلك ورقية. ففي بداية تداول البيزو، أطلق على شكل عملات معدنية، وفيما بعد أصدرت الأوراق النقدية منه. هذا وتتضمن فئات عملات بيزو الأرجنتين ما يلي:

  • العملات المعدنية: والتي تتضمن فئات 1 بيزو الظاهرة باللون النحاسي المحمرّ، وفئات 2 بيزو الموجودة باللون الذهبي، و 5 بيزو ذات اللون الفضي. وكذلك 10 بيزو باللون الذهبي.
  • العملات الورقية: وتشمل العملات الورقية من عملة البيزو فئة 1000بيزو ذات اللون الأرجواني، و500 بيزو المتداولة باللون الأخضر. بالإضافة لفئة 100 بيزو التي يميل لونها للبنفسجي، و50 بيزو ذات اللون الأخضر، وكذلك فئة 20بيزو ذات اللون الزهري.

مع العلم أن جميع الفئات النقدية في الأرجنتين تحوي صور حيوانات، ونباتات مشهورة دالّة على أهمية وجمال طبيعة البلاد، وترمز إلى عبارات إيجابية بمعنى أن القادم أفضل. فمثلًا، يلاحظ وجود هوميروس، وطائر الأرجنتين الوطني على ورقة 100 بيزو.

كما ويسعى بنك الأرجنتين إلى إطلاق عملات جديدة من البيزو الأرجنتيني كفئات 100 و200 و1000 بيزو.

  رمز عملة الروبية الإندونيسي

رمز عملة بيزو الأرجنتين

وفقًا لنظام الإيزو العالمي 4217، والمحدد من قبل منظمة الإيزو العالمية للتوحيد القياسي. فإنّه تحدد رموز عملات جميع الدول بشكلٍ مختصر، ومساعد على تعريف العملات، وتمييزها عن بعضها، وتسهيل تداولها في سوق العملات الأجنبي العالمي وهو سوق الفوركس.

وتحدد منظمة الآيزو العالمية رموز العملات على هيئة رمزٍ مؤلف من ثلاثة أحرف؛ بحيث يدل أول حرفين إلى اختصار رمز البلد، ويشير ثالث حرف على الاختصار المحدد للعملة الخاصّة بالبلد.

وبالنسبة لرمز عملة بيزو الأرجنتين، فهو كما ذكرنا سابقًا يشبه علامة الدولار ($). أمّا الرمز المحدد وفقًا لنظام الإيزو العالمي فهو “ARS”. حيث يشير أول حرفين من الرمز إلى اختصار رمز بلد الأرجنتين “ARGENTINE”، أمّا الحرف الثالث فهو يشير إلى اختصار رمز عملة البيزو “PESO”.

سعر صرف البيزو مقابل بعض العملات

يعد سعر صرف العملة مقابل الدولار الأمريكي من أكثر أسعار الصرف انتشارًا، حيث يعادل 1 بيزو حوالي 0.01 دولار أمريكي، في حين يبلغ سعر 1 دولار أمريكي ما يقارب 95.3268 دولار أمريكي.

ويبلغ سعر صرف البيزو مقابل عملة اليورو العالمية حوالي 0.0087، بينما يعادل 1 يورو  ما يقارب 115.5091 بيزو أرجنتيني.

هذا ويعادل 1 بيزو أرجنتيني حوالي 0.00743 جنيه استرليني، وبالمقابل يبلغ 1 جنيه استرليني 134.49 بيزو أرجنتيني. وتلك الإحصائيات وفقًا لعام 2021، مع العلم أنّها قابلة للتغيير تبعًا لتغيرات السوق الاقتصادية.

وفي الختام، نجد أنه من الضروري التعرّف إلى رموز العملات، بما فيها رمز عملة بيزو الأرجنتين. وذلك بهدف تسهيل تداولها، وتمييزها وتعريفها، واختصار كتابتها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

159 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *