رمز عملة بوليفيانو بوليفيا

كتابة : سيزار ريا
آخر تحديث : 17 يونيو 2021
رمز عملة بوليفيانو بوليفيا

هل تعتقد أنّك تمتلك معلومات كافية عن بوليفيا؟ وهل لديك الجواب الصحيح عن السؤال التّالي: ماذا تعرف عن رمز عملة بوليفيانو بوليفيا؟ لا عليك عزيزي. سنخبرك في مقالنا التّالي عن أهمّ المعلومات المتوفّرة لدينا عن هذه الدولة، وسنذكر لك كل الحقائق والمعلومات عن تاريخ العملة فيها، ونشرح لك عن رمز عملة البوليفيانو البوليفي.

معلومات عامة عن بوليفيا

تقع بوليفيا في وسط قارة أمريكا الجنوبية، وتمتلك حدودًا برية من جهة الغرب مع البيرو، والتشيلي. وتحدّها البرازيل من جهتي الشمال والشرق. ومن الجنوب يحدّها كل من دولتي الأرجنتين والباراغواي. ويبلغ عدد سكان بوليفيا ما يقارب 11 مليون نسمة. وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث المساحة بين دول أمريكا الجنوبية، حيث تبلغ مساحتها 1,099,000 كيلومترًا مربعًا. والأهم من ذلك كلّه سنخبرك بمعلومة مهمة، وهي أنّ عاصمة بوليفيا الرسمية هي مدينة سوكري. وذلك على عكس ما هو معروف عند الملايين من الناس، حيث يسود اعتقاد بأنّ لاباز هي العاصمة الرسمية. ومع ذلك كلّه فإنّ لاباز هي العاصمة الفعلية وغير الرسمية في بوليفيا. ومن أهم المدن في بوليفيا، سنذكر على سبيل المثال بالإضافة إلى سوكري ولاباز كل من مدينة سانتا كروز، ومدينة بوتوسي. واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإسبانية.

وتشتهر بوليفيا بوجودها ضمن منطقة جبلية، وتنتشر كثير من المدن الرئيسية في المرتفعات الجبلية العالية. ومن أشهر السلاسل الجبلية فيها نذكر جبال الأنديز، وجبال كوردليرا الشرقية والغربية. ويشكل الهنود الأمريكيين ما تصل نسبته إلى 54% من إجمالي نسبة السكان في البلاد، والعرق الأوروبي يشكل ما نسته 14% فقط. علاوة على ذلك، فقد حصلت بوليفيا على استقلالها عام 1825 ميلادي.

  رمز عملة فرنك ليختنشتاين

نبذة عن الاقتصاد البوليفي

تصنّف بوليفيا ضمن قائمة أفقر الدول الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية، وذلك على الرغم من كونها أكبر منتج للقصدير في القارة. وامتلاكها لمخزون هائل من الغاز الطبيعي، حيث تأتي في المرتبة الأولى على مستوى القارة من حيث كمية احتياطي الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك كلّه، فهي من الدول الرئيسية في تصدير فول الصويا، والمعادن مثل الرصاص، والفضة، والذهب. وتشكلّت في بوليفيا طبقة تسمّى بطبقة النخبة، ويشكل أعضاء هذه الطبقة نسبة قليلة جدًّا من السكان، وهم الأشخاص المحتكرون لأغلب مفاصل الاقتصاد والتجارة والصناعة في البلاد. أمّا باقي المواطنين البوليفيين فيعملون في في مجال الزراعة، والحرف اليدوية، والمناجم، بالإضافة إلى ذلك، فهم يعملون في مجال التجارة المحدودة، والحرف الصناعية الصغيرة.

ومن الناحية العالمية، فالاقتصاد البوليفي يأتي في المرتبة الـ 95 على المستوى العالمي من ناحية القيمة الاسمية، وفي المرتبة 85 عالميًا من ناحية القوة الشرائية. وتصنّف بوليفيا ضمن قائمة الدول ذات الدخل المتوسط، وذلك حسب تصنيف البنك الدولي. ولا بدّ من التنويه إلى أنّ الاقتصاد البوليفي عانى على مر السنين، منذ الاستقلال وحتى يومنا هذا من وجود كثير من الصعوبات، والمعوقات. ومن أهمّ هذه المعوقات سنذكر على سبيل المثال، عدم الاستقرار السياسي، والطبوغرافية الصعبة الّتي أعاقت كل جهود العناية بالقطاع الزراعي. والأهم من ذلك كلّه، فالفساد المستشري في البلاد، ونسب التضخم العالية كانت من أهم معوقات الاقتصاد البوليفي.

رمز عملة بوليفيانو بوليفيا و تاريخها

العملة الرسمية في بوليفيا هي البوليفيانو، ويرمز إليها بالرمز (BS)، ورمز الأيزو العالمي الخاص بها هو (BOB). وقد تمّ التعامل بها للمرة الأولى في العام 1864 ميلادي، حيث كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالجنيه البريطاني، والفرنك الفرنسي في فترات متقطعة خلال تاريخها. وقد حاولت الحكومة البوليفية في العام 1963 ميلادي اتخاذ إجراء مالي في سبيل تحسين الاقتصاد المحلي، حيث تمّ استبدال البوليفيانو بعملة أخرى هي البيزو. وبقي البيزو هو العملة الرسمية حتى العام 1987 ميلادي، حيث قامت بوليفيا بإعادة اعتماد البوليفيانو كعملة رسمية في البلاد. وذلك بسبب التضخم الهائل الّذي أصاب البلاد في ذلك الوقت، حيث أنّ كل بوليفيانو واحد كان يعادل في ذلك الوقت ما يقارب مليون بيزو. ويعدّ البنك المركزي البوليفي هو الجهة المسؤولة عن اصدار العملة البوليفية، وتمّ اعتماد الرمز ($b) كرمز للعملة الجديدة.

  رمز عملة دولار أسترالي جزر كيريباتي

فئات عملة بوليفيانو بوليفيا

تتنوع فئات عملة بوليفيانو حالها حال بقية العملات حول العالم. وتنقسم العملة حسب نوعها إلى ما يلي:

  • العملة المعدنية: وينقسم هذا النوع من العملات إلى عدّة فئات وهي: فئة 5 بوليفيانو، وفئة 2 بوليفيانو، و 1 بوليفيانو. علاوة على ذلك نذكر فئة 50 سنتافوس بوليفي، و 20 سنتافوس، و 10 سنتافوس بوليفي. والسنتافوس هو جزء من أجزاء البوليفيانو.
  • العملة الورقية: ويتمّ إصدار عدّة فئات ورقية من العملة وهي: 10، 20، 50، 100، 200 بوليفيانو بوليفي.

سعر صرف البوليفيانو البوليفي مقابل العملات العالمية

إنّ كل دولار أمريكي واحد يعادل ما يقارب 6,9758 بوليفيانو، وبالنسبة لليورو، فإنّ كل يورو واحد يعادل حوالي 8,3808 بوليفيانو بوليفي. بالإضافة إلى ذلك، فكل درهم إماراتي واحد يعادل 1,8831 بوليفيانو، وكل ريال سعودي يعادل ما يقارب 1,8442 بوليفيانو بوليفي.

وفي نهاية مقالنا، نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية والمفيدة عن العملة البوليفية، وتاريخها، وأن نكون قد ذكرنا أهم المعلومات المتعلقة ببوليفيا وتاريخها و اقتصادها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

131 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *