رمز عملة بانغا تونغا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 17 يونيو 2021
رمز عملة بانغا تونغا

مقال اليوم هو رمز عملة بانغا تونغا حيث سنتعرف من خلاله على إحدى الدول التي تقع في المحيط الهادي والتي تمتاز بمناظرها الطبيعية والأخاذة. إنها دولة تونغا لنتعرف أكثر عليها وعلى عملتها من خلال المقال الآتي فلنتابع معاً.

دولة تونغا

تعتبر دولة تونغا إحدى الدول الواقعة في المحيط الهادي بين كل من جزيرة نيوزيلندا وجزيرة هاواي. تتألف من أرخبيل يضم أكثر من 170 جزيرة. إلا أن عدد الجزر المأهولة بالسكان لا يتجاوز الـ 40 جزيرة فقط. كما تبلغ المساحة الإجمالية لهذه الدولة حوالي 740 كيلو متر مربع. وتجدر الإشارة إلى نظام الحكم فيها ملكي.

المناخ في دولة تونغا

تتصف دولة تونغا بمناخ مداري معتدل حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في معظم فترات العام 24 درجة مئوية. في حين أنها ترتفع قليلًا صيفًا وذلك في الفترة مابين كانون الأول ونيسان كون هذه الدولة تقع في نصف الكرة الجنوبي. لذلك وبناءً على كون درجة الحرارة معتدلة فيمكنك قضاء عطلتك فيها في أي وقت خلال العام. مع ضرورة الإشارة إلى وجود أعاصير استوائية تضرب شواطئها في فصل الصيف.

الاقتصاد في دولة تونغا

تعتبر الزراعة المهنة الأساسية للسكان حيث يعمل في الزراعة حوالي 70% من السكان. إلا أن حصة الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي لا تتعدى الثلث. كما تشتهر مملكة تونغا بزراعة عدد من المحاصيل مثل جوز الهند والموز والكاكاو والبن. في حين أن النشاط الصناعي يقتصر على استخراج زيت النخيل وتعليب الأسماك.

لذلك يمكننا القول بأن دولة تونغا تصدر زيت جوز الهند والأسماك وتستورد بالمقابل المواد الغذائية والآلات ووسائط النقل. ونتيجة لذلك فيعتبر ميزانها التجاري خاسر. مما دفعها للعمل بجد في مجال السياحة بهدف تعويض جزء من الخسائر في ميزانها التجاري.

ما هي عملة التونغا

تعتبر البانغا تونغا عملة البلاد الرسمية. وقد اعتمدت هذه العملة منذ مطلع عام 1967 والذي يسبق استقلال البلاد عن الانتداب البريطاني بحوالي ثلاث سنوات فقط. كما تجدر الإشارة إلى أن البانغا الواحدة تقسم إلى 100 سينيتي. كما يوجد أيضا فئة hau حيث تعادل كل 1 hau مئة بانغا إلا أن هذه العملة لا تستخدم في الحياة اليومية وإنما يمكن العثور عليها في العملات التذكارية فقط.

رمز عملة بانغا تونغا

كما أشرنا سابقًا فإن العملة الرسمية للبلاد هي البانغا تونغا والتي يطلق عليها بـ (TOP) ويرمز لها بـ T$، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة يتم سكها في دار سك العملة الملكية الأسترالية.

عملة بانغا تونغا الورقية

اعتمدت العملة الورقية في عام 1967. وقد كانت تشمل الفئات 0.5 – 1 – 2 – 5 – 10 بانغا. وفي عام 1985 طرحت الفئات 20 و 50 بانغا. ومن ثم في عام 2008 أصدرت سلسلة جديدة من الأوراق النقدية. وتجدر الإشارة إلى أن اللغة المستخدمة للكتابة على العملة هي اللغة التونغية مع إرفاق صورة للحاكم وبعض المعالم المميزة في الدولة. ولا ننسى أن نذكر بأن أحدث إصدار لعملة البانغا يعود إلى عام 2015 وقد أصبحت الفئات السائدة هي من 2 وحتى 100 بانغا.

عملة بانغا تونغا المعدنية

أصدرت العملات المعدنية لأول مرة في عام 1967 وقد كانت تشمل الفئات 1 – 2 – 5 – 10 – 20 – 50 سينيتي بالإضافة إلى 1 و 2 بانغا. وقد كانت هذه العملات مصنوعة من النحاس والنيكل. وتجدر الإشارة إلى أن الفئات 1 – 2 – 5 – 10 – 20 – 50 سينتي هي المتداولة حالياً مع توقف التعامل بكل من 1 و 2 بانغا.

سعر صرف عملة البانغا تونغا أمام الدولار

تبلغ قيمة صرف عملة البانغا تونغا أمام الدولار الأمريكي حوالي 2.23 بانغا تعادل 1 دولار أمريكي.

ختاماً نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل مفيد ونافع وممتع. نلقاكم بإذن الله في مقالات قادمة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

118 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *