رمز عملة الكرونه الدنماركي

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 12 يونيو 2021
رمز عملة الكرونه الدنماركي

لرموز العملات المتداولة أهمية كبيرة، فهي تشير بشكلٍ أساسي إلى نوع العملة الخاصة بكل بلد. وبذلك يسهل التعامل بالعملات وتداولها، وخصوصاً في الأسواق القوية عالمياً كسوق الفوركس. فهناك الكثير من العملات التي تتميز بقوتها الاقتصادية الكبيرة، وبنشاطها الواسع في مختلف المعاملات البنكية. ومن ضمن تلك العملات لدينا عملة الكرونة الخاصة بدولة الدنمارك، والمرتبطة بعملة اليورو العالمية بشكلٍ وثيق، والتي لها رمزها الخاص الذي يعرفها عن باقي العملات. والآن تابعوا معنا المقالة للتعرف على رمز عملة الكرونه الدنماركي:

ما هي عملة الكرونه الدنماركية

عملة الكرونه الدنماركية Danish krone، أو ما تعرف باللغة الانجليزية باسم عملة “التاج” وفقاً لترجمة krone. وهي العملة القانونية الخاصة بمملكة الدنمارك، والمتداولة أيضًا بشكل رئيسي في منطقتي جزر فارو، وجرينلاند الدنماركتين.

حيث كان اعتماد عملة الكرونة في الدنمارك في عام 1875 خطوةً متقدمةً من قبل ملوك الدنمارك بهدف تعزيز اقتصاد الدنمارك، وتفعيل دور العملة في التداول، واستعادة ثقة الشعب بالعملات بعد تراجع إنتاج العملات المعدنية.

فمع تطبيق عملة الكرونه في البلاد، بدأ تداول الأوراق النقدية المطبوعة. فضلًا عن اعتماد القطع النقدية المعدنية الفضية، أو الذهبية التي أثرت على وضع البلاد المالي بسبب انخفاض كمية المعادن المصنّعة آنذاك.

وبالرغم من العديد من المحاولات التي هدفت إلى ربط عملاتها بعملة الكرونة، إلا أن جميعها باءت بالفشل بفضل إصرار الدنمارك على الاحتفاظ بعملتها الوطنية الخاصة.ففي عام 1931 حاولت ألمانيا ربط عملة الكرونة بعملتها الخاصة وهي المارك الألماني. وكذلك، حاولت استراليا لاحقًا ربطها بالجنيه الاسترليني.

  شروط إقامة العمل في الدنمارك المستندات المطلوبة

أما مؤخرًا، وبعد محاولات ربط الكرونة بعملة اليورو العالمية وفقًا لآليات سعر الصرف الأوروبية، وتبعًا لاستفتاءاتٍ عديدة جاءت بقرار رفض ربطها، والإبقاء على عملة الكرونة. على الرغم من كون الدنمارك تابعةً للاتحاد الاوروبي.

فئات عملة الكرونه الدنماركي

كنا قد ذكرنا سابقًا أن بداية انطلاق عملة الكرونة كان على شكل عملات معدنية، وفيما بعد تم إطلاق الأوراق النقدية كخطوةٍ متقدمة في اقتصاد الدنمارك. والآن سنقدم في هذه الفقرة فئات عملة الكرونة المتداولة، وأنواع كل فئة منها:

  • الفئات المعدنية: حيث عمدت الدنمارك إلى تصميم أنواع مختلفة من العملات المعدنية، وبألوان مختلفة بهدف تمييزها عن بعضها.هذا وتعددت الأنواع ما بين الذهبية، والفضية، والنحاسية تبعاً لقيمة كل منها.

كما واختلفت العملات المعدنية وفقًا لحجمها ووزنها وحوافها. حيث سهل هذا الاختلاف تمييز العملات المعدنية بالنسبة للمكفوفين. فمثلًا تميزت العملات من فئة 50 أو 10 كرونة بحوافها الناعمة، والعملات من فئة 1 و 5 كرونة بحواف مطحونة، أما العملات من فئة 1 و 2 و 5 كرونة، فقد تميزت بثقب في المنتصف.

  • الفئات الورقية: وتم إصدار الفئات الورقية منذ اعتماد عملة الكرونة، وتطبيقها بشكل رسمي. إذ كانت الأوراق النقدية الصادرة من فئاتٍ عديدة تتراوح بين 5 كرونة و 1000 كرونة. هذا وتميزت الفئات الورقية بصور مختلفة على كل منها.

رمز عملة كرونه الدنماركي

وفقًا لمنظمة الإيزو العالمية (المنظمة العالمية للتوحيد القياسي)، تم تحديد رموز عملات مختلف دول العالم. حيث حددت المنظمة رمز العملة ليكون مؤلفًا من حرفين أو ثلاثة أحرف، بحيث يحدد أول حرفين اختصار الدولة، بينما يحدد الحرف الثالث رمز العملة.

  رمز عملة الروبية الباكستاني

بالنسبة لدولة الدنمارك بعملتها الكرونة الصادرة عن المصرف الدنماركي المركزي، فإن رمز عملتها الموحد والمتداول هو “KR”، أمّا رمزها الصادر عن منظمة الإيزو العالمية فهو “DKK”. إذ يشير أول حرفين إلى دولة الدنمارك ( باللغة الدنماركي DANSK)، في حين يشير ثالث حرف إلى رمز العملة krona.

وكما ذكرنا سابقًا، فإن منطقتي الفارو، وجزر جرينلاند التابعتين للحدود الدنماكية يتعاملان بعملة الكرونة أيضًا. وبالتالي رمز عملتهما هو “DKK”.

سعر صرف عملة الكرونة مقابل بعض العملات

فكما ذكرنا في فقراتنا السابقة، إن عملة كرونة مرتبطة بشكل فعلي بعملة اليورو وفقًا لسعر الصرف الأوروبي. حيث تنقسم عملة الكرونة الواحدة لحوالي 100 يورو.

أما بالنسبة لسعر صرف الكرونة مقابل اليورو في عام 2021 ، فهي تعادل 0.1345 يورو.. في حين يعادل اليورو الواحد ما يقارب 7.4364 كرونة دنماركية.

كما ويعادل سعر صرف 1 كرونة دنماركية مقابل الدولار الأمريكي حوالي 0.164100 دولار أمريكي. أمّا 1 دولار أمريكي فيعادل حوالي 6.09 كرونة.

وكثيرًا ما يهتم السياح الروس بقيمة صرف الكرونة أمام الروبل الروسي، إذ يعادل 1 كرونة في الوقت الحالي حوالي 11.82 روبل روسي.

وفي الختام، نجد أن لا بد من التعامل مع رموز العملات بهدف تسهيل التداول، والتعريف بمختلف العملات بما فيها رمز عملة الكرونه الدنماركي. وأخيرًا نتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى كل ما يخص هذه العملة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1340 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.