تعتبر بولندا من دول الاتحاد الأوروبي، حيث تتميز بقوة اقتصادها، وكذلك قوة عملتها، كما يعتبر الزلوتي البولندي هو العملة الرسمية في بولندا. ومعنى الزلوتي هو الذهب، وهذا دليل واضح على ارتفاع قيمة العملة البولندية. حيث سنتعرف في هذا المقال على رمز عملة الزلوتي البولندي وتقسيماتها، وكذلك سنأخذ فكرة عن تاريخ عملة الزلوتي البولندية.

دولة بولندا

هي جمهورية تقع في شرق أوروبا، عاصمتها وارسو. تتميز  العاصمة بالمباني الحديثة المبنية على الطراز المعماري التاريخي. يبلغ عدد سكان بولندا 38.383.880 نسمة. كما أن لغتها الرسمية هي اللغة البولندية، إذ يتحدث بها 97.8% من السكان. وتتعامل بالعديد من العملات، منها الزلوتي البولندي. وتتميز بولندا بطبيعتها الخلابة الغنية بالجبال، والغابات، والسهول، والأنهار. ومن أهم مدنها كراكوف التي تعد مركزًا للفنون والتعليم، كما أنها مكان إقامة البابا يوحنا بولس الثاني الذي يمثل رمز الاستقلال والسلام بالسبة للبولنديين. ويعتبر الدستور البولندي الأقدم في أوروبا، والذي كان مثالًا يحتذى به للثورتين الأمريكية والفرنسية. وكذلك تعد بولندا من أهم الدول السياحية،حيث أنها طبيعتها مميزة وساحرة، كما أنها تشجع السياحة البيئية في الغابات، كذلك تتميز بمواقعها الأثرية المهيبة وكنائسها الضخمة، وهذا ما جعلها مقصدًا للسياح . حيث أنها صنفت من أكثر عشرين دولة زيارةً على مستوى العالم.

الاقتصاد في بولندا

تتميز بولندا بقوة اقتصادها، حيث يعد ثامن أكبر اقتصاد في الاتحاد الاوربي. وهي الدولة الوحيدة في الاتحاد الاوروبي التي لم يشهد اقتصادها ركودًا. وتتميز بولندا بصناعاتها المزدهرة حيث أنها تملك أكبر قوى عاملة في أوروبا الشرقية، كما يقوم قطاع الصناعة بتوظيف ٢٩%من القوى العاملة. رغم انخفاض الأجور التي يحصل عليها العمال، حيث يبلغ متوسط الأجور السنوي نحو 16 ألف دولار. كما تعد بولندا من الدول ذات الاكتفاء الذاتي من الناحية الزراعية، حيث تتميز أراضيها الزراعية بمساحتها الكبيرة وخصوبتها، كما تتميز ببساتين الفاكهة، التى تحتوى على أشجار الإجاص، وأشجار الكرز الحلو، وأشجار الكرز الحامضي، وتعتبر من أوائل الدول في زراعة التوت البري، حيث أنها تنتج أجود أنواعه. ومن الناحية التجارية تحتل بولندا المركز 24 في العالم من حيث الصادرات، حيث أنها  تصدرسنويًا 212 مليار دولار وتستورد 223 مليار دولار، مما سبب عجر تجاري يقدر بنحو 11 مليار دولار.

عملة دولة بولندا ورمز عملة الزلوتي البولندي

يعد الزلوتي البولندي هو  العملة المستخدمة والمتداولة رسميًا في جمهورية بولندا. رمز عملة الزلوتي البولندي(Z).  ويتألف الزلوتي الواحد من مئة قسم فرعي، ويسمى قروسزي ، ومن الجدير بالذكر بأنه يتم إصدار العملة بفئاتها، وأشكالها المختلفة من قبل البنك الوطني البولندي، وإليه توكل مهمة تنفيذ السياسة النقدية.

تنقسم العملة في بولندا إلى عدة فئات فئة ورقية وفئة معدنية. حيث تنقسم العملة الورقية إلى عدة فئات:

  • خمسمائة زلوتي بولندي.
  • مئتين زلوتي بولندي.
  • مئة زلوتي بولندي.
  • خمسون زلوتي بولندي.
  • عشرون زلوتي بولندي.
  • عشرة زلوتي بولندي.

بينما تنقسم العملة المعدنية إلى الفئات التالية:

  • واحد زلوتي بولندي.
  • خمسون قروسزي بولندي.
  • عشرون قروسزي بولندي.
  • عشرة قروسزي بولندي.
  • خمسة قروسزي بولندي.
  • اثنان قروسزي بولندي.

تاريخ العملات في بولندا           

يعود تاريخ العملة في بولندا إلى القرن الأول ميلادي، حيث كانت تتداول بولندا عملة تسمى غرازينا، وفي بداية القرن الرابع عشر أصدرت بولندا عملة جديدة سميت بالعملة المجربة، وفي عام 1946م قامت بولندا بإصدار عملة خاصة بدولتها وهي عملة الزلوتي الأول، وفي القرن السادس عشر انخفضت قيمة العملة في بولندا، وذلك بسبب عدم وجود جهاز مركزي لطباعة تلك العملات ليحدد قيمة ووزن وشكل العملة، مما دفع الحكومة إلى تغيير النظام النقدي وتبسيطه والرفع من قيمة العملة وحث الأسواق على تداولها، فقامت بإصدار عملة الزلوتي واعتبرتها العملة الرسمية لدولة بولندا.

الزلوتي البولندي مقابل الدولار

سجل سعر الدولار الأمريكي عملة الولايات المتحدة الأمريكية USD مقابل الزلوتي البولندي عملة بولندا PLN إرتفاعاً بقيمة (0.0010) نقطة. وبنسبة (0.03%) وذلك خلال جلسة التداول اليوم الثلاثاء بتاريخ 8-06-2021 لتسجل سعر 3.6655.

جعل النمو الاقتصادي الكبير لدولة بولندا من عملتها منافسًا قويًا لليورو، حيث أنها تتميز بنسبة تضخم معتدلة مقارنة مع غيرها من الدول،  كذلك تعد بولندا مقصدًا للعديد من المستثمرين، كل تلك الأسباب زادت من قوة عملتها، وجعل من رمز عملة الزلوتي البولندي الأكثر شهرة بين أنواع العملات.