الدرهم هو عملة دولة الإمارات العربية المتحدة المتوفرة على شكل عملات معدنية وأوراق نقدية. ورمز عملة الدرهم الإماراتي هو AED أو Dh أو Dhs. ورمز الدرهم في اللغة العربية د.إ. وعلى الرغم من أن العديد منهم يحمل الرمز الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن هناك العديد من الدراهم ورموزها التي تنقل معاني مختلفة. واشتق اسم الدرهم من الكلمة اليونانية دراخما، والتي تعني حرفياً حفنة. وبسبب التجارة واستخدام الدرهم منذ قرون، فقد نجا من النظام العثماني. والإمارات العربية المتحدة هي واحدة من الوجهات الأكثر زيارة في العالم، من شوارع دبي المزدحمة مع المباني الشاهقة إلى أجمل مسجد في أبوظبي مع محيط هادئ، بالإضافة إلى ذلك يوجد في دبي كل العناصر التي تجعلك تعيد زيارتها.

تاريخ ومنشأ رمز عملة الدرهم الإماراتي

الدرهم كلمة عربية. وبسبب قرون من التجارة واستخدام العملة، نجا الدرهم من خلال الإمبراطورية العثمانية. وقبل عام 1966 كانت جميع الإمارات التي تشكل الآن دولة الإمارات العربية المتحدة تستخدم الروبية الخليجية، حيث كانت مرتبطة بالتكافؤ مع الروبية الهندية. وفي 6 يونيو 1966 قررت الهند تخفيض قيمة الروبية الخليجية مقابل الروبية الهندية. وعدم قبول تخفيض قيمة العملة ، اعتمدت العديد من الدول التي لا تزال تستخدم الروبية الخليجية عملاتها الخاصة أو عملات أخرى. واعتمدت جميع الإمارات المتصالحة باستثناء أبو ظبي الريال القطري ودبي ، والذي كان يساوي الروبية الخليجية قبل تخفيض قيمة العملة. بالإضافة إلى ذلك  اعتمدت الإمارات لفترة وجيزة الريال السعودي أثناء الانتقال من الروبية الخليجية إلى قطر وريال دبي.

واستخدمت أبوظبي الدينار البحريني، بمعدل 10 روبية خليجية يساوي1 دينار. وفي عام 1973 ، اعتمدت الإمارات الدرهم الإماراتي عملة لها. اعتمدت أبوظبي الدرهم الإماراتي بدلاً من الدينار البحريني، بسعر دينار واحد يساوي 10 دراهم، بينما في الإمارات الأخرى، استبدل الريال القطري ودبي على قدم المساواة.

أساسيات رمز عملة الدرهم الإماراتي

يتكون الدرهم الإماراتي من 100 فلس. والفلس هو أيضًا الوحدة الفرعية للدينار الكويتي والدينار العراقي، بالإضافة إلى ذلك الدينار البحريني والريال اليمني. والدرهم متاح في فئات ،5 و10، و20، و50، و100، و200، و500 و1000. ووحدة الدرهم الواحد موجودة في شكل عملات معدنية فقط. ويصدر البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة الأوراق النقدية للدولة، لذلك تقوم الدولة بمكافحة التزييف. حيث تظهر علامة مائية للشعار الوطني على وجه كل ملاحظة. والشعار هو صقر قريش، وهو صقر ذهبي له قرص محاط بسبعة نجوم في وسطه وسبعة ريشات تمثل كل من الإمارات.

الرموز الموجودة على الدرهم الإماراتي

في 20 مايو 1973 قدم مجلس النقد في دولة الإمارات العربية المتحدة أوراق نقدية من فئات 1، و5، و10، و50 و100 درهم، بالإضافة إلى ذلك أصدرت ورقة نقدية بقيمة 1000 درهم في 3 يناير 1976. وتقديم سلسلة ثانية من الأوراق النقدية في عام 1982 والتي حذفت الأوراق النقدية 1 درهم و1000 درهم، وتقديم أوراق نقدية بقيمة 500 درهم في عام 1983. بعد ذلك أصدرت 200 درهم في عام 1989. وأعيد تقديم الأوراق النقدية فئة 1000 درهم في عام 2000.

وتتوافر الأوراق النقدية حاليًا بفئات 5 دراهم بلون بني، و10 دراهم بلون أخضر، و20 درهم بلون أزرق فاتح، و50 درهم بلون الأرجواني، و100 درهم بلون زهري، و200 درهم بلون بني أو أخضر، بالإضافة إلى ذلك 500 درهم بلون أزرق غامق و1000 درهم بلون أزرق مخضر. ونصوص الوجه مكتوبة باللغة العربية مع أرقام عربية شرقية، بالإضافة إلى ذلك النصوص العكسية باللغة الإنجليزية مع أرقام عربية. وفئة 200 درهم نادرة حيث تم إنتاجها في عام 1989 فقط. والعملات المعدنية الإماراتية تحوي على رموز مميزه، على سبيل المثال:

  • دلة قهوة على رمز الدرهم الأول.
  • السوق الأزرق في الشارقة على رمز 5 دراهم.
  • خنجر عماني وشجرة النخيل على عملة 10 دراهم.
  • القوارب الشراعية على عملة 20 درهم.
  • غزال على عملة 25 درهم.
  • مشتقات النفط والمها العربي على عملة الإمارات الخمسين.
  • قلعة الفهيدي على فئة 100 درهم إماراتي.
  • مبنى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي على فئة 200 درهم إماراتي
  • الصقر على فئة 500 درهم.
  • قصر الحصن على فئة 1000 درهم إماراتي.

سعر صرف الدرهم الإماراتي بالنسبة للدولار

أصبح رمز الدرهم الإماراتي في 28 يناير 1978 مرتبطًا رسميًا بحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي. ويعتبر المستثمرون الدرهم الإماراتي من بين العملات الأكثر استقرارًا في العالم من حيث استقرار سعر الصرف. وربط بالدولار الأمريكي من عام 1973. وحدد بسعر 1 دولار أمريكي إلى 3.6725 درهم إماراتي.

في الختام نقول إن الإمارات العربية المتحدة تغيرت كثيرًا على مر السنين، إلا أنها لم تفوت تراثها الثقافي وتقاليدها. والأشياء العديدة التي تعكس تراث الإمارات العربية المتحدة هو رمز عملة الدرهم الإماراتي، وما تحوية من نقوش وصور تعود للتراث الأصيل.