عملة الجنيه البريطاني أو الإسترليني وهي العملة الرسمية المتداولة في المملكة المتحدة البريطانية.فلا بد من أنك سمعت بهذه العملة التي تعتبر ثالث أكبر احتياطي في العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي. فما السبب وراء كونها من أكبر احتياطي العملات بالعالم.؟ وما رمز هذه العملة وتاريخ نشأتها وإصدارها وما الفئات المعدنية والورقية المتداولة منها وما سعرها مقابل الدولار اليوم؟ لنتعرف على كل ذلك في مقالنا التالي على منصة تجارتنا تابع معنا القراءة.

لمحة عن المملكة المتحدة واقتصادها

تقع بريطانيا قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا.  وتتكون من إنكلترا وأيرلندا الشمالية وهي القسم الوحيد من المملكة ذو الحدود البرية بالإضافة إلى اسكتلندا وولز. ويحدها المحيط الأطلسي وبحر الشمال والقنال الإنكليزي من جميع الجهات ويربطها مع فرنسا نفق بحر المانش. بينما تتمركز الحكومة في العاصمة لندن ونظام الحكم فيها ملكي دستوري وهي دولة اتحادية منذ 1800. عدا عن ذلك يوجد 14 إقليم يتبع للمملكة البريطانية حيث تتمتع بالحكم الذاتي ولكنها تعود للمملكة فيما يخص الشؤون الدفاعية فهذه الأقاليم من بقايا آراضي الإمبراطورية البريطانية.

كما تعد المملكة المتحدة من الدولة المتقدمة وذات نفوذ سياسي وثقافي واقتصادي وعلمي قوي عالميَا. علاوة على ذلك فهي من الدول النووية وعضو منظمة حلف الشمال الأطلسي. كما أنها عضو دائم في المنظمات العالمية المختلفة.وتحتل المركز السادس عالميًا في الاقتصاد من حيث الناتج المحلي وكذلك من حيث تعادل القدرة الشرائية. بينما تعتمد في اقتصادها على التجارة والصناعة. حيث تعد من أفضل الدول في قطاع الصناعات والكيماويات والسيارات والأدوية والتقنيات وخاصة التقنيات الفضائية. علاوة على ذلك تعتبر غنية بالثروات الباطنية كالحديد والنفط والغاز الطبيعي.

ما هو الجنيه البريطاني وما رمزه

اختصار هذه العملة GBP وهي العملة الرسمية المتداولة في بريطانيا وجورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية والدول التابعة لحكم المملكة البريطانية. وتم إصداره في عهد الأمير أوفاه ميرسيا ومازال العملة الرسمية للبلاد حتى الوقت الراهن. وينقسم الجنيه الإسترليني الواحد إلى 100 بنس. وبرمز له بالرمز (£). حيث أن هذا الرمز مستوحى من الحرف L اختصارًا لكلمة Libra والتي معناها الميزان باللغة اللاتينية.

تم إنشاء بنك إنكلترا عام 1694 وهو البنك المركزي في بريطانيا وفيما بعد احتكر البنك إصدار الأوراق النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تم ربطه مع عملة الدولار حتى يكتسب شهرة واسعة. بالإضافة إلى ذلك يعمل البنك على تحديد الفوائد ومعدلاتها والتحكم بنظام السياسة النقدية في إنكلترا. علاوة على ذلك يعتبر البنك البريطاني وبنك إنجلترا أهم البورصات في المملكة المتحدة كما تعتبر شركة لويد من أهم شركات التأمين في العالم.

ما الفئات المعدنية المتداولة من الجنيه الإسترليني

تختلف الفئات المعدنية للجنيه الإسترليني من حيث الشكل واللون والحجم تبعًا لقيمتها

وتقسم إلى :

  • فئة 1 بنس و2 بنس ذات اللون النحاسي.
  • فئة 10 و20و 50 بنس ذات اللون الفضي كما على عملة 50 بنس رمز السلام حيث تم إصدارها احتفالًا بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.
  • أما فئة 5 جنيه: فهي ذات الإطار النحاسي أما النواة فلونها فضي.
  • فئة 10 جنيه ذات اللون الفضي.

كما تم إصدار جنيه جديد عام 2017 والذي يتميز عن إصدار القديم بأنه ثلاثي الأبعاد وهو أول عملة ثلاثية الأبعاد في العالم. حيث يمكن رؤية رمز الجنيه من جميع الجهات بالنظر من جميع الاتجاهات. كما أنه يحوي 12 ضلع وغير مستدير مثل الجنيه القديم. علاوة على ذلك يتميز بأنه أخف وزنًا ويضم حروف وأرقام يصعب رؤيتها بالعين المجردة.

ما الفئات الورقية المتداولة من الجنيه الإسترليني

الفئات الورقية المتداولة هي:

  • فئة 5 جنيهات (£5) والتي تم إصدارها عام 2016م بعهد وينستون تشرشل.
  • فئة 10 جنيهات (£10) والتي تم إصدارها عام 2017 بعهد جاين أوستن
  • أما فئة 20 جنيهاً (£20) فقد تم إصدارها عام 2007بعهد آدم سميث
  • فئة 50 جنيهاً (£50) والتي تم إصدارها عام 2011بعهد ماثيو بولتون وجيمس واط والتي تتميز بلونها الأخضر والأصفر والبرتقالي ويوجد على وجه العملة صورة الملكة اليزابيث وقيمة العملة أما الوجه الآخر فيحمل صورة عالم اللغة الإنجليزية ” ماثيو بولتون” و قيمة العملة بالإضافة إلى رقمها التسلسلي حسب إصدار البنك المركزي.

سعر الجنيه البريطاني في التداولات

يعتبر الجنيه الإسترليني أقوى من الدولار الأمريكي حيث يبلغ سعر 1 جنيه 1,38 دولار أمريكي. أما سعره مقابل اليورو 0.8454. علاوة على كونه ثالث أكبر احتياطي عملات بعد الدولار واليورو والرابع من حيث التداول في سوق الفوركس بعد الدولار واليورو والين الياباني.

بالختام نكون قد تعرفنا على الجنيه الإسترليني العملة الرسمية للمملكة البريطانية ومستعمراتها والمناطق الخاضعة لحكمها. كما يعد الجنيه الإسترليني من أهم العملات المتداولة في أسواق الفوركس. علاوة على ذلك في عام 1913 سيطر على أكثر من نصف تداول العملات الأجنبية العالمية. فهو عملة قوية ومستقرة نظرًا لقوة المملكة البريطانية اقتصاديًا.