عندما تبدأ مشروعًا تجاريًّا في ألمانيا ينبغي أن تحصل على رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein لتسجل عملك في مكتب الضرائب Finanzamt المسؤول عن تحصيل الضرائب في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي معرفة كيفية استخراجها، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein، رابع أهم وأكبر الاقتصاديات العالمية قوةً. كما أن ألمانيا دولةٌ أوروبيةٌ متطورةٌ وذات مستوى معيشي مرتفع، وهي من أهم الدول الأوروبية والعالمية على حدٍّ سواء في اقتصادها المتطور والجاذب للكثير من الشركات والأفراد للعمل فيها. ولكن، ليتمكن أي شخص من العمل على الأراضي الألمانية فهو بحاجةٍ إلى رخصة عمل Der Gewerbeschein، فكيف ستحصل عليها لتتمكن من تحقيق حلمك بالعمل في ألمانيا أو بإنشاء شركةٍ خاصة بك؟ بعد قراءة هذا المقال ستتمكن من معرفة كل التفاصيل المتعلقة برخصة العمل في ألمانيا وكيف استخراجها، لذا تابع معنا لمعرفة المزيد عبر تجارتنا.

ما هي رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

ما هي رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein وتعرف أيضا بالرخصة التجارية، وهي شهادةٌ تسمح لك بعد الحصول عليها بإدارة عملك في المدن الألمانية. كما وتصدر الرخصة التجارية من قبل المكتب التجاري  Gewerbeamt بعد إتمام التسجيل، ومن خلال الحصول على رخصة العمل في ألمانيا تؤكد السلطات المختصة تسجيل عملك التجاري الصحيح. ولكن، اعتمادًا على الولاية الفدرالية تختلف رسوم إصدار رخصة العمل في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي بالإمكان العمل في ألمانيا بدون الرخصة كما لو كنت مواطنًا ألمانيًّا. ولكن، يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي إلى تلك الرخصة لإنشاء تجارةٍ أو عملٍ خاص بهم.

شاهد أيضا: كيف أحصل على رخصة عمل في هولندا.

ما هي رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein للشركات الصغيرة

ما هي رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein للشركات الصغيرة

توجد في ألمانيا رخصة تجارية صغيرة. ولكن، من الناحية العملية لا يوجد ترخيص تجاري للشركات الصغيرة أو الأعمال التجارية الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، من حيث المبدأ لا يوجد فرق بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة عندما يتعلق الأمر بالتسجيل للحصول على رخصة عمل. بعبارةٍ أوضح، أي شخص يستوفي متطلبات التجارة يحتاج إلى تسجيلٍ تجاري ورخصةٍ تجارية لتشغيلها.

تسجيل النشاط التجاري لاستخراج رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

كيفية استخراج رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

لاستخراج رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein للبدء في مشروع تجاري عليك توضيح فيما إذا كنت تسجل بالفعل نشاطًا تجاريًّا. وبالتالي ينبغي عليك دفع الضرائب وعدم التهرب منها لما ما يسببه ذلك من مشاكل تهرب ضريبي عقوبتها كبيرة في ألمانيا. لذا اتبع الخطوات التالية:

  1. التسجيل في مكتب الضرائب Finanzamt في ألمانيا.
  2. ثم تسجل عملك أو نشاطك التجاري عن طريق ملء نموذج عمل لمكتب الضرائب الألماني.
  3. بعد ذلك، ستحصل على رقم ضريبي Steuernummer مكون من 10 أو 11 رقمًا تكتب بالتنسيق الفدرالي الموحد.
  4. ستحصل على رقم ضريبة القيمة المضافة Umsatzsteuernummer المستخدم لتحديد هويتك عند دفع الضريبة إلى مكتب الضرائب. كما ويكون لرقم ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا التنسيق  DE123456789.
  5. الإدخال في السجل التجاري الألماني Handelsregister، حيث ينبغي أن تدرج فيه جميع الشركات باستثناء الصغيرة وأصحاب الأعمال الحرة والشركات المنشأة بموجب القانون المدني GBR.
  6. بإمكانك أن تدفع الضرائب في منصة ELSTER وهي موقع الإقرار الضريبي الإلكتروني في ألمانيا والمصمم من قبل مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي في ألمانيا. كما وبالإمكان إنشاء حساب على المنصة خاص بك لدفع الضرائب.

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة عمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

في كان التسجيل شخصيًّا لاستخراج رخصة تجارية، ينبغي إحضار المستندات التالية إلى المكتب التجاري المسؤول Gewerbeamt، وذلك بناءً على الولاية الفيدرالية التي تعيش فيها بعد تسجيل نشاطك التجاري:

  • البطاقة الشخصية سارية الصلاحية.
  • جواز السفر.
  • التأمين الصحي.
  • شهادة التسجيل.
  • بطاقة الحرفي Handwerkskarte إن وجدت.
  • السجل التجاري Handelsregisterauszug للشركات والتجار المسجلين.
  • تصريح تجاري. ولكن، عند الضرورة أحضر التصاريح والتراخيص الخاصة بالصناعة.
  • كما أنه بالنسبة للصفقات التي تتطلب التحقق من الخلفية: شهادة تخليص من الشرطة، ومقتطف من السجل التجاري المركزي.

خطوات استخراج رخصة العمل في ألمانيا Gewerbeschein

خطوات استخراج رخصة عمل في ألمانيا

بعد إحضار المستندات المطلوبة لاستخراج الرخصة التجارية وتسليمها إلى المكتب التجاري في ولايتك الفيدرالية، اتبع الخطوات التالية:

  1. املأ نموذج تسجيل النشاط التجاري مقدمًا في حال توفر على الإنترنت من قبل مكتب التسجيل المسؤول.
  2. أرسل النموذج شخصيًّا، ثم ادفع الرسوم.
  3. بعد ذلك، ستتلقى نسخةً مختومةً من نموذج التسجيل كتأكيد أو كرخصة تجارية Gewerbeschein.
  4. لكن، في حال عدم التمكن من ملء النموذج أو إرساله شخصيًّا، بالإمكان تفويض طرف ثالث للقيام بذلك عن طريق توكيلٍ رسمي.
  5. بالإضافة إلى ذلك، إذا أعددت الشكل القانوني لشركةٍ ذات مسؤولية محدودة، يجب تسجيل أعمالها من قبل المدير العام أو الشريك الإداري.

نماذج رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

جمعنا لكم هنا بعض نماذج التسجيل في بعض أهم المدن الألمانية لاستخراج رخصة تجارية في ألمانيا Der Gewerbeschein، وهذه النماذج هي لمدن:

أبرز المعلومات في نماذج رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

لاستخراج الرخصة التجارية في ألمانيا Der Gewerbeschein، عليك تحميل النموذج الخاص بالمدينة الألمانية وتضمينها بالمعلومات التالية:

  • المعلومات الشخصية وتضم الاسم والعنوان ومكان الميلاد والجنس والجنسية.
  • الاسم والشكل القانوني للشركة المخطط لها.
  • أسماء جميع المساهمين والشركاء عند تأسيس شركة مع الآخرين.
  • المدينة ورقم إدخال التسجيل التجاري Handelsregister للشركات والتجار.
  • عدد الشركاء الإداريين للشراكات.
  • عدد الممثلين القانونيين للشركات
  • بالإضافة إلى ذلك، تفاصيل أماكن العمل.
  • النشاط المسجل متضمنًا الأنشطة التجارية التي ستنفذ، ومتى بدأت الأنشطة.

شاهد أيضا: شروط إقامة العمل في بلغاريا المستندات المطلوبة.

رسوم رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

رسوم الرخصة

يجب إصدار الرخصة التجارية Der Gewerbeschein طوال مدة النشاط التجاري، حيث يتراوح متوسط ​​تكلفة الرخصة التجارية بين 20 و 70 يورو، وذلك حسب المكتب التجاري. كما أنه اعتمادًا على النشاط التجاري يجب أيضًا تقديم تصاريح أو إثبات منفصل حتى تتمكن من التقدم بطلب للحصول على ترخيص تجاري. بالإضافة إلى ذلك، تتراوح تكلفة إصدار الرخصة التجارية بين 10 و 60 يورو بالنسبة للقطاعات الفردية. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في فتح مطعم، يلزم أيضًا الحصول على ترخيص تشغيل إضافي مثل ترخيص المطعم . 

أنشطة لا تحتاج إلى رخصة عمل في ألمانيا Der Gewerbeschein

أنشطة لا تحتاج إلى الرخصة

لا تعتبر بعض الأنشطة في ألمانيا نشاطًا تجاريًّا بموجب القانون، وبالتالي لا يلزم تسجيلها والحصول على رخصة عمل فيها. ولكن، لا يزال يتعين على الفرد الألماني التسجيل في مكتب الضرائب مهما كان نوع النشاط تجاريًّا أو غيره. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى تصاريح أو مؤهلات خاصة لبعض المهن. على سبيل المثال، ممارسة التجارة أو فتح مطعم. كما وتسمى الأنشطة غير المحتاجة إلى رخصة عمل Der Gewerbeschein في ألمانيا بالأنشطة غير التجارية وتشمل:

  • المهن الحرة.
  • صيد السمك.
  • التعدين.
  • الزراعة والغابات، وكذلك البستنة وزراعة الكروم أي الإنتاج الأصلي.
  • إدارة الأصول الخاصة بالفرد، مثل تأجير المباني والأراضي الخاصة به.
  • الأنشطة غير الجديرة بالمجتمع مثل قراءة الطالع وما شابه.

ختامًا، في نهاية هذا العرض المقدم لكم عن رخصة العمل في ألمانيا Der Gewerbeschein ما هي وكيف استخراجها، من الضروري القول بأهمية الحصول على الرخصة التجارية قبل البدء بأي نشاطٍ تجاريٍّ. بالإضافة إلى ذلك، ضرورة تسجيل هذا النشاط ودفع الضرائب المترتبة عليك تفاديًا لحصول مشاكل التهرب الضريبي.