منذ بدء التعامل مع البطاقات المصرفية بمختلف أنواعها من بطاقاتٍ ائتمانية أو بطاقات خصم اضطر العديد من الكويتيين لمشاركة معلوماتهم الائتمانية مع الباعة، معرّضين حساباتهم لخطر سرقة المعلومات المصرفية الخاصة بهم، فوقع الكثير ضحايا لعمليات نصبٍ وسرقاتٍ. من هنا كانت الفكرة الأساسية لنظام باي بال PayPal للدفع الإلكتروني كبديلٍ أكثر أمانًا عن الطرق التقليدية. وفي هذا المقال سأوفّر شرحًا مبسطًا عن ربط الحساب البنكي في باي بال في الكويت.

باي بال PayPal هو بنك الكترونيٌّ افتراضي، يعمل كوسيط مالي في المعاملات المالية عبر الإنترنت. يوفر عامل الأمان والثقة للمتعاملين بما يضمن لهم الحصول على أموالهم، ويحميهم من مشاركة معلوماتهم المصرفية باستخدام بطاقات الائتمان والخصم، أو الحسابات البنكية، أو PayPal Smart Connect، أو أرصدة الحسابات، دون الحاجة لإدخال بياناتك في كلّ مرة تُجري فيها معاملةً ماليةً.

يقدم باي بال خدماته في أكثر من 200 دولة ومنها دولة الكويت العربية، على الرغم من أنه لم يكن من المتاح سابقًا للكويتيين سحب الأموال من باي بال مباشرة حتى عام 2018 حيث أصبح بالإمكان ربط حساب الباي بال الخاص بالحساب البنكي في البنوك الكويتية، وهو ما سنتعرّف عليه فيما يلي.

أنواع وخدمات حسابات باي بال في الكويت

قد ترغب في إرسال الأموال إلى أهلك أو بعض أصدقائك خارج الكويت، أو ربما ترغب في إنشاء نشاطك التجاري الخاص بك. في جميع الأحوال يوفّر باي بال لك نوعين من الحسابات هما الحساب الشخصية والحسابات التجارية.

  • يمكنك عبر استخدام الحساب التجاري إجراء ما يلي:
    • الشراء عبر الإنترنت إما باستخدام هاتفك الذكي أو من المتجر ذاته.
    • إرسال أو استلام الأموال من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.
    • تلقي الأموال مقابل عمليات بيع على الإنترنت.
  • أما حساب باي بال التجاري قد يكون أكثر فائدةً لك في حال غلبت عمليات الدفع والشراء على معاملاتك المالية، فهو يتيح لك ما يلي:
    • تسمية حسابك باسم نشاطك التجاري.
    • يمكن للموظفين لديك من الدخول واستخدام بعض ميزات حسابك على باي بال.
    • الاستفادة من منتجات باي بال الخاصة بالحسابات التجارية.

يختلف الحسابان بالرسوم المفروضة على كلٍّ منهما، كما أنك باختيارك للحساب التجاري توافق على حصول باي بال على تقريرك الائتماني الشخصي أو التجاري من قبل وكالة إعداد تقارير الائتمان عند الشك بارتفاع مستوى المخاطر في حسابك.

طريقة فتح حساب في بال في الكويت

سواءً كنت مواطنًا كويتيًّا أو مقيمًا يمكنك من أي مكان في إنشاء حساب باي بال باتباع الخطوات التالية:

  1. بداية انتقل إلى الموقع الرسمي للباي بال من هنا.
  2. اختر أيقونة “سجّل مجانًا”
  3. حدد نوع الحساب الذي ترغب به سواءً كان حسابًا تجاريًّا أو شخصيًّا، ثم تابع مراحل إنشاء الحساب (continue).
  4. عليك الآن بإدخال مجموعة بياناتك الشخصية مثل تحديد البلد، ورقم الهاتف، والاسم، وعنوان بريدك الإلكتروني، وكلمة المرور وتأكيدها.
  5. سيُطلب منك تأكيد هويتك عبر رسالة مُرسلة إلى البريد الإلكتروني وذلك بالنقر عليها.
  6. بعد إتمام تسجيل الحساب، انتقل إلى الموقع وسجل الدخول إليه واختر ما يناسبك إما ربط بطاقة أو ربط حساب بنكي حيث أصبح حسابك الآن جاهزًا لاستقبال وإرسال الأموال.

كيفية ربط حساب بنكي في باي بال في الكويت

عانى الكويتيون سابقًا من محدودية خدمات باي بال بإمكانية الدفع وتحويل الأموال بين مختلف دول العالم التي تغطيها خدمات الباي بال دون القدرة على سحبها. فاضطر الكويتي لامتلاك حساب بنكي أمريكي وتحويل الأموال إليه ثم تحويلها إلى حسابه في الكويت. ولكن اليوم ومع توفر ميزة سحب الأموال في الكويت أصبح بالإمكان ربط حسابك في باي بال بحسابك البنكي في الكويت، وسحب الأموال منه من خلال أحد أجهزة الصراف الآلي ATM المنتشرة في الكويت.

فإليك خطوات ربط الحساب البنكي في باي بال في الكويت:

  1. تعرف في البداية على رصيدك في حسابك الشخصي على باي بال، وجميع البطاقات المرتبطة به سواءً كانت بطاقات ائتمان أو بطاقات خصم، والحسابات البنكية. وذلك من أيقونة المحفظة (Wallet) في الشريط العلوي للصفحة.
  2. اختر “ربط الحساب البنكي”.
  3. أدخل كافة البيانات الخاصة بحسابك البنكي مُحددًا الكويت كبلد، واسم البنك ورمز الفرع وموقعه ورقم الحساب ونوع الحساب سواءً كان حساب ادخار أو حسابًا جاريًا.
  4. توفر بعض البنوك خيار إضافة المعلومات البنكية بتسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية، في حين لا توفرها بنوك أخرى فلا بدّ من إدخال البيانات يدويًّا، ثم الموافقة والربط.
  5. التحقق من الحساب من الرسالة الموجهة إلى رقمك الشخصي.
  6. أصبح بالإمكان الآن سحب الأموال والشراء عبر الإنترنت.

سحب الأموال إلى الحساب البنكي المرتبط بحساب باي بال في الكويت

“فقط اضغط على زر الدفع PayPal” انتشرت هذه العبارة بين الكويتيين بعد توفّر خاصية سحب الأموال من الحساب البنكي المرتبط بحساب باي بال، ليصبح بالإمكان إرسال المدفوعات وسحب الأموال دون الحاجة لأية حساب خارجي. ولسحب الأموال اتبع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك على باي بال من هنا.
  2. اختر “المحفظة” (Wallet) حيث تتوفر كافة بيانات ومعلومات الدفع.
  3. انقر على خيار “سحب الأموال” (Withdraw funds) من يسار الصفحة.
  4. حدد المبلغ المراد سحبه، ثم انقر على “المتابعة”.
  5. في خطوة أخيرة راجع المعلومات أمامك للتأكد قبل السحب.
  6. الآن يمكنك النقر على سحب لتسحب الأموال.

حذف حساب بنكي من حسابك في باي بال في الكويت

قد تضطر لإغلاق أحد حساباتك في أحد البنوك، وبالتالي لا بد لك من حذفه أيضًا من حسابك في باي بال. فإليك الخطوات الواجب اتباعها:

  1. بدايةً انتقل إلى حسابك الخاص في باي بال.
  2. اختر أيقونة المحفظة في الشريط العلوي حيث ستظهر كافة معلوماتك المالية، من حيث الحسابات البنكية والبطاقات المرتبطة وقيمة الرصيد.
  3. حدد أي الحسابات البنكية التي ترغب بحذفها.
  4. اختر حذف الحساب.

في حال كان الحساب البنكي الذي حذفته هو الحساب البنكي الرئيسي في حسابك على باي بال، وفيما لو كانت هناك أية حسابات بنكيه أخرى مرتبطة به فيجب استبداله بتحديد حساب بنكي رئيسي آخر.

مع أكثر من 24 ألف مستخدم للباي بال في الكويت، أصبح باي بال من المواقع الإلكترونية الرائدة في مجال استقبال وإرسال الأموال فيها، فإن كنت ترغب في إرسال الأموال إلى أحد أفراد عائلتك، أو أن تشتري خدمة أو سلعة وتبيعها عن طريق الإنترنت، فسارع بربط الحساب البنكي في باي بال في الكويت لتسهل عليك مشاق المعاملات المادية.