راتب تقاعدي Pension هو من الأمور الهامة جدًا والتي يسعى لها أي شخص. لما تؤمنه من ضمان مالي بعد بلوغ الشخص لسن معين، لا يمكنه بعده تقديم الخدمات أو القيام بأعمال كان يقوم بها خلال شبابه. فيتم الاشتراك بخطة تقاعد تؤمن له راتب شهري منتظم، يحصل عليه خلال حياته ويورثه بعد وفاته. ولكن بالتأكيد تختلف النسبة حيث يحصل الموظف على راتب أثناء عمله، ويتم تخفيضه بعد إحالة الشخص للتقاعد. ويتم أيضًا تخفيضه بعد وفاة الشخص وتحويل راتب التقاعد للمنتفع منه. ولكن ما هو المقصود بـ معاش التقاعد؟ وكيف يتم الحصول والاشتراك به؟ وما هي أنواعه؟ وطريقة حسابه؟. ستتعرفون على كل ما يخلص راتب التقاعد في مقالنا اليوم تابعوا معنا.

ما هو راتب تقاعدي Pension

راتب تقاعدي Pension هو مبلغ من المال يتم منحه للأشخاص العاملين عندما يبلغ سن معين لضمان عيش حياة كريمة. ويستمر راتب التقاعد حتى وفاة الشخص، حيث يتم دفع نسبة منه للشخص المنتفع من الراتب كالزوجة. ومن أجل أن يستفيد الشخص من هذا النظام، يجب أن يشترك في خطة التقاعد التي يتم توفيرها من قبل الشركات والحكومات وشركات التأمين. علمًا أنها تشكل عبئًا كبيرًا على الشركات أو الحكومات. وذلك لما يترتب على الشركات من مبالغ طائلة تصل حتى مليارات الدولارات.

يتم توفير المعاشات من صناديق معاشات التقاعد التي يؤسسها أصحاب الأعمال أو الموظفين أو كليهما. وهي عبارة عن صندوق يضاف إليه مبلغ من المال خلال سنوات العمل، مع إمكانية سحب المدفوعات منه. وذلك بهدف الحصول على راتب التقاعد بعد بلوغ الموظفين سن معين. وتتحمل الشركة كافة تكاليف خطة التقاعد وتمويلها وإدارتها.

راتب تقاعدي Pension تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: كشف الرواتب payroll.

تعريف مفهوم راتب تقاعدي Pensio

إن الراتب التقاعدي Pension هو المال الذي تحصل عليه عندما يتقدم بك العمر وتتوقف عن العمل. ويتم الحصول على تلك المعاشات التقاعدية عبر أنظمة معينة مختلفة من بلد لآخر. ويمكن أن يتكون راتبك التقاعدي مكوّن من أجزاء عديدة، يكون الجزء الأكبر منها من قبل الدولة، ويطلق عليه المعاش التقاعدي. أما الجزء الآخر، فيأتي من رب العمل، وهنا يسمى المعاش التقاعدي المهني. أما في حال قمت بتوفير المال بنفسك من أجل التقاعد، فهنا يسمى مدخرات التقاعد.

يعتبر معاش التقاعد Pension عاتق كبير على الشركات والحكومات ويتم توفير تلك التكاليف من خلال تشجيع الحكومات للشركات على توفير تقاعدات الموظفين. فتقدم لها حواز ضريبية، ولكن على الشركات إثبات قدرتها على تمويل صندوق التقاعدات سنويًا.

ومن أجل تغطية تلك التكاليف تم تخفيض التقاعد بنسبة تتعلق بعمر الشخص المتقاعد وعمر المنتفع. فكلما كان المنتفع أحدث في السن تزداد نسبة تخفيض التقاعد. كما يجب على الزوجان أن يكونا متزوجين منذ أكثر من سنة، للتقليل من الاحتيال أو التزوير، وليكون المنتفع مؤهلًا للتقاعد. ويتكون نظام معاشات التقاعد Pensio من عدة أنظمة، وهي:

  • تقاعد محدد: تحتسب عادة بحسب سنين العمل، وهي نسبة من معدل الراتب في آخر 3 أو 5 سنوات من العمل. أو يتم ضرب سنوات الخدمة بنسبة متفق عليها.
  • مساهمة محددة، تستثمر الشركة نسبة معينة من راتب الموظف. مما يضع الموظف في خطر ضياع تقاعده في حال خسرت الشركة استثماراتها.
  • معادلة مساهمة، يتم تشجيع الموظفين على التوفير والاستثمار في الشركات فيعادلوا مساهمة الموظف إلى حد من الراتب. كما يمكن للشركة توفير نسبة من الراتب ولا يستطيع الموظف سحب أمواله من الاستثمار حتى يبلغ سن التقاعد.

اقرأ أيضًا: صافي الدخل التعريف مع الامثلة

أمثلة على الراتب التقاعدي Pension

هناك من يلجأ إلى التقاعد المبكر رغمًا عنه والحصول على راتب تقاعدي Pension قسرًا، هؤلاء الذين تم طردهم من العمل وهم في الخمسين من عمرهم وغير قادرين على إيجاد عمل بديل. على سبيل المثال، تم طرد شخص من العمل في عمر 53، فسيعمد الشخص إلى سحب مبلغ من صندوق الضمان الاجتماعي لتغطية مصاريفه الحياتية. مما يجبر ذلك الشخص على دفع غرامة 4%، و 10% غرامة سحب مبكر، و25% ضريبة دخل. أي أنه سيدفع ما يقارب 8000 دولار، على كل 20000 ألف دولار يتم سحبها من الضمان الاجتماعي.

إن الإحالة المبكرة للتقاعد قد تضر بمستوى المعيشة، وتكون بمكانها فقد للذين يتقاضون أجور عالية ويخططون بدقة لمصاريفهم.

أهم أنواع التقاعدات

بعد الحديث عن الراتب التقاعدي Pension، يقي أن نضع بين أيديكم أنواع التقاعدات. حيث أن معظم التقاعدات يتم توزيعها بوقت معين بعد بلوغ الموظف أو العامل سن التقاعد. الذي يكون غالبًا بسن 65 عامًا كما يوجد أنواع للتقاعدات، وهي:

  • التقاعد التقليدي: يتم دفعها بالطرق المعروفة وبوقت معين عادة يكون بين 20 إلى 25 من كل شهر، وذلك بعد بلوغ الموظف أو العامل سن التقاعد.
  • تقاعد مع معدل تضخم: في هذه الفئة من التقاعدات يتم توفير نسبة تقاعد يتم تعديلها سنويًا بما يتناسب مع الأسعار الحالية. أي أنه تقاعد مرتبط بمؤشرات الأسعار، أو يتم الاتفاق مع النقابات على التعديلات بعد انتهاء مدة العقد مع الشركة. وتم إصدار هذا النوع من التقاعدات، لأن التقاعد التقليدي يوفر نفس الدخل لمدة 30 عامًا. مما يقلل من قيمة المبلغ المقبوض مقارنة بالأسعار الحالية.
  • تقاعد مبكر: يسمح لبعض الأشخاص بالتقاعد قبل السن القانوني، وذلك لتستطيع الشركات تمويل تلك التكاليف العالية في الرواتب والحوافز وغيرها. مما يسهم بتوفير نسبة تسمى فاعل التقاعد المبكر.
  • تقاعد ملحق: يتم توفير ملحق تقاعد إلى التقاعد التقليدي، وهو عبارة عن مبلغ إضافي مؤقت يتم منحه للموظفين المتقدمين في العمر. ويتسمر حتى بلوغ الموظف سن التقاعد التقليدي، وبعدها يتوقف.
  • تقاعد معاقي: في حالات التقاعد الطارئة بسبب إصابة عمل أو حدوث أي إعاقة يحصل الموظف أو العامل على تقاعد معاقين عن طريق إضافة ملحق تقاعد. علمًا أنه قد يتوقف في سن التقاعد التقليدي، ويتحول الراتب إلى راتب تقاعد تقليدي.
  • تقاعد المنتفع: يتم إضافة شخص منتفع من راتب التقاعد كالزوج أو الزوجة أو الأبناء، وذلك بعد وفاة الشخص المتقاعد. عادًة يكون بنسبة 50% إلى المنتفع، ويستمر هذا الانتفاع حتى وفاة المنتفع.

انظر أيضًا: الضمانات التعريف مع الامثلة.

كيفية حساب راتب التقاعد Pension

يمكنك حساب راتب التقاعد Pension الخاص بك عن طريق معرفة عدد أيام التأمين الخاصة بك فإذا كانت تساوي حوالي 3240 يومًا على الأقل. فمبلغ التقاعد الخاص بك سيكون 50% من معدل الأجرة المحددة قبل التقاعد، باعتبار أن الجزء 96 من مجموع الأجور المفروض عليها واجب الاشتراك، والمقبوضة خلال 96 شهرًا هي مقبوضات مصرح بها من قبل التأمين قبل بلوغك سن التقاعد. كما يتم زيادة مقدار المعاش التقاعدي بنسبة 1% عن كل مدة من التأمين تبلغ 216 يومًا علاوًة على 3240 يومًا. علمًا أنه لا يمكن أن تتجاوز نسبة المعاش التقاعدي 70%.

راتب تقاعدي Pension تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: مالهدف من توفير المال في فترة الشباب.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بـ راتب تقاعدي Pension تعريف المفهوم مع الأمثلة. ليكون لديكم فكرة كاملة عنه، والسعي لتأمينه. فهو ضروري جدًا بل يكاد يكون لا غنى عنه لتأمين لقمة العيش بعد التوقف عن العمل.