رأس المال المتداول Circulating Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
رأس المال المتداول Circulating Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة

رأس المال المتداول Circulating Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة. يحتل مفهوم رأس المال المتداول قسمًا هامًا في حسابات أي شركة. خصوصًا أنه يحدد الأموال التي يمكن استخدامها في المعاملات اليومية للشركة. ويشمل هذا المفهوم عدة تفاصيل تتعلق بالعمليات الرئيسية لأي شركة. كما يدل على السيولة التي تملكها الشركة للقيام بعملياتها اليومية وإدارة نفقات تشغيلها. ولكن، قد يخلط البعض بين مفهوم رأس المال المتداول مع رأس المال العامل أو مع رأس المال الثابت والتي تدل على مفاهيم مختلفة. لذا، سنقدم في هذا المقال شرحًا مفصلًا لرأس المال المتداول ومبدأ عمله ونقارن بينه وبين المفاهيم السابقة، مع طرح مثال عملي لكل ما سبق.

رأس المال المتداول Circulating Capital تعريف المفهوم

رأس المال المتداول Circulating Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة

يمكن تعريف مفهوم رأس المال المتداول أنه الأموال المستخدمة في العمليات الأساسية للشركة. يشمل رأس المال المتداول النقد، ومصروفات التشغيل، والمواد الخام، والمخزون قيد المعالجة ومخزون البضائع التامة الصنع، وحسابات القبض. كما يُشار إلى Circulating Capital في كثير من الأحيان على أنه رأس المال العامل أو بدلًا من ذلك، رأس المال الدوار.

بمعنى آخر، يكون رأس المال المتداول Circulating Capital هو الأموال المطلوبة للعمليات اليومية، مثل نفقات التشغيل وتكاليف المخزون، أي الأصول المتداولة بشكل عام. رغم إطلاق اسم Circulating Capital أيضًا على اسم رأس المال العامل. ولكن، فإن الاثنين يختلفان بشكل ملحوظ. حيث يطرح رأس المال العامل الخصوم المتداولة من الأصول المتداولة. بينما يكون رأس المال الثابت بمثابة الأموال المستخدمة لمدة أطول من دورة إنتاج واحدة، مثل الأصول الثابتة. كما يمكن تحديد Circulating Capital من خلال عدد من العوامل، بما في ذلك الموسمية وحجم الأعمال والصناعة والإنتاج الداخلي وغيرها.

شاهد أيضًا: كشف الرواتب Payroll تعريف المفهوم مع الأمثلة

مبدأ عمل رأس المال المتداول Circulating Capital

تتأثر احتياجات Circulating Capital بصناعة الشركة، سواء كانت تعمل في قطاع كثيف رأس المال أم لا. على سبيل المثال، المرافق مقابل الخدمات المهنية. بالإضافة إلى ذلك، يتأثر مفهوم رأس المال المتداول بدرجة الموسمية التي يعرضها العمل وحجمه ودورة حياته (في مرحلة النضج مقابل مرحلة بدء التشغيل). كما يتأثر هذا المفهوم بمجموعة من العوامل الداخلية مثل دورة الإنتاج والإدارة المالية وسياسات الائتمان والجدارة الائتمانية. يفيد فهم مستوى Circulating Capital للشركة في تقييم صحتها وقدرتها على الملاءة المالية. بالإضافة إلى تحليل كفاءتها التشغيلية، ومراجعة الاتجاهات بمرور الوقت ومقارنتها بالآخرين في صناعتها.

  حساب الائتمان Credit Account التعريف المفهوم الأمثلة

فقد تعني مستويات Circulating Capital المرتفعة مقارنة بأقرانها أن الشركة تواجه صعوبة في بيع منتجاتها. بينما قد تشير مستويات الذمم المدينة المرتفعة إلى عدم القدرة على تحصيل المدفوعات من العملاء. في حين أن المستويات المطلقة مهمة كذلك الاتجاه وكذلك السبب وراءه. على سبيل المثال، ويمكن أن تقوم الشركة ببناء مخزون تحسبًا لقفزة موسمية في الطلب. ولكن، قد يبدو أن المستوى المرتفع من النقد إيجابي؛ لكنها قد تشير في الواقع إلى أن الشركة لا تدير رأس مالها بكفاءة.

مقارنة رأس المال المتداول مع رأس المال الثابت

يشير رأس المال المتداول Circulating Capital إلى مقدار الموارد في الأصول الحالية قصيرة الأجل، ويُعرف أيضًا باسم رأس المال المتاح للشركة لتمويل السلع والخدمات التي تنتجها. من ناحية أخرى، يشير رأس المال الثابت Fixed Capital إلى الأموال المقيدة بأصول طويلة الأجل بدلًا من استهلاكها في عملية الإنتاج. كما يُسمى رأس المال الثابت برأس المال غير الدائم. إن رأس المال الثابت هو الأموال المستثمرة لمدة أطول من دورة إنتاج واحدة (عادة سنة واحدة). بينما يشمل Circulating Capital عادة الأصول المُتداولة، في حين أن رأس المال الثابت يمكن أن يشمل الأصول الثابتة وطويلة الأجل.

وقد وضع الاقتصادي كارل ماركس نظرية مفادها أن رأس المال الثابت يدور أيضًا، وأن دورة التّداول أطول بقليل. وفي الوقت نفسه، هناك فرق بين رأس المال المُتداول ورأس المال المتغير. يشمل Circulating Capital المدخلات وكذلك الأجور والعمالة، وفي الوقت نفسه، يُعتبر رأس المال المتغير أجوراً فقط.

شاهد أيضًا: مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle تعريف المفهوم مع الأمثلة

مقارنة رأس المال المتداول مع رأس المال العامل

في حين أن المصطلحين غالبًا ما يستخدمان بالتبادل، إلا أنهما مختلفان. يتم احتساب رأس المال العامل Working Capital كأصول متّداولة مطروحًا منها الخصوم المتّداولة. وفي الوقت نفسه، فإن مفهوم رأس المال المتداول Circulating Capital هو في الغالب يدل على أصول جارية. بينما يعدّ رأس المال العامل بمثابة مقياس للسيولة.

إدارة رأس المال المتداول Circulating Capital

تقوم الإدارة على مجموعة من السياسات والتقنيات التي تهدف إلى إدارة الأصول المتداولة النقدية بشكل عام. بالإضافة إلى ما يعادلها:

  • إدارة النقد: نعني به تحديد رصيد النقد والذي يسمح للأعمال بتلبية النفقات اليومية مع تقليل التكاليف النقدية.
  • إدارة المخزون: وهو تحديد مستوى المخزون الذي يسمح باستمرار الإنتاج بدون حدوث انقطاع. ولكنه قد يقلل من الاستثمار في المواد الخام وبالتالي يزيد التدفق النقدي.
  • التمويل قصير الأجل: يقوم المدير بتحديد مصدر التمويل المناسب لدورة تحويل النقد وذلك من خلال سحب قرض أو بيع الديون أو غيرها.
  • إدارة المدينين: وينص على تحديد السياسة الائتمانية المناسبة للشركة والتي قد تجذب العملاء وتؤدي إلى زيادة رأس المال.
  نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios تعريف المفهوم

شاهد أيضًا: التقدير Estimate تعريف المفهوم مع الأمثلة

رأس المال المتداول Circulating Capital مع الأمثلة

تعدّ مباني الشركة ومستودعاتها وآلاتها رأس مال ثابت.  كما تعتبر الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع والأسماء التجارية والملكية الفكرية الأخرى أيضًا بمثابة أشكال من الأصول الثابتة. على عكس الأصول المتداولة المستخدمة في العمليات التجارية اليومية، ويمكن أن يُعزى القليل جدًا من الأصول الثابتة للشركة بشكل مباشر إلى توليد أرباحها. لذا، من المهم تعلم كيفية تحليل Circulating Capital لفهم أفضل لمقدار رأس المال المتاح للعمل التجاري لتمويل أنشطته قصيرة الأجل (عام واحد) وتحقيق الأرباح.

إن رأس المال المتداول = الأصول المتّداولة – الخصوم المتّداولة

حيث تضم الأصول المتداولة والخصوم المتداولة عادة ثلاث أنواع من الحسابات المهمة لجميع المدراء. وهي:

  • الذمم المدينة (الأصل المتداول).
  • المخزون (الأصول المتداولة).
  • الذمم الدائنة (الالتزام المتداول).

كما يُشكّل الجزء المتداول من الدين والذي يكون عادةً مستحق للسداد في غضون 12 شهرًا أهمية خاصة. فهو بمثابة استحقاق قصير الأمد للأصول المتداولة. ومن الأمثلة الشائعة للديون قصيرة الأجل: القروض المصرفية والتسهيلات الائتمانية. كما تُشير الزيادة في رأس المال المتداول Circulating Capital على ثلاثة أمور رئيسية:

  • الأول أن الأعمال تُزيد من الأصول المتداولة، بمعنى آخر إنها تزيد من قيمة المستحقات أو الأصول المتداولة الأخرى.
  • أو أن الأعمال تُنقِص من قيمة الخصوم المتداولة. على سبيل المثال، تقوم هذه الأعمال بتسديد جزءٍ من الدين قصير الأجل.
  • أو قد تدل على الإثنين معًا في بعض الأمثلة العملية.

شاهد أيضًا: الربحية Profitability التعريف المفهوم الأمثلة

كما نرى، وبعد التعرف على رأس المال المتداول Circulating Capital كتعريف المفهوم مع الأمثلة. فإن أهميته تنبع من تحديد المصاريف اليومية لأي شركة. وتجدر الإشارة إلى ضرورة التفريق بين رأس المال المتّداول وغيره من مفاهيم رأس المال التي تدخل في الحسابات المالية للشركات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

133 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.