دورة تربية الفراخ البيضاء أو الدجاج الأبيض (40 يوم)

كتابة : eng.ammar خبير
آخر تحديث : 19 مارس 2021
دورة تربية الفراخ البيضاء أو الدجاج الأبيض (40 يوم)

دورة تربية الفراخ البيضاء أو الدجاج الأبيض (40 يوم) هل هي مزحة.

يعتقد كثير من الناس أن تربية الدجاج تحتاج إلى نصف عام، ابتداءاً من لحظة فقسه من البيضة إلى أن يصبح في مرحلة جيدة، إلا أنّ هذا الاعتقاد غير صحيح. حيث يمكن أن يصبح الصوص الذي خرج من البيضة وخلال 40 يوم فقط في مرحلة مناسبة وبدون أن يأخذ أي هرمونات لنتابع المقال الآتي ونتعرف على دورة تربية الفراخ البياضة أو الدجاج البياض (40 يوم).

يمكن تقسيم دورة تربية الفراخ البيضاء أو الدجاج الأبيض إلى عدة مراحل  

  • المرحلة الأولى: نمو البيض والتفريخ في دورة تربية الفراخ البيضاء 

دورة تربية الفراخ البيضاء

تقوم الدجاجة بوضع بيضة كل 25 – 27 ساعة تقريباً، وتستمر هذه الدورة كل يوم. وهنا نميز بين البيضة غير المخصبة، والبيضة التي تم تخصيبها. حيث يمكن أن تحافظ الدجاجة على الحيوانات المنوية للديك في أكياس صغيرة لمدة تصل إلى ثلاث أسابيع، كما يمكنها أن تتخلص من هذه الحيوانات المنوية إن أرادت وبالتالي تقوم بإنتاج بيض غير مخصب.

سنعتبر أن الدجاجة تقوم بوضع بيض مخصب، حيث تستمر بهذه العملية وتضع جميع البيوض في عشها وتجلس عليهم لمدة 21 يوم لإبقائها دافئة وتقليبيها بانتظام والتخلص من البيض الذي يحوي مشاكل.

وخلال هذه الفترة يتغذى الصوص بواسطة العناصر الغذائية الموجودة في البيضة. وعندما تصل إلى اليوم 21، تفقس البيوض وتظهر الفراخ الجميلة المبللة.

  • المرحلة الثانية: الصيصان (الفراخ) في دورة تربية الفراخ البيضاء 

 

بعد خروج الصيصان من البيض، وفي هذه المرحلة وبوجود أمهم معهم فالأمور المطلوبة منك ستكون قليلة نوعاً ما. حيث سيقضي الصيصان (الفراخ) أيامهم الأولى تحت جناح الأم محافظة على دفئهم وآمانهم، ويمكنك أن تزودهم بأماكن منفصلة عن باقي الدجاج. وبعد عدة أيام سيتوجب عليك توفير القليل من الطعام والماء للصيصان. مع الانتباه إلى ضرورة أن يكون الماء معتدل الحرارة.

  تربية الدواجن البيضاء أو الفراخ البيضاء بطريقة صحيحة الجزء الثاني

أما إذا كنت تعتني بالصيصان (الفراخ) بدون وجود أمهم معهم، فهذا سيتطلب منك مجهوداً أكبر، بدءاً من توفير الدفء والطعام والماء والأمان لهم. حيث يتوجب عليك تأمين العلف الحاوي على نسبة عالية من البروتين لضمان نمو صحي لهم. بالإضافة إلى مياه نظيفة وعذبة مع ضرورة تغييرها عدة مرات يومياً كون الصيصان فوضوين بشكل كبير. وباعتبار هذه الصيصان (الفراخ) بدون أم توجههم فيتوجب عليك أن تغمس مناقيرهم في الماء وفي أطباق العلف لإعلامهم بوجود الطعام والماء، كما يتوجب عليك النقر بإصبعك على وعاء الطعام لتقليد منقار الأم.

الأسبوع الأول: يعتبر الدفء ضرورياً جداً للنمو في هذه المرحلة، حيث تكون درجة حرارة مصباح التسخين 95 فهرنهايت. وسيتم تخفيض درجة الحرارة بمعدل 5 درجات أسبوعياً حتى تصل الحرارة إلى حرارة الجو المحيطة.

الأسبوع الثاني وحتى الرابع: عادة مايبدأ ظهور الريش الحقيقي على الفراخ ( الصيصان )، كما يتوجب إضافة القليل من الأعشاب لتتأقلم الصيصان عليها.

الأسبوع الخامس: يجب أن تتطابق درجة حرارة الحضانة مع درجة حرارة الهواء الخارجي وذلك بحدود 65-70 فهرنهايت. وعندها يمكننا إطفاء مصابيح التسخين كون الصيصان أصبحت قادرة على التحكم في درجة الحرارة الخاصة بها. وإن رغبت يمكن أن ترافقهم لقضاء بعض الوقت خارج الحضانة.

هنا يكتمل الأربعون يوماً ويصبح الدجاج الجديد شبيه من دورة تربية الفراخ البيضاء بالدجاج القديم. وبحلول الأسبوع الثامن: يجب أن يكونوا قادرين على قضاء المزيد من الوقت في الخارج. مع إمكانية تقديم أنواع مختلفة من الأطعمة لهم من ديدان وحبوب وخضراوات وما إلى ذلك.

  تربية الدواجن البيضاء أو الفراخ البيضاء بطريقة صحيحة الجزء الأول

إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنهم قضاء بعض الوقت في الخارج في قلم مناسب لحمايتهم من الحيوانات المفترسة.

  • المرحلة الثالثة: المراهقة Pullet في دورة تربية الفراخ البيضاء 

دورة تربية الفراخ البيضاء أو الدجاج الأبيض3

في هذه المرحلة يكون الدجاج نحيف وبأرجل غير متناسبة مقارنة مع الدجاج البالغ. ولكن لا داعي للقلق فقريباً سيكتمل نموهم ويتحولوا إلى دجاج كامل.

وتمتاز هذه المرحلة بضرورة الاعتناء بهم والبدء بدمجهم مع الدجاج البالغ والانتباه جيداً لحصول أي مشاجرات بينهم. حيث يفضل تقديم الديك الجديد للقطيع قبل أن يبدأ بالصياح. وخصوصاً إذا كنت تملك ديكاً قديماً ليعرف كل ديك مكانته وإلا سوف تواجه قتالاً مستمراً. أما بالنسبة للدجاجات المراهقات فستبدأ بوضع البيض في الأسبوع 18 تقريباً وقد يختلف هذا الرقم تبعاً لنوع الدجاج.

  • المرحلة الرابعة: الدجاج الكامل (البالغ) في دورة تربية الفراخ البيضاء 

دوره تربيه الفراخ البيضاء او الدجاج الابيض 4

في هذه المرحلة يكتمل النمو لديهم وتصبح دجاجات كاملات.

وعلى الرغم من أنه قد لا تزال هناك بعض المشاحنات الصغيرة إلا أن الدجاجات الجديدة والكبيرة يجب أن تعتاد على الروتين. وقد تقوم بعض الدجاجات الأكبر سنًا بدور تعليم الوافدين الجدد.

تستمر الدجاجات بإنتاج البيض خلال أول عامين إلا أنها بعد هذه الفترة تعاني من قلة الإنتاج، فمع تقدم الدجاج بالعمر ستبدأ علامات الكبر والتقدم بالعمر تظهر عليها، من قلة نشاط وبطء بالحركة وتغيير في ملامح الوجه انتهاءً بتوقف إنتاج البيض بين الحين والآخر.

ويتراوح عمر الدجاج الوسطي من 5 وحتى 8 سنوات وقد يصل في حالات قليلة إلى 20 سنة.

ختاماً نرجو أن تكون قد أعطتك هذه المقالة نظرة عامة على دورة تربية الفراخ البيضاء أو الدجاج الأبيض ويبقى وجودك بالقرب منهم ومشاهدتك لهم سيعلمك الكثير عنهم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2309 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.