دوام البنوك في العيد 2022 أوقات دوام البنوك في عيد الأضحى 1443

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
دوام البنوك في العيد 2022 أوقات دوام البنوك في عيد الأضحى 1443

دوام البنوك في العيد لعام 2022 كيف سيصبح؟ وما هي أوقات دوام البنوك في عيد الأضحى 1443؟ كما نعلم، فإننا مقبلين على عطلة عيد الأضحى المبارك بعد بضعة أيام. لذلك أصدرت المملكة العربية السعودية بيانًا حددت من خلاله أوقات دوام البنوك في عيد الأضحى لهذا العام. إذ يعتبر عيد الأضحى من الأعياد الإسلامية الهامة جدًا، كما هو الحال مع عيد الفطر. كما تكمن قيمة هذا العيد في كونه ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه كل الصلاة والسلام حيث أمره الله سبحانه وتعالى بالتضحية بابنه “سيدنا إسماعيل عليه السلام”. بناء على ذلك، يقوم المسلمون كل عامٍ بالتضحية في هذا العيد بغية التقرّب من الله تعالى. ثم يوزعون هذه الأضحية على الفقراء والمساكين. وعليه، فإن غالبية الجهات الرسمية تأخذ الإجازات في هذا العيد، بما في ذلك دوائر الدولة ومؤسساتها وحتى القطاعات الخاصة. فماذا عن دوام البنوك في العيد؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

إجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية

إجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية

في الواقع، تقوم كافة الدول الإسلامية بمنح عطلةٍ لموظفيها بدون استثناء بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. بما في ذلك المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر من أكثر الدول العربية تدينًا واهتمامًا بالدين الإسلامي لارتباط هذا العيد مع موسم الحج. وذلك لاحتوائها على الكعبة المشرفة، والتي يزورها الناس من كل حدبٍ وصوب بغرض القيام بمناسك الحج. كما تعتبر عطلة عيد الأضحى من العطل الرسمية والسنوية المدفوعة لكافة القطاعات، بما في ذلك البنوك بكل تأكيد. ولكن حسب ما جاء في البيانات التي صدرت عن المملكة في الأيام القليلة الماضية، نجد أن دوام البنوك في العيد سوف يستمر ولكن بأوقات دوام أقل للبنوك. وللتعرف على تفاصيل أكثر عن إجازة ودوام البنوك في العيد في المملكة العربية السعودية، سوف تجدون كل ما يخص ذلك في الفقرات التالية.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى

في الحقيقة، جميعنا نعلم أن عطلة عيد الأضحى من العطل المنتظرة بفارغ الصبر نتيجةً لطول مدتها، وطقوسها الفريدة. بناء على ذلك، فلجميع المتسائلين عن عدد أيام إجازة عيد الأضحى، سوف يسرنا إخباركم بأن مدتها في السعودية تبلغ سبعة أيام، أي أسبوعًا كاملًا. بينما يبلغ عدد أيام عطلة عيد الأضحى في جمهورية مصر فقط ستة أيام، وذلك وفقًا لآخر بيانٍ صادرٍ عن البنك المركزي المصري.

إجازة البنوك في العيد في السعودية

إجازة البنوك في العيد في السعودية

حسبما جاء في البيان الصادر عن الحكومة في المملكة العربية السعودية، فإن البنوك كغيرها من القطاعات الأخرى سوف تحظى بإجازة عيد الأضحى أيضًا. حيث نص البيان على أن عطلة عيد الأضحى تبدأ من صباح الخميس الموافق للسادس من شهر تموز عام 2022 ميلادي. أي السابع من ذي الحجة لعام 1443 هجري. بينما تنتهي عطلة عيد الأضحى في الثلاثاء الواقع في الثاني عشر من تموز عام 2022 ميلادي. أي الثالث عشر من ذي الحجة عام 1443 هجري. بناء على ذلك، تعود كافة دوائر الحكومة وقطاعات المملكة؛ بما فيها البنوك؛ للعمل في صباح الأربعاء 13/7/2022 وتكون نهاية عطلة العيد.

  متى يفتح سوق الاسهم بعد العيد 2022 عيد الاضحى

اخر يوم لعمل البنوك في السعودية قبل العيد

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فإن عطلة عيد الأضحى المبارك سوف تبدأ من تاريخ السادس من تموز لهذا العام، والذي سوف يكون يوم ثلاثاء. وبالتالي، فإن اخر يوم لعمل البنوك في السعودية سوف يكون مساء الأربعاء الموافق لـ 5 تموز عام 2022 ميلادي. والذي يوافقه يوم السادس من ذي الحجة لعام 1443 هجري.

دوام البنوك السعودية في العيد 2022

على الرغم من أن دوام البنوك في العيد سوف يخضع لقرار الإجازة، إلا أن بعض البنوك سوف تستمر بالعمل أثناء العطلة. وذلك وفقًا لما قرره البنك المركزي السعودي. كما نعلم جميعًا، فإن البنك المركزي السعودي هو أكثر أجهزة التنظيم جديةً ومهنيةً في قطاع المصارف السعودي، وفي منطقة الخليج العربي. كما عرف في الأيام القديمة على أنه مؤسسة النقد العربي السعودي. إذ تأتي أهميته وقيمته الكبيرتين من مسؤوليته في تحديد مدة ومواعيد العطل وحتى أوقات الدوام للمؤسسات المالية والبنوك في السعودية. بناء على ذلك، فإن البنك المركزي السعودي هو من قرر ما هي فروع البنوك التي سوف تستمر بالعمل خلال عطلة عيد الأضحى.

البنوك السعودية العاملة في عيد الأضحى

بناء على ما ذكرناه في الفقرة السابقة عن دور البنك المركزي السعودي في تقرير مواعيد دوام وإجازة البنوك، يمكننا الخلوص إلى أن البنوك السعودية المستمرة بالعمل في عيد الأضحى هي:

  • البنوك ذات المنافذ الحدودية في السعودية.
  • بنوك خدمات الحجاج خلال عيد الأضحى في مكة المكرمة، أي في موسم الحج.
  • البنوك الواقعة في المناطق ذات الكثافات السكانية العالية.

البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي

كما يعرف أيضًا بـ “ساما”، من أقدم وأفضل البنوك في السعودية. حيث تأسس في الرابع من شهر تشرين الأول عام 1952، ويقع مقره الرئيس في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. حيث تمت تسميته سابقًا بمؤسسة النقد السعودي العربي، وتم تغيير اسمه إلى ساما في أواخر عام 2020. بناء على ذلك، تعود ملكيته للدولة، وبالطبع فإن العملة الرسمية لهذا البنك هي الريال السعودي. كما ويملك البنك المركزي السعودي موقعًا رسميًا على الويب، ويمكنكم الوصول إليه من خلال النقر هنا.

من ناحية أخرى، فإن مهام البنك المركزي السعودي تشمل إصدار العملة الوطنية، والريالات السعودية، والإشراف على كافة البنوك التجارية، وإدارة الاحتياطات الخاصة بالنقد الأجنبي. علاوة على ذلك، فهو يعمل على تعزيز استقرار الأسعار، بما فيها سعر الصرف، ويضمن نمو النظام المالي وسلامته. ومن أجل ذلك، فهو المتحكم الأول بقرارات دوام البنوك السعودية كافة في العيد وغيره، وقرارات العطل أيضًا.

أوقات دوام البنوك السعودية في عيد الأضحى 1443

أوقات دوام البنوك في عيد الأضحى 1443

إذًا؛ حسبما جاء في تقرير البنك المركزي السعودي، فهناك بعض الفروع التي سوف تستمر بالعمل طيلة أيام عطلة عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية لعام 2022-1443. كما جاء في هذا التقرير أوقات دوام البنوك في كلٍ من شهر رمضان الكريم، وعيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك. بناء على ذلك، تتوقف أعمال البنوك في 7/12/1443 هجري وتستأنف في 14/12/1443 هجري. بينما تبقى مكاتب البنوك والفروع الموسمية في كل من مدينتي “حجاج الجو والبحر” و”المشاعر المقدسة” الواقعتان في المدينة المنورة ومكة المكرمة مفتوحة. وذلك من أجل خدمة الحجاج ومن يقومون بالعمرة، والزوار بشكلٍ عام.

  فروع بنك الراجحي المناوبه في العيد 1443_2022

بالإضافة إلى ذلك، فهنالك العديد من فروع البنوك الأخرى ومراكز التحويل التي سوف تفتح في العيد. وذلك في الأماكن التي يتوجب وجود المقرات المفتوحة فيها للعمل خلال فترة عيد الأضحى المبارك. بناء على ذلك، فإن أوقات دوام البنوك في عيد الأضحى في السعودية 1443 سوف تكون من التاسعة والنصف صباحًا، وحتى الرابعة والنصف بعد الظهر يوميًا عدا يومي الجمعة والسبت.

إجازة عيد الأضحى في مصر

كما هو الحال في المملكة العربية السعودية وباقي الدول العربية، فإن القطاعات والدوائر الحكومية المصرية تستعد لاستقبال إجازة عيد الأضحى المبارك. بينما نرى أن الحكومة المصرية قررت أن أول أيام عيد الأضحى على أراضيها سوف يكون يوم الأحد الموافق للعاشر من تموز لهذا العام ثم سوف تستمر حتى تنتهي في الخميس الواقع في الرابع عشر من تموز الحالي. علاوة على ذلك، فسوف يتم استئناف الدوام في البنوك المصرية مع صباح الأحد الواقع في السابع عشر من تموز 2022، على اعتبار أن الجمعة والسبت هما يومي عطلة رسميين للبنوك. بناء على ذلك، فإن إجازة عيد الأضحى في مصر سوف تمتد من الجمعة 8 تموز وحتى السبت 16 تموز الجاري.

دوام البنوك المصرية في العيد 2022

إن البنوك المصرية كغيرها من القطاعات الأخرى التابعة للحكومة، فسوف تخضع لعطلة عيد الأضحى الرسمية التي ستكون يوم الجمعة المقبل. وبالتالي، سوف يتوقف دوام كافة البنوك المصرية في العيد وفقًا لما جاء في تقرير البنك المركزي المصري هذا الصباح.

اقرأ أيضًا: تفاصيل اجازة البنوك في مصر عيد الاضحي 2022.

الإجازات المتبقية لمصر عام 2022

بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، فسوف يتبقى فقط أربع عطلاتٍ رسمية في مصر، سوف نسردها لكم كما يلي:

  • السبت 23 تموز: ثورة 23 تموز 1952.
  • السبت 30 تموز: رأس السنة الهجرية.
  • الخميس السادس من تشرين الأول: عيد القوات المسلحة.
  • السبت 8 تشرين الأول: عيد المولد النبوي الشريف.

وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم أوقات دوام البنوك في عيد الأضحى لعام 2022-1443. كما ذكرنا أهم البنوك التي سوف تستمر في العمل طيلة أيام عيد الأضحى المبارك. علاوة على ذلك، فقد تحدثنا عن العلاقة الوثيقة ما بين عيد الأضحى ومناسك الحج والتي تقع في السعودية كل عامٍ لوجود الكعبة الشريفة على أراضيها. كما تحدثنا عن عطلة عيد الأضحى وموعد بدئها، وموعد انتهائها، آملين لكم عيدًا سعيدًا، ودمتم سالمين وبألف خير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1318 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.