دراسة عمل مشروع مخبز في السعودية

كتابة : الحسين صبوح
آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
دراسة عمل مشروع مخبز في السعودية

دراسة مشروع مخبز في السعودية هي أولى الخطوات الواجب اتباعها قبل بدء مشروع مخبز في السعودية، إذ تعتبر المخابز من المشاريع الناجحة في المملكة ومعظم الدول العربية الأخرى بسبب كثرة الطلب على المنتجات المقدمة مثل الخبز والمعجنات بمختلف أنواعها. ورغم ذلك فإن عدد المخابز في السعودية وغيرها قليل مقارنة بالاستهلاك الكبير لمنتجاتها، وقد يكون المشروع مرهق نسبياً لكن دخله كبير، فإن أردت النجاح وتحقيق أرباح كبيرة من مخبزك لابد من دراسة المشروع والتخطيط الجيد له، وهذا ما سنتطرق له من خلال مقالنا عبر موقع تجارتنا.

مشروع مخبز في السعودية

تحتوي السعودية على عدد لا بأس به من المخابز العادية والآلية، ورغم ذلك فهي غير كافية للاستهلاك الكبير للخبز والمعجنات الحلوة والمالحة، ويحتاج المشروع للتركيز على نقاط معينة لتحقيق النجاح به، وهي كالتالي:

اختيار المكان المناسب لبدء مشروع مخبز في السعودية

يعتبر اختيار المكان المناسب عاملًا مهما لبدء مشروع مخبز في السعودية ناجح ومربح، ولنفترض أن مشروع مخبز في السعودية كان في جدة،  لكن ماذا عن المنطقة بالتحديد؟، إن أردت أن ينجح مشروعك عليك بإنشائه في مكان سكني أو على واجهة شارع مزدحم، خاصة أنه يستهدف الجميع بشكل عام وليس شريحة معينة من العملاء، وأفضل مكان له هو شارع رئيسي يشهد حركة سير كثيفة على مدار اليوم.

بينما مساحة المحل يجب ألا تقل عن 30 متر وواجهة أمامية بطول 1.5 متر تقريباً، والأفضل إنشاء مشروعك في مساحة مستطيلة وليست مربعة، فهي تتيح استغلال نصف المحل داخلياً في التصنيع والباقي في عرض المنتجات. ولا تنسى توفير عداد كهرباء تجاري وعداد مياه وتوثيق عقد إيجار المحل في الشهر العقاري والاهتمام بكل التراخيص بشكل عام أو ستتعرض لغرامات كبيرة في حال عدم إجراءك تلك الأمور.

  كم يستغرق النحل لإنتاج العسل

تكلفة المعدات لمشروع مخبز في السعودية

تبلغ تكلفة المخبز العادي حوالي 50.000 ريال سعودي، بينما تكلفة المخبز الآلي حوالي 6 أضعاف المخبز العادي وتصل إلى 300.000 ريال سعودي. وهذه المبالغ لا تشمل تكلفة السيارات والتوزيع، وللتأكد من القيمة الأساسية لإنشاء مخبز في جدة، يفضل الاتصال بشركات تأسيس المخابز في السعودية، بينما تكلفة المعدات فهي كالتالي:

اسم الآلة العدد السعر
آلة عجن أو عجانة 1 5000 ريال سعودي
ألواح خشبية للعجين 10 سعر اللوح الواحد 50 والتكلفة الإجمالية 500 ريال سعودي
شفاط هواء 2 سعر الواحد 150 والتكلفة الإجمالية 300 ريال سعودي
اسطوانات غاز 3 سعر الأسطوانة الواحدة 220 والتكلفة الإجمالية 660 ريال سعودي
معدات يدوية 2 سعر الواحدة 200 والتكلفة الإجمالي 400 ريال سعودي
واجهة عمل 1 3000 ريال سعودي
كرسي 2 سعر الواحد 100 والتكلفة الإجمالية 200 ريال سعودي
طاولات حديد 3 سعر الواحدة 200 والتكلفة الإجمالية 600 ريال سعودي
الفرن الفخاري 1 3000 ريال سعودي
الإجمالي 10660 ريال سعودي

تمديد غاز مركزي بدل الاسطوانات بسبب كثافة الاستهلاك

يتطلب مشروع مخبز في السعودية الكثير من الغاز، لذلك قد تلجأ بعض المخابز في المملكة لاسطوانات غاز منفصلة. لكن تمديدات الغاز المركزي توفر الكثير من الجهد على اصحاب المخابز. بسبب أن إعادة تعبئتها تكون كل عدة أشهر وليس يومياً مثلما هو الحال مع الاسطوانات. كما أن عوامل الآمان في الغاز المركزي أفضل بكثير من الإسطوانات، وأيضاً يعتبر أوفر على المدى البعيد من الاسطوانات.

  مكونات علف السمك البلطي

إضافة لذلك فإن تمديدات مواسير شبكة الغاز يتم حسابها بالمتر ويكون سعر المتر من 110-130 ريال لمواسير قطر 1 بوصة و 1.5 بوصة، وسعر خزان الغاز ال 1000 لتر الأنسب للمخابز والمطاعم 5635 ريال  .

اختيار الموسم المناسب لافتتاح مشروع مخبز في السعودية

يفضل تجهيز المخبز بالكامل وأن يكون جاهزاً للعمل من يوم الافتتاح، حيث يبدأ البعض في افتتاح مخابزهم دون أن يكون جاهزاً بنسبة 100%، وهو خطأ لا تقع فيه إن كنت تريد أن يستمر مخبزك بنفس الكفاءة يومياً، ويجب فحص المخبز بالكامل والمعدات والأثاث وكل ما يتعلق بالمشروع قبل افتتاحه، أما عن الوقت المناسب لافتتاح مخبز فهو وقت الاستهلاك الزائد للخبز والمعجنات، مثل بداية العام الدراسي الجديد أو في الأعياد والمناسبات الخاصة حيث يكون الطلب مرتفع، ولا تفتتح مخبزك في وقت يكون الطلب قليل على الخبز، والغرض من ذلك أن تكون بداية المخبز قوية هذا يساعد في زيادة شهرة المخبز وسيعرفه الجميع، وكلما كان الطلب والاستهلاك أكبر سوف يزورك العديد من الزبائن.

يعتبر مشروع مخبز في السعودية من المشاريع المربحة في حال التخطيط الجيد، حاول دائماً التميز عن غيرك في تقديم منتجاتك لكي يعود إليك كل من يشتريها، مع القيام بعروض في الافتتاح وتقديم تخفيضات وخصومات على المعجنات لجذب الزبائن، فطريقة الإعلان وتقديم المنتجات تؤثر بشكل كبير على مستوى الإقبال، إضافة لذلك يجب التأكد من الجودة العالية والطعم الرائع لكافة المنتجات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

185 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.