دراسة جدوى مشروع معرض سجاد وكيفية الربح منه

كتابة : محمود حمد
آخر تحديث : 10 فبراير 2021
دراسة جدوى مشروع معرض سجاد وكيفية الربح منه

دراسة جدوى مشروع معرض سجاد وكيفية الربح منه .. يعتبر السجاد والموكيت أحد أنواع الفرش الراقية التي يكثر الطلب عليها في الدول العربية لتعدد أغراض استخدامها في تزيين الأرضيات والجدران وإعطاء المكان مزيد من الدفء وتقوم فكرة المشروع على تلبية رغبات المستهلكين وأذواقهم في الجودة والقياس والتصميم وتحقيق أرباح وفيرة من خلال شراء السجاد من المنتجين والموردين بأسعار الجملة ثم بيعها بسعر أعلى من الشراء ويكون مناسب للمستهلكين.

أهمية دراسة مشروع معرض سجاد وكيفية الربح منه

تعتبر دراسة الجدوى لمشروع معرض السجاد ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمستثمر الذي يقوم بهذه الدراسة لمعرفة إمكانية تنفيذ المشروع وزيادة أرباحه وتقليل مخاطره من خلال منظومة كاملة من البيانات التي يجمعها المستثمر عن المشروع والتي توضح التكاليف والاحتياجات المطلوبة والعوامل المختلفة المؤثرة فيه والعائد المتوقع ليتمكن من اتخاذ قراره وإيجاد جواب للسؤال:هل المشروع مجدي ومربح للبدء به أم لا؟.

كيف نقوم بدراسة الجدوى لمشروع معرض السجاد؟

بعد تحديد متطلبات مشروع معرض السجاد والأخذ بالاعتبار عامل الوقت الذي سيتم فيه الاستثمار حيث تتغير الظروف مع تغير ومرور الزمن تتم دراسة الجدوى من خلال دراسة ثلاث عناصر هي:

  • دراسة السوق: حيث يتم تحديد حجم الطلب المتوقع للسجاد وإمكانية زيادته أو نقصانه وذلك بعد دراسة أساليب المنافسين ودراسة المستهلكين والكميات المستهلكة ومقارنة العرض بالطلب  لتحديد الحصة السوقية بوجود العوامل المؤثرة لتحديد حجم المبيعات مثل سياسات التسويق والتسعير والجودة.
  • الدراسة الفنية: وتشمل تحديد الأصول الثابتة مثل المحل التجاري والمعدات والأدوات اليدوية والأثاث وأصول أخرى وتحديد التكاليف والمتطلبات اللازمة من السجاد والموكيت والعمال ومعدات الشحن والتوزيع وغيرها من المرافق العامة الكهرباء والإضاءة والمتطلبات الإدارية والتأسيسية.
  • الدراسة المالية: وهي تتم من خلال عدة خطوات متتالية:
اقراء ايضا:  ما هي معايير قياس مخاطر الائتمان للمستهلك

تحديد أنواع التكاليف الكلية لمعرض السجاد

  • تكاليف تأسيسية لازمة لبدء العمل: من رسوم قانونية ورسوم ترخيص وتسجيل وغيرها.
  • تكاليف رأسمالية: مثل تكاليف شراء أو استئجار المحل التجاري وتجهيزه والمعدات وتعتبر ضمن رأس المال المستثمر.
  • تكاليف تشغيلية ثابتة: التي لا تتغير مع حجم المبيعات كتكاليف الصيانة والتكاليف الإدارية والرواتب وإيجار المحل وتكاليف تشغيلية متغيرة مثل تكاليف الكهرباء والماء وشراء كميات السجاد والموكيت وأجور العمال والحوافز وأجور التوزيع والشحن.

ـ تحديد الربح الشهري الإجمالي وهو مقدار المتبقي من الإيرادات الشهرية بعد طرح التكاليف التشغيلية ( الثابتة والمتغيرة) منها.

ـ حساب الربح الشهري الصافي وهو مقدار المتبقي من الإيرادات الشهرية بعد طرح كافة المصاريف الكلية الشهرية المتضمنة (التشغيلية والتأسيسية والرأسمالية إضافةً إلى الإهلاك في البناء والمعدات معدل الفائدة الشهرية).

حساب القسط الشهري للبنك في حال وجود قروض

اقراء ايضا:  ما هي تكاليف النقل الدولي اللوجستية

ـ حساب نقطة التعادل التي تكون عندها توازن بين التكاليف التشغيلية والإيرادات وحيث يتحمل المستثمر قبلها خسائر أما بعدها فيحقق أرباح.

ـ وكذلك تحديد معدل العائد على الاستثمار وهي نسبة مالية تعبر عن صافي الربح السنوي إلى التكاليف الكلية.

ـ وتنتهي دراسة الجدوى بإنشاء جداول تدفقات مالية للقيم الداخلة والخارجة المتوقعة خلال فترة زمنية معينة مثلاً خمس سنوات.

 لوحظ بعد إجراء العديد من دراسات الجدوى لمشروع معرض السجاد والموكيت أنه من المشاريع الناجحة والتي تحقق معدلات مرتفعة من العائد على الاستثمار والأرباح الوفيرة للمستثمر وهو يساعد على توفير فرص العمل ويساهم في إنعاش السوق التجارية ودعم الاقتصاد الوطني للبلد بوجود التسويق الجيد للمشروع ومنتجاته بطرق تقليدية وإلكترونية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

90 مشاهدة
التالي
كيف متابعة سعر سهم ongc
السابق
رقم تليفون خدمة عملاء اطلب
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *