في حال كنت تخطط لتنفيذ عمل تجاري أو اقتصادي خاص بك، فلا بدّ لك من دراسة جدوى مشروع وأن تعلم كيف عمل دراسة جدوى لأي مشروع. وفي مقالنا التّالي سنعمل على تخصيص حديثنا ليتمحور حول دراسة جدوى مشروع كيف عمل دراسة جدوى لأي مشروع. وذلك في سبيل تقديم المساعدة لكم، وضمان حصولكم على دراسة ناجحة خاصة بالمشروع الذي تريدون تنفيذه. علاوة على ذلك كله، سنعمل على ذكر فوائد دراسة الجدوى الاقتصادية لأيّ مشروع، وأهميّة دراسة الجدوى من كونها حجر الأساس لنجاح المشاريع في يومنا هذا. فمن الواضح لنا بأنّ مختلف قطّاعات العمل، والمشاريع باتت اليوم تشهد تنافسًا منقطع النظير، ومن الضروري جدًّا الاستعانة بدراسة جدوى ناجحة لهذه المشاريع في حال أردتم ولوج ميادين المنافسة التجارية بالشكل الصحيح. فما هي دراسة جدوى مشروع؟ وكيف عمل دراسة جدوى لأي مشروع؟ وما هي متطلبات، ومراحل هذه الجدوى؟ كلّ ذلك وأكثر سنتعرف عليه في السطور التّالية.

دراسة جدوى مشروع كيف عمل دراسة جدوى لأي مشروع

من الضروري لنا معرفة مدى تأثير دراسة جدوى مشروع على معرفتنا بوضع السوق المستهدف، وحجم العرض والطلب ضمنه. علاوة على ذلك كله، لا بدّ لنا من إدراك قيمتها في التعرّف على المنافسين، وكيفية استهداف العملاء المحتملين ضمن الأسواق. وهذا الأمر سيمنحنا بلا شكّ القدرة على تحديد مدى حاجة السوق للمشروع، من عدمه. وفي سياق مقالنا التّالي سنتحدّث عن المحاور التّالية:

  • عمل دراسة جدوى لأي مشروع من خلال:
  1. دراسة السوق المستهدف.
  2. الجدوى الفنية.
  3. دراسة الجدوى المالية.
  4. ودراسة الجدوى القانونية.
  5. والجدوى الاجتماعية.
  6. ودراسة الجدوى البيئية .
  • أهمية دراسة جدوى مشروع.
  • مميزاتها.
  • أهدافها.

    project feasibility study

    project feasibility study

  • عمل دراسة جدوى لأي مشروع

إنّ إقدامك على عمل دراسة جدوى لأي مشروع قبل البدء في تنفيذه أمر غاية في الأهميّة، وهو بلا شكّ خطوة أساسية قبل بداية العمل بالمشروع والتنافس ضمن الأسواق. وبشكل عام يمكننا توضيح مسألة دراسة جدوى لأي مشروع على أنها عبارة عن أبحاث أعدّها العديد من الأشخاص. ويمكنكم الاستعانة بها في سبيل ضمان تنفيذ مشروع مربح وناجح ضمن الأسواق. علاوة على ذلك كله، فهي تعتمد في المقام الأوّل على امتلاك كمّ هائل من المعلومات ذات الصلة بالمشروع وطبيعته، وأهدافه. وسنعمل فيما يلي على ذكر النواحي التي تتضمنها، مع الاهتمام بتوضيح وشرح كلّ ناحية بشكل موجز.

  • دراسة السوق المستهدف

يمكننا اعتبار مرحلة دراسة السوق أهمّ مرحلة من مراحل التي تمرّ بها دراسة جدوى لأي مشروع، لأنّنا سنتمكّن عن طريق دراسة السّوق من معرفة كلّ مما يلي:

  1. حجم وكميّة الطلب على المنتجات والخدمات التي سيعمل المشروع على طرحها في السوق.
  2. وسنتمكّن من تحديد حجم العرض من الخدمات والمنتجات التي سيطرحها المشروع.
  3. علاوة على ذلك كله، سنتمكّن من تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع، وحجم المبيعات تبعًا لعاملي العرض والطلب.
  4. كذلك سنتمكّن من معرفة العملاء المستهدفين، وطبيعة احتياجاتهم.
  5. بالإضافة إلى ذلك كله، سيكون لدينا القدرة على دراسة نشاط المنافسين في السوق، وخصائص منتجاتهم، وأسعارها.
  6. وسيكون بوسعنا معرفة الفجوات واكتشاف الفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لمصلحة المشروع.

    دراسة السوق المستهدف

    دراسة السوق المستهدف

  • دراسة الجدوى الفنية

يكمن الهدف الأساسي من القيام بالدراسة الفنية ضمن خطوات دراسة جدوى لأي مشروع من خلال ما يلي:

  1. القدرة على تحديد موقع المشروع، ومساحته، ومختلف تكاليف ومواصفات المقر الخاص بالمشروع.
  2. إمكانية تحديد حجم العمالة المطلوبة لتشغيل المشروع، ونوعيتها، ومواصفاتها.
  3. كذلك سنتمكّن من معرفة احتياجات مختلف احتياجات المشروع من أدوات، ومعدّات وتجهيزات.
  4. علاوة على ذلك كله، سنستطيع تحديد مدى حاجة المشروع لمصادر الطاقة المتنوّعة من كهرباء، وماء، وغيرها.
  5. كذلك سنتمكّن من معرفة كميّة وتكاليف احتياجات المشروع من المواد الخام اللازمة للإنتاج.
  6. كما أنّ دراسة الجدوى الفنية تهدف إلى وضع خطة واضحة لمراحل الإنتاج.

ومن الممكن العمل في سبيل إعداد دراسة الجدوى الفنية لأيّ مشروع مهما كان نوعه بكلّ سهولة، خاصةً فيما يتعلّق بالمشاريع الصغيرة. وفي سبيل الحصول على دراسة فنيّة شاملة فلا بدّ من معرفة ما يلي:

  • المواصفات المتعلقة بموقع المشروع عن طريق الجهات المعنية بمنح التراخيص، أو عن طريق شبكة الأنترنت.
  • ولا بدّ من معرفة تكلفة الإيجار المتعلّقة بموقع المشروع، وذلك عن طريق القيام بزيارة إلى المنطقة التي ترغب في إطلاق المشروع فيها.
  • علاوة على ذلك كله، فمن الضروري معرفة تكاليف الإنتاج وتكاليف الآلات، والمعدات عن طريق التواصل مع الشركات المختصة في بيع هذه المعدات.
  • كذلك الأمر لا بدّ من معرفة تكاليف رواتب العمال ضمن المشروع، وذلك عن طريق عدد من أصحاب المشاريع العاملين في نفس المجال.
  • وفي حال كان المشروع المراد تنفيذه صناعيًا، فمن الممكن الاستعانة بمهندسين اختصاصيين يقدّمون الاستشارة الكاملة حول هذه المشاريع.

    دراسة الجدوى الفنية

    دراسة الجدوى الفنية

  • دراسة الجدوى المالية

وهي أكثر مراحل دراسة الجدوى دقّةً، وخطورةً، فمن خلالها يمكنكم معرفة أرباح المشروع المراد تنفيذه، وإيراداته. واعتمادًا على هذه الدراسة سيتمّ اتخاذ القرار النهائي المتعلّق ببدء العمل بالمشروع من عدمه. علاوة على ذلك كله، فدراسة الجدوى المالية تعتمد بشكلّ كلّي على الدراسة الفنيّة، والدراسة السوقية. فعن طريق الدراسة الفنية يتمّ تحديد تكاليف التشغيل، والتأسيس، وعن طريق الدراسة السوقية سيتمّ تحديد قيمة المبيعات المتوقّعة وحجمها. ولذلك، وفي سبيل البدء بإعداد تقارير مالية لأي مشروع فلا بدّ من اتباع الخطوات التالية:

  • إعداد قائمة الدخل الخاصة بالمشروع

وهي قائمة يوضع فيها قيمة التكاليف، وقيمة الإيرادات ضمن فترة محددة، وذلك بغية معرفة الأرباح أو الخسائر خلال تلك الفترة. علاوة على ذلك كله، يمكنكم وضع قائمة خاصة بالدخل عن طريق العمل على التعويض بالأرقام عوضًا عن البيانات التّالية:

  1. الإيرادات المالية المتوقعة بعد بيع المنتجات
  2. تكاليف التشغيل المختلفة مثل بدل الإيجار، ورواتب الموظفين، وتكاليف الصيانة وغيرها.
  3. كذلك الأمر بالنسبة لصافي الأرباح والذي يحدد عن طريق طرح تكاليف التشغيل من كميّة الإيرادات المالية.
  • قياس مدى ربحية المشروع

يمكنكم العمل على قياس مدى ربحية المشروع بالاعتماد على نتائج قائمة المداخيل المالية الخاصة بالمشروع. ومن الممكن العمل على قياس مدى ربحية المشروع من خلال الإجابة على بعض الأسئلة التّالية:

  1. هل النتائج الموجودة بين يديك تدلّ على قدرة المشروع على تحقيق مردود مالي عالي؟
  2. وهل يمكن للمشروع أن يعمل على توفير نسبة أرباح مناسبة؟
  3. وما مدى قدرة المشروع على تغطية نفقاته بشكل ذاتي على المدى البعيد والقريب؟
  • حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع

والمقصود بالتكاليف الاستثمارية هنا هي الأصول الثابتة أي تكاليف رأس المال الثابت، مضافًا إليها الأصول المتغيرة أي التكاليف المالية لرأس المال العامل. ومن الممكن العمل على حساب هذه التكاليف كالتّالي: قيمة تكاليف رأس المال (التكاليف المالية المدفوعة قبل بدء الإنتاج) + قيمة الأصول المالية الثابتة + قيمة الأصول المالية المتغيرة.

دراسة الجدوى المالية

دراسة الجدوى المالية

  • دراسة الجدوى القانونية

حيث يتمّ من خلال دراسة الجدوى القانونية العمل على دراسة وتحديد واضح للعلاقة بين المشروع المراد تنفيذه من جهة، والقوانين التي تمّ وضعها بخصوص تنظيم عمل المشاريع المشابهة. ومن الضروري جدًّا الاهتمام في هذه الناحية بغية تلافي وجود تعارض بين طبيعة عمل المشروع، والقوانين المشرّعة والمنظّمة له.

دراسة الجدوى القانونية

دراسة الجدوى القانونية

  • دراسة الجدوى الاجتماعية

تهتمّ دراسة الجدوى الاجتماعية لأيّ مشروع بتقديم تقرير شامل ومفصّل عن مدى وآفاق ملائمة المشروع المعتمد لاحتياجات وتطلّعات المجتمع المحيط به. علاوة على ذلك كله، تساهم بشكل كبير في إيضاح طريق سير المشروع بطريقة مناسبة لأهداف الناس، والعملاء ضمن المجتمع الذي ينشط ضمنه.

دراسة الجدوى الاجتماعية

دراسة الجدوى الاجتماعية

  • دراسة الجدوى البيئية

وهي من الخطوات الهامة في يومنا هذا، وبشكل خاص في حال كان المشروع صناعي. فالدراسة البيئية تساهم في إيضاح مدى ملائمة المشروع للبيئة، ومقدار تأثيره فيها. وفي حال تمّ اكتشاف وجود آثار سلبية للمشروع على البيئة المحيطة به فإنّ هذه الدراسة ستعمل بلا شكّ على وضع الحلول والاقتراحات في سبيل تلافي هذه الآثار.

دراسة الجدوى البيئية

دراسة الجدوى البيئية

  • أهمية دراسة جدوى مشروع

  1. تقوم دراسة جدوى لأي مشروع بالبحث عن الموانع والمعوقات التي تعترض تنفيذ المشروع، وإبصاره النور. فهي بلا شكّ خطوة مبدئية، وضرورية لتبيان مدى إمكانية إطلاق المشروع من عدمه.
  2. ومن أهمّ الأمور التي توفرها دراسة الجدوى هو التأكد بشكل كامل من ملائمة فكرة العمل في حال كان صغيرًا للخطط الموضوعة ضمن المنطقة التي سيعمل بها.
  3. علاوة على ذلك كله، وفي خضم العمل فإنّه سيتمّ مراعاة مختلف القوانين التجارية المتعلقة بالمشروع. والقدرة على معرفة الموانع والقيود حال وجودها، بالإضافة إلى ذلك كله، القدرة على معرفة كامل أنواع التراخيص والأوراق اللازمة لبدء المشروع بشكل نظامي.
  4. كذلك الأمر ستساهم في تقديم دراسة سوقية كاملة، توضح حالة السوق، ومدى استجابته لمشروعك. كما ستقدّم اقتراحًا لكميّة المنتجات، ونوعيتها.
  5. بالإضافة إلى ذلك كله، ستوفّر تقييمًا مبدئيًا لمختلف احتياجات المشروع من تكاليف مالية، والعمل على ملائمة الأموال المخصصة للمشروع مع مختلف احتياجات المشروع.
    أهمية دراسة الجدوى

    أهمية دراسة الجدوى

     

  • مميزات دراسة جدوى مشروع

  1. من الواضح بأنّ دراسة جدوى لأي مشروع تهتم بمستقبل المشروع ونجاحه، مع سعيها لتوفير النجاح له لمدّة تزيد عن عام من تاريخ إعدادها.
  2. كما أنّها تعمل على وضع تقديرات واحتمالات متعددة تكاد تكون متطابقة مع واقع المشروع.
  3. علاوة على ذلك كله، يمكننا اعتبارها عملًا شاملًا من حيث اهتمامها بدراسة مختلف الجوانب المتعلقة بالمشروع، واستهداف تحقيق التوازن بين مختلف هذه الجوانب في سبيل ضمان نجاح المشروع.
  4. ومن أهمّ مميزاتها على الإطلاق سعيها على وضع تفصيل بكلّ المراحل التي سيمرّ بها المشروع منذ بدايته، وحتّى وصوله إلى مرتبة عمل كبير. حيث تتميّز هذه المراحل بتتابعها، وارتباطها الوثيق فيما بينها.
  5. كذلك الأمر، فدراسة الجدوى بلا شكّ تعبّر عن آراء، وأفكار مجموعة من المحاسبين والمحللين الموثوقين. وهذا الأمر يساعد بالضرورة على توفير مجموعة من الأفكار المفيدة والهادفة إلى نجاح المشروع.

    مميزات

    مميزات

  • أهداف دراسة جدوى لأي مشروع

  1. العمل على توضيح وشرح مختلف الأساليب المساهمة في تعريفكم بأفضل طرق إدارة المشاريع وتطويرها.
  2. كما أنّها تساهم في مجال مساعدة المستثمرين على فهم طبيعة مصطلحات المشاريع الاقتصادية المختلفة.
  3. علاوة على ذلك كله، تهدف دراسة الجدوى إلى دراسة أوضاع السوق المستهدف بمختلف جوانبه، ومعرفة حجم الطلب على منتجات مشابهة لمنتجات المشروع.
  4. كذلك الأهمية فإنّها تهدف إلى توضيح الآثار الناجمة عن بدء العمل بالمشروع، كآثاره على المنشأة. وآثاره على الاقتصاد في الأسواق التي يستهدفها.
  5. كما أنّها تهدف إلى توضيح مدى حاجة المستثمرين لاختيار وتشغيل موظفين من ذوي الخبرة للعمل في المشروع. وهذا سيساهم بلا شكّ في توفير وتأمين الدعم المهني خلال كلّ مراحل تنفيذ المشروع.

    أهداف دراسة جدوى مشروع

    أهداف دراسة جدوى مشروع

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا لكم كلّ المعلومات المتعلّقة بدراسة جدوى مشروع كيف عمل دراسة جدوى لأي مشروع. علاوة على ذلك فقد ذكرنا لكم كلًّا من أهميّتها ومميزاتها، وأهدافها. وذلك في سبيل منحكم مختلف المعلومات المساعدة لكم في سبيل إعداد دراسة ناجحة لمشاريعكم المستقبلية.