كيف أفتح سوبر ماركت في الكويت

كتابة : ولاء تايه يوسف جيد
آخر تحديث : 26 سبتمبر 2020
كيف أفتح سوبر ماركت في الكويت

العوامل التي تساعد في نجاح مشروع السوبر ماركت في الكويت

  1. من أهم العوامل لنجاح المشروع هو عمل دراسة جدوى سوبر ماركت في الكويت. وذلك من خلال دراسة وتحديد المستلزمات التي يتم بيعها في المحل مثل بيع الأطعمة والحبوب والزيوت وكذلك الخضار والفاكهة ومنتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والخبز وأدوات البلاستيكية والورق الصحي والمستلزمات المنزلية والصابون وأدوات المطبخ ومساحيق الغسيل.
  2. تحديد الموقع المناسب لإقامة مشروع السوبر الماركت. فمن الضروري اختيار موقع متميز يتوافد إليه الكثير من الزبائن مثل مول في الكويت. أو يقع في مركز تسوق في الكويت أو أحد الأسواق الشعبية أو في شارع رئيسي وحيوي في الكويت. ولابد أن تكون مساحته واسعة حيث يجب ألا تقل مساحة المشروع عن 30 متر مربع ليسمح بوضع الكثير من المنتجات والبضائع. كما لابد أن يكون من السهل الوصول إلى المكان من قبل الزبائن أو المتسوقين.
  3. لابد من تحليل السوق بطريقة جيدة ومعرفة الاقتصاد المتوقع والحالي في الكويت. لأن ذلك يجعل صاحب السوبر ماركت يتوقع مدى الخسارة التي يتعرض عليها وما هو صافي الربح المتوقع. لذلك لابد من القيام بنظرة تحليلية إلى واقع السوق في المنطقة التي يقام بها المشروع وما هو معدل الارتفاع السكاني في المنطقة لمعرفة مدى الطلب على السلع ومدى الزيادة في الإقبال على السلع.
  4. تحديد رأس المال المطلوب لعمل السوبر ماركت في الكويت لأن رأس المال هو العامل الأساسي في نجاح المشروع وبدون رأس المال لا يمكن تنفيذ أي مشروع. حيث يتم الاعتماد عليه في تجهيز السوبر ماركت من أدوات وأجهزة وثلاجة لحفظ الأطعمة والمثلجات واللحوم المجمدة وغيرها من الأعمال التي تزيد من الربح في المشروع. كما لابد أثناء عمل دراسة الجدوى من حساب تكلفة رأس المال. ولابد من حساب الضرائب على المشاريع الصغيرة والمتوسطة. أما إذا كان المشروع كبيرا فلابد من احتساب ضرائب تقديرية على المستلزمات.
  كيف أفتح سوبر ماركت في الإمارات

تجهيزات المشروع

عمل الكثير من التجهيزات قبل البدء في افتتاح السوبر ماركت وتشغيله مثل وضع أرفف لعرض البضائع والمنتجات عليه. كما لابد من الاستعانة بثلاجات لعرض المنتجات الغذائية والعصائر والمشروبات الغازية والمرطبات وديب فريزر لحفظ الآيس كريم. ومن التجهيزات عمل طاولة للكاشير وكذلك لحساب المصروفات والإيرادات.

تركيب كاميرات مراقبة في السوبر ماركت من الداخل ومن الخارج. كما لابد أن يكون في السوبر ماركت بعض الماكينات مثل قطاعة الجبن واللانشون وقطاعة أكياس وماكينة التغليف وهاتف أرضي أو محمول لتلقي طلبات الزبائن وعمل لافتة كبيرة باسم المشروع.

يحتاج السوبر ماركت في الكويت إلى عدد عاملين إذا كان السوبر ماركت متوسط الحجم. أما إذا كان كبيرا فيحتاج إلى عدد عمال أكبر على حسب حجمه وعدد ساعات العمل. فإذا كان يعمل على مدار اليوم فلابد من وجود أكثر من عامل للتبديل وعامل لخدمة توصيل الطلبات للمنازل.

  أشهر سوبر ماركت في البحرين وعناوين السوبر ماركت في البحرين

تكلفة إنشاء مشروع السوبر ماركت في الكويت

تختلف تكلفة السوبر ماركت في الكويت على حسب الحجم والمكان والبضاعة الموجودة في المحل. حيث يوجد سوبر ماركت كبير الحجم وآخر متوسط وآخر صغير. ويتوقف ذلك على حجم رأس المال ومقدرة صاحب المشروع المادية التي تجعله يتحكم في حجم السوبر ماركت. فمثلا المشروع في بدايته يكلف ألف جنيه تكلفة الإيجار للمحل ومبلغ 20 ألف جنيه ثمن التجهيزات والمعدات والثلاجات التي يتم وضعها في السوبر ماركت. ومبلغ سبعون ألف جنيه ثمن البضائع التي يحتاجها المشروع. أي يكلف المشروع ما يعادل مئة ألف جنيه كحد أقصى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2246 مشاهدة