الألومنيوم

يعد الألومنيوم من الفلزات الخفيفة وله اللون الفضي، وأحد عناصر الجدول الدوري الذي يرمز له بالرمز “Al”، ويتميز أنه من العناصر القابلة للطرق والسحب والتشكيل بسهولة، واستخداماته متعددة فيمكن أن يتحول لألواح سميكة وتشكيله كأسلاك وعلب؛ ومن خواصه أنه لا يصدأ أبدًا ويقاوم الظروف الجوية وتأثيرات المواد الكيميائية فلا يتآكل، ويمتاز بالليونة في حال كان نقياً، وبالتالي ستكون صلابته ضعيفة، وهذا سبب تصنيعه على شكل سبائك يُضاف إليها عناصر أخرى كالنحاس والزنك، من أجل أن تعطيه القوة ليُستخدم في عدد كبير جداً من الأغراض الصناعية لما فيه من خواص تجعله أكثر العناصر استخداماً في العالم بعد الحديد والصلب.

وهو أكثر عنصر فلزي متوفر في القشرة الأرضية، فهو يحتل المرتبة الثالثة كعنصر في الطبيعة بعد عنصري الأوكسجين والسيلكون، بالإضافة إلى أنه من العناصر التي لا توجد بحالتها النقية كالذهب أو الفضة، وإنما يكون في حالة اتحادية ويتم فصله بعدة طرق من أجل الحصول عليه بالحالة النقية.

المعدات والماكينات المطلوبة

  • ماكينة تشغيل بالتفريغ الكهربائي CNC بسلك منخفضة السرعة.
  • ماكينة تشغيل بالتفريغ الكهربائي CNC بسلك عالي السرعة.
  • مخارط CNC
  • مركز تشغيل CNC.
  • أفران هواء للمعالجة بالحرارة.
  • ماكينة CNC التي تقوم بعمليات القطع بشكل دقيق جداً.
  • أجهزة تبريد بالهواء.
  • ماكينات السحب والتصفيح.
  • ماكينات الطلاء.

طريقة التصنيع

خط إنتاج الألمنيوم

يتم صهر المنيوم في محارق أو أفران خاصة ضمن شروط احتراق معينة ودرجة حرارة ثابتة، ثم تتم عملية الصب العلوي الساخن وعملية التجانس بشكل متوازي، وذلك لتحقيق توزيع متساوي النسب لجزيئات المعدان داخل قضيب الألمنيوم ولمضاعفة جودة القضيب مما يضمن معدل نجاح لمواد وأشكال البثق وبدقة عالية.

خط بثق قطاعات الألمنيوم

خط إنتاج للبثق مزود بمعدات متكاملة حيث يتراوح وزن آلات البثق من 6000 طن إلى 9000 طن، يتم تزويد كل خط إنتاج بمنظمات الحرارة وأجهزة تبريد الهواء ونظام تسقية بالمياه، ومعدات السحب الأوتوماتيكي، كما أن له القدرة على إنتاج العديد من قطاعات مبثوقة للأبواب والنوافذ والحائط وقطاعات ألمنيوم مسامية صناعية.

كما لها القدرة على إنتاج أنابيب الألمنيوم بُقطر يصل إلى 500 ملم وأنابيب ألمنيوم مربعة قُطر 700×50 ملم.

خط علمية الأكسدة

ويتوافر خط أوتوماتيكي أفقي أو رأسي لعملية الأكسدة، وهي قادرة على أكسدة قطاعات الألمنيوم وفقاً للمواصفات والمعايير، وباستخدام التحكم عن طريق الحاسب الآلي، كما له القدرة على الطلاء الكهربي المركب.

حيث يتميز الطلاء الكهربي المركب بدرجة صلابة عالية جداً ومقاومة كبيرة ضد التآكل، كما تصل مقاومته للعوال الجوية وديمومته إلى 10 سنوات، ويتميز كذلك بأنه ملس ومستو وساطع.

خط طلاء ثنائي فلوريد متعدد الفينيليدين

حيث أن بعد الطلاء يظهر المنتج بلون متناسق وساطع ويكتسب مقاومة عالية جداً ضد التآكل وضد كل أنواع التغيرات البيئية والعوامل الخارجية البيئية المؤثرة ولا يسمح للأوساخ أو الأتربة التجمع عليه.

خط العزل الحراري

يتم استخدامه لوضع شريط العازل الحراري المصنوع من النايلون، كما يُستخدم لإنتاج عوازل الألمنيوم من نوع حقن غروي.

ونظراً للخواص التي تتميز بها مقاطع الألمنيوم مثل خاصية قوة التحمل والعزل للصوت والحرارة والمقاومة العالية ضد التآكل، فإن مقاطع الألمنيوم تُعد من أفضل الخيارات للمشاريع التي تتطلب مواد مقاومة للحريق ولها قوة تحمل عالية وتقاوم العوامل الجوية المؤثرة، وهي بذلك مواد مناسبة جداً للمباني والنوافذ والأبواب وغيرها من المشاريع الأخرى.

خواص الألمنيوم

يمتلكُ عنصر الألمنيوم عدّة خصائص تميزه مثل باقي العناصر الكيميائية، منها:

  1. يمتلك عدداً ذرياً ويساوي ١٣.
  2. معدن عنصر الألمنيوم خفيف الوزن.
  3. يمتلك لون أبيض مائل للفضّي.
  4. هو عنصر ذو كثافة منخفضة.
  5. يمتاز العنصر بمقاومته للتآكل.
  6. درجة انصهاره تعادل 660 درجة مئويّة.
  7. درجة غليانه عالية فوق ٢٥٠٠ درجة مئويّة.
  8. يتواجد بالحالة الصلبة في درجة حرارة ٢٠ درجةً مئويّة.
  9. عنصر مقاوم للحريق.
  10. عنصر ذو موصلية للكهرباء بامتياز.
  11. الألمنيوم هو عنصر ليّن، وسهل الصبّ.
  12. عنصر عاكس ممتاز لكل من الحرارة، والضوء.

المساحة المطلوبة

١٠٠٠ متر مربع وذلك يتضمن بناء الإدارة و المخازن والمصنع.

التكلفة المطلوبة

٤ مليون دولار و تزداد التكلفة بزيادة عدد الماكينات ونوعيتها حتى تصل إلى ١٨ مليون دولار.

عدد العمال

نحتاج إلى عدد كبير من العمال والخبراء والمهندسين، فكل ماكينة تحتاج إلى عاملين أو ثلاثة ونحتاج إلى طاقم إدارة، فنحتاج إلى ما يقارب ٢٠٠ عامل.

ملاحظة: هذه المعدات والتكلفة وطريقة التصنيع تختلف من بلد إلى آخر حسب إمكانية وتطوير واقتصاد البلد المراد إنشاء المعمل به.