ما هي خواص الإسمنت

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 7 أغسطس 2020
ما هي خواص الإسمنت

يعتبر الإسمنت من المواد اللّاصقة والنّاعمة والّتي تتصلب وتقسى بعد إضافة الماء إليها، ويكتسب صفاتٍ تماسكيّةً تلصق المواد بعضها ببعض، فهو يربط مواد البناء الصّناعية والطّبيعية ببعضها، وهو مادةٌ تستخدم في البناء والأعمال الهندسيّة. فبعد مزجه بالماء نحصل على العجينة الصّلبة.

مكونات الإسمنت

يتكون الإسمنت من عدّة عناصرٍ، والخليط الأساسي هو:

  • الحجر الجيري الذي يستخرج منه الكلس.
  • الصّلصال الذي يستخرج من السّيلكا والبوكسيت والجيز الطّبيعي، فالإسمنت يتكون من 80% من الجيز وموادٍ علاجيّةٍ مثل أكاسيد الحديد ولبوكسيت والرّمل.

طريقة صناعة الإسمنت

يتكون الإسمنت بشكل ٍ أساسيٍ من الكلس والطّين ويضاف إليه السّليس وأكاسيد الحديد، وهنالك أكثر من طريقةٍ لتحضيره، حيث يقوم العمال بسحق وطحن الإسمنت والكلس بنسبٍ محددةٍ يحددها الأخصائيون وبواسطة آلات خاصةٍ. ثمَّ يقومون بعرضها للحرارة عن طريق إدخالها بفرنٍ تبلغ درجة حرارته 1430 درجةً مئويةً، فنحصل بعدها على مادةٍ تدعى الكلنكر، ومن ثمّ نضيف للكلنكر مواداً أخرى، ونقوم بطحنها مرةً أخرى لنحصل على الإسمنت.

أنواع الإسمنت

يوجد الكثير من أنواع الإسمنت، ويعود اختلاف الأنواع بحسب صفات الإسمنت وخواصه. ومن أهمِّ هذه الأنواع الإسمنت الملون والإسمنت الأبيض والإسمنت البورتلندي والإسمنت سريع التّحضير والإسمنت سريع التّصلب والإسمنت المقاوم للكبريت.

خواص مادة الإسمنت

يتصف الإسمنت ويتميز بالعديد من الصّفات الّتي تميزه عن المواد الأخرى، ومن هذه الصّفات الّتي تساعد على استخدامه في البناء:

  • يمتلك الإسمنت قدرة تحملٍ عاليّةٍ، وتدوم هذه القدرة لسنواتٍ طويلةٍ، ممّا يجعله بعد البناء غير محتاجاً للإصلاح لوقتٍ طويلٍ.
  • لا يصدأ مع الزّمن مثل الحديد وبعض الموادٍ الأخرى.
  • يعتبر من المواد رخيصة الثّمن، حيث أنّ تكلفته قليلة، ويعود السّبب الأساسي لرخص مواده المتكون منها.
  • سهل الاستعمال، فالشّخص العادي يمكنه التّعامل معه.

خصائص مادة الإسمنت

من أهم خصائص الإسمنت الّتي يجب الانتباه إليها والتي تحدد جودته:

قوة مقاومته للضّغط

تعتبر هذه الخاصة الميكانيكية من أهم خواص الإسمنت، حيث أنّ مقاومة الإسمنت الصّافي أكبر من مقاومته بعد خلطه بالرّمل، كما أنّ قوة المقاومة تزداد بعد 7 أيام من صنعه وتشكيله.

حجم الحبيبات

يجب أن تكون حجم حبيبات الإسمنت ناعمة، فكلما كانت أنعم كانت أجود، وتؤدي زيادة النّعومة إلى زيادة التّفاعل مع الماء، والحصول على قوة تماسكٍ أكبر.

حرارة تفاعل الماء والإسمنت

تنتج هذه الحرارة من مزج وتفاعل الماء والإسمنت، ويعتبر c3a  و c3c  هما المؤثران الأساسيان على هذا التّفاعل، كما تتأثر بكمية الماء المضافة وحجم حبيبات الإسمنت.

قوة التّماسك

إنّ أهم خواص الإسمنت هي قوة تحمله للشّد والضّغط، ويتم ذلك باختبارات وتختلف هذه الاختبارات باختلاف البلدان والدّول.

135 مشاهدة
التالي
ما هي أبرز شركات الشحن الدولية
السابق
كيف يعمل اقتصاد السوق الاجتماعي في ألمانيا