خمول الدجاج بشكل مستمر العلاج والدواء

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 19 مارس 2021
خمول الدجاج بشكل مستمر العلاج والدواء

خمول الدجاج بشكل مستمر العلاج والدواء، من المعروف أن الدجاج بطبيعته حيوانٌ نشيطٌ للغاية، بالأخصّ أثناء البحث عن الطعام خلال النهار. فقد تمضي الدجاجة نهارها كاملًا باحثة عن طعامها بين الأعشاب وقد تمضي بعيدًا عن مكان تربيتها. لذلك إذا وجدت دجاجةً في حالة من الخمول فإن ذلك يدعو للقلق. فمن النادر أن تتوقف دجاجة ما عن الحركة بدون سبب. بالاعتماد على ما سبق، فإنه من الضروري تمييز علامات الخمول وتحديد أسبابه.

خمول الدجاج بشكل مستمر

تعاني الدجاجة الخاملة من عدة أعراض يمكنك تمييزها عن باقي الدجاجات في القطيع. من هذه العلامات:

  • قد لا تتمكن الدجاجة التي تعاني من الخمول من الوقوف أو المشي بصورة جيٍّدةٍ.
  • غالبًا ما تكون الدجاجة الخاملة بمفردها عندما تكون بالخارج مع قطيع الدجاج.
  • بالإضافة إلى ماسبق، قد تجلس الدجاجة الخاملة و رأسها متدلي أو مطوي في جناحها.
  • قد لا تدرك الدجاجة المريضة عادةً النشاط من حولها حتى لدى محاولة الاقتراب منها.
  • كما تصبح الدجاجة الخاملة كثيرة النوم وهذا مالاينطبق على الدجاج بشكلٍ عامٍ.
  • انخفاض رغبة الدجاجة بالأكل أو اختفاءها نهائيا.
  • احتواء فضلات الدجاج على الطفيليات أو الدم.

باختصار، الدجاج الخامل في هذه الحالة يحتاج إلى مساعدة طبية عاجلة.

أسباب إصابة الدجاج بالخمول

مهما كانت الأعراض التي تعاني منها الدجاجة لدى خمولها، لابد من فحصها ومعاينتها لمعرفة الأسباب المؤدية لهذه الحالة. لدى فحص الدجاجة يمكن أن يكون السبب:

  1. ارتفاع أو انخفاض حرارة الدجاجة: قد يؤدي تغير حرارة الوسط الذي تتواجد فيه الدجاجة إلى تعرضها لاضطرابات تؤدي إلى الخمول. في هذه الحالة يمكن تعديل حرارة الوسط ليتلائم مع الدجاجة لتستعيد نشاطها.
  2. افحص حلق الدجاج والأمعاء والحويصل وقناة التهوية وقناة البيض: في بعض الأحيان قد تبتلع الدجاجة أنواعا مختلفة من الأطعمة التي قد تضر بأمعائها وجهازها الهضمي لذلك يجب فحص الأعضاء السابقة للتأكد.
  3. في بعض الأحيان قد تعلق البيضة لدى خروجها وهذا مايسبب مشكلة في الجهاز الهضمي للدجاجة وبالتالي ستمتنع الدجاجة عن الطعام والشراب. لذلك لدى ملاحظة دجاجة خاملةٍ سيكون من الضروري فحص وجود بيضة عالقة بهدف تصحيح الحالة.

فيما عدا ذلك، قد تعاني الدجاجات من أمراض معينة تستدعي وجود الطبيب البيطري لتحديد التشخيص المناسب والبدء بالمعالجة.

إجراءات عزل الدجاجة الخاملة

في حال ملاحظتك أيًا من أعراض الدجاج المريضة التي ذكرناها أعلاه، فيجب أن تكون خطوتك الأولى والأكثر أهمية هي إزالة الطائر المصاب  ونقله إلى منطقة منفصلة تمامًا عن باقي الطيور الأخرى. حيث يُعدّ الحجر الصحي للطيور المريضة بمجرد التعرف عليها أهم عامل في منع انتشار المرض لبقية الطيور.

فضول الدجاج يمكن أن يُسّرع انتشار المرض، حيث يمكن أن يكون الدجاج فضوليًا جدًا، وسينقر على القروح على الطيور المريضة في المدجنة. هنا تأتي أهمية عزل الطائر، حيث يساعد فصل الطائر المصاب عن باقي المجموعة على التعافي بشكل أسرع.

علاج الدجاجة الخاملة

بالنسبة للدجاجة المصابة بالخمول، لابد من توفير رعاية خاصة لها. تبدأ الرعاية الخاصة بإبقاء الدجاجة في مكان ذو حرارة جيدة. ثانيًا، لابد من توفير مياه نظيفة للدجاجة فقد يكون سبب خمولها هو تسممٌ معويٌّ نتيجة تلوث الماء. ثالثًا: لابد من توفير غذاء خاص للدجاجة في هذه المرحلة وشراء الفيتامينات في حال الضرورة لتعويض الدجاجة عن التعب الناجم عن فقدان الغذاء. بالتزامن مع الإجراءات السابقة لابد من استشارة الطبيب البيطري، فربما هناك أدويةٌ يجب شراءها.

في بعض الأحيان يمكن استخدام وصفات محلية لمعالجة الدجاجة كإضفة الثوم المفروم إلى طعام الدجاجة. كما يمكن إضافة خل التفاح إلى الماء (ملعقة صغيرة لكل لتر) لتقوية جهاز المناعة لدى الدجاجة. في بعض الأحيان، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزبادي لبعض البروبيوتيك (البروبيوتيك دواء لمعالجة الجهاز الهضمي) المضافة، لكن ليس بكميات كبيرة لأن ذلك قد يسبب الإسهال.

دلالات بعض الأعراض التي تظهر على الدجاج الخامل

هناك بعض الأمراض التي قد تصاب بها الدجاجة، لكن من الصعب تحديدها وربط أعراضها بالسبب الحقيقي. فيما بعض الأمراض وعلامات ظهورها على الدجاجة:

  • الزكام: يرافقه تورم شديد في العيون ورائحة كريهة للغاية تفوح من الدجاجة.
  • الكوكسيدوسيس: من أعراضه ظهور دم في البراز.
  • الجدري: يترافق بظهور بقع وقشور على مشط الرجلين.
  • الكوليرا: يتمثل بتورم في المشط وسيلان الأنف.
  • أنفلونزا الطيور: تظهر بقع حمراء داكنة على الساقين والمشط، وتصاب الدجاجات بالموت المفاجئ. يمكن أن ينتقل هذا المرض للناس، لذلك كن حذرًا للغاية إذا كنت تشك في إصابة إحدى دجاجاتك بالإنفلونزا. في حال تأكدت من ذلك، أبلغ السلطات المحلية على الفور لاتخاذ الإجراءات المناسبة قبل تفشي المرض.

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

12019 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.