لا بد من معرفة خطوات تسعير البضائع في حال كنت ترغب بفتح مشروع ما، وبيع منتجاتك الخاصة، والبدء بعملية تحديد أسعار المنتجات، واعتماد آلية تسعير محددة. فاتباع خطوات التسعير للبضائع والمنتجات من أساسيات العمل الناجح، كما ويعتبر القاعدة الرئيسية لضمان سير العمل بانتظام.

والتسعير بحد ذاته هو استراتيجية اقتصادية هامّة في عالم السوق. وذلك لكونه ينظم آلية تحديد الأسعار، ويحدد نطاق المنافسة بين تجار السوق، وبالتالي يضمن تحقيق التوازن بين البائعين وأصحاب المشاريع من ناحية، والفئة المستهلكة التي تعتبر الطرف المنتَفِع أيضًا من ناحية أخرى.

وخطوات تسعير البضائع هي سلسلة من الإجراءات التي تعتمدها إدارة التسويق من أجل تحديد السعر النهائي لأي منتج، وإقراره للمستهلكين بعد إجراء تحليلات معينة للعوامل التي قد تؤثر في سعر المنتجات لاحقًا. وبعد ذلك، يلجأ أصحاب المشاريع لتلك الخطوات من أجل تسعير بضائعهم لضمان نجاح عملهم.

والآن سنتعرف في مقالنا هذا عن خطوات تسعير البضائع، وسنعرفها ونشرح كل منها على حدى. فتابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

خطوات تسعير البضائع

هناك سلسلة من الخطوات التي يؤدي اتباعها إلى إقرار السعر النهائي للمنتجات بطريقة نظامية تضمن نجاح المنافسة في السوق. وتلك الخطوات معتمدة من قبل استراتيجيات السوق التي تراعي أهداف المنظمة التسويقية، وترتكز على مبادئ تنافسية.

ويمكن توضيح تلك الخطوات في تحديد ما يلي:

 أهداف تسعير البضائع

وهي الخطوة الأولى من خطوات تسعير البضائع، والتي تحتم معرفة أهداف التسعير، وتحديدها قبل تسعير البضائع. وذلك لكون تحديد الأهداف من أهم الوسائل المساعدة في نجاح العمل.

وترتكز أهداف تسعير البضائع بشكل أساسي على تحقيق النجاح في السوق، وضمان بقائها واستمراريتها في العمل، وتعظيم الأرباح التي تحصل عليها جراء وضع أسعار محددة لمنتجاتها مع الأخذ بالاعتبار أمور الطلب والعرض على البضائع، وأمور التكاليف والبدائل السعرية المتاحة.

ومن أهم أهداف تسعير البضائع التي تشجع حقيقةً على وضع الأسعار هي تعظيم العوائد المالية المترتبة على المبيعات، وبالتالي تعظيم نمو المبيعات، ورفع الحصة السوقية، وتحقيق المزيد من الأرباح.

إقرار طلب البضائع

وهذا يعني معرفة الطلبات المرغوبة بكثرة من قبل المستهلكين. حيث ينعكس اختلاف مستوى الطلبات على المنتجات بشكل كبير على الشركات المنتجة، وبالتالي سيؤثر على عملية تسعير البضائع. وخصوصًا أن العلاقة بين السعر وطلب المنتجات عكسية، فارتفاع الطلبات يعني انخفاض سعرها.

توقع تكاليف البضائع

أي انّه قبل البدء بالمشروع، وتحديد أسعار المنتجات. يجب توقع التكاليف الواجب دفعها من أجل القيام بالمشروع، ووضع الأسعار بحيث تغطي تلك التكاليف لضمان تحقيق الأرباح وعدم الخسارة.

حيث يجب تسعير البضائع بشكل يتوافق مع تغطية التكاليف المتعلقة بالإنتاج والتسويق، ورأس المال، واليد العاملة وغيره. وبشكل عام تقسم التكاليف إلى تكاليف ثابتة تتحملها الشركة المنتجة كتكاليف الإيجارات، ورأس المال، والعمال وغيره. بالإضافة للتكاليف المتغيرة التي تتعلق بأمور الإنتاج كالمواد الأولية والتعبئة والتغليف والترويج وغيره.

تحليل المنافسين

وهو من أهم خطوات تسعير البضائع. فمن الضروري تحليل المنافسين المتواجدين في الأسواق القريبة لمعرفة آلية تسعيرهم، والأسعار التي يعتمدونها لبيع بضائعهم، ومن ثم تحليل المنافسين المتواجدين في الأسواق الأبعد.

فهذه الخطوة تمكّن من وضع أسعار البضائع بشكل مناسب من ناحية للفئة المستهلكة، ومنافس من جهة أخرى بحيث يضمن رفع الحصة السوقية وتحقيق المزيد من الأرباح، والحصول على فرص بيع أكثر وأفضل.

 طرق تسعير البضائع

وهناك الكثير من طرق التسعير التي تختلف بالأساس والركيزة، ولكل منها إيجابياتها وسلبياتها التي تجعلها مختلفة عن الأخرى. ولا بد من تحديد طرق التسعير كخطوة أساسية من خطوات التسعير.  حيث تتعدد طرق التسعير، فهناك التسعير على أساس الكلفة الكلية، ووفق تحليل نقطة التعادل، وعلى أساس المنطقة الجغرافية. وكذلك لدينا طريقة التسعير وفقًا للخصم ولأسعار الاقتداء بقادة السعر.

استراتيجيات تسعير البضائع

بعد التعرف إلى طرق التسعير، يجب اختيار استراتيجية معينة للتسعير. حيث يوجد العديد من الاستراتيجيات التي عليك أن تختار إحداها وفقًا لعوامل عديدة معينة كأهداف مشروعك، وعمره، وسياسة تسعيره، وطبيعة منتجاتك، وجمهورك، والوسط المنافس في السوق.

ومن أهم أصناف استراتيجيات تسعير البضائع لدينا التسعير حسب التكلفة، أو على أساس سعر السوق، أو لاختراق السوق. وكذلك هناك الاستراتيجيات على أساس العرض والطلب، وعلى أساس القيمة. ولكل منها آلية وأسلوب معين بحيث يمكنك اختيار الأسلوب الذي يناسب وضعك في السوق المنافس.

العوامل المؤثرة في التسعير

قبل تحديد السعر النهائي، يجب الإلمام ومعرفة العوامل التي قد تؤثر في سعر المنتجات، وتغير من آلية تسعير المنتجات. فهناك العوامل الداخلية التي تتضمن تكاليف الإنتاج، وأهداف الشركات من التسعير، وإعلانات الترويج للمنتجات، وعمر المنتجات. فكل هذه العوامل تؤثر في تسعير المنتجات سواء من زيادة أو نقصان في سعره.

وهناك العوامل الخارجية التي تتمثل في المنافسين، والمستهلكين، والقواعد الحكومية، والظروف الاقتصادية للسوق. إذ تلعب هذه العوامل دورًا كبيرًا في تسعير المنتجات، وتؤثر في تغيير الأسعار أيضًا.

اختيار السعر النهائي

بعد اتباع كل الخطوات السابقة، يمكن الآن تحديد السعر النهائي للبضائع واختياره. ولكن قبل إقرار السعر يجب أخذ الجوانب التالية بعين الاعتبار:

  • تحديد حداثة المنتج. وذلك للتمييز بين إذا كان المنتج جديدًا على السوق بحد ذاته، أو جديدًا على السوق بشكل كلي.
  • معرفة مقدار الطلب والحاجة على المنتج من قبل المشتري من أجل إقرار السعر النهائي للمنتج.
  • وضع بدائل استراتيجية لأسعار المنتجات المقررة، وذلك في حال حصول أي تغييرات على الأسعار المعتمدة في البداية.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى خطوات التسعير البضائع. نجد أنّه من الضروري اتباع الخطوات السابقة، ومعرفتها بشكل جيد، والإلمام بها قبل التفكير بتسعير المنتجات وإقرار السعر النهائي. فعملية تسعير المنتجات تحتاج إلى آلية معينة تضمن نجاح المشروع، وتطوره، وموثوقيته.