خطوات الشحن الجوي في قطر

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 31 أغسطس 2021
خطوات الشحن الجوي في قطر

تتعدد طرق الشحن وتختلف تبعًا للمواد والبضائع المراد شحنها ومن أهم هذه الوسائل الشحن الجوي. لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن الشحن الجوي وعلى وجه التحديد سنتفرد بالبحث عن خطوات الشحن الجوي في قطر.

بشكل عام، يعتمد الشحن الجوي في نقل السلع القابلة للتلف بسرعة وذات العمر المحدود والقيمة العالية. كما ينقل باستخدام هذا النوع من الشحن كل من الحيوانات والسلع التي تتطلب درجة عالية من الأمان. بالإضافة إلى البضائع ذات الوزن والحجم الصغيرين والسلع التي تحمل أولوية قصوى في التسليم العاجل على أن تكون صغيرة الحجم والوزن.

تهتم دولة قطر بالشحن الجوي وتتبوأ مكانًا متقدمًا على مستوى العالم في هذا المجال. فما هي خطوات الشحن الجوي في قطر؟ وماذا يتطلب الأمر من مستندات؟ وما هي أهم شركات الشحن الجوي في هذه الدولة؟ فلنتعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.

ما هي خطوات الشحن الجوي في قطر

يمكن ترتيب خطوات الشحن الجوي في دولة قطر كسائر الدول الأخرى وفق الخطوات التالية:

  1. إعداد الشحنة: تتم هذه الخطوة من قبل مالك البضائع، وهنا يتوجب على المالك أن يعلم متطلبات التحميل والتخزين والشحن لشركات النقل الجوي.
  2. تحديد وزن الحمولة: على المالك معرفة الوزن المسموح به والفرق بين مصطلحات الأوزان وهي الصافي، الإجمالي والقابل للتحميل.
  3. ترتيب الحجز مع الشركة: من خلال اختيار شركة الشحن الجوي في قطر وتجهيز المستندات اللازمة. لا بد من الاطلاع على إجراءات الشركة المختارة فقد تختلف هذه الإجراءات من شركة إلى أخرى إلا أن الغرض من الحجز لا يتغير.
  4. إعداد فاتورة مجرى الهواء: تتم هذه الخطوة بين المالك ووكيل الشحن من خلال إعداد فاتورة الشحن الجوي مع كافة تفاصيل الشحن والوجهة وجدول الرحلة.
  5. نقل البضائع إلى مستودع شركة الشحن الجوي: بعد تأكيد الحجز لا بد من نقل البضائع المراد شحنها جويًا إلى مستودعات الشركة أو وكيل الشحن المختار.
  6. إصدار إيصال وكيل الشحن: يصدر هذا الإيصال عن طريق مزود خدمة الشحن وأحيانًا من قبل الوكيل نفسه وهو عبارة عن إيصال مستودع أو شهادة شحن.
  7. التخليص الجمركي: أي تفتيش الشحنة من قبل ضابط الجمارك بهدف التأكد من عدم وجود مخالفة في وصف البضائع أو وزنها أو القياسات المحددة لها.
  8. تحميل البضائع: وهي الخطوة النهائية حيث تتم عملية التحميل في جهاز تحميل الوحدة وتخزن في جسم الطائرة. بعد الانتهاء من التحميل تصدر شركة الشحن الجوي المختارة فاتورة شحن جوي تعد بمثابة دليل على عقد النقل.
  أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

المستندات المطلوبة للشحن الجوي في قطر

  • بيان الشحنة الجوية: يضم تفاصيل عن الشحنات المحمولة على متن الرحلات الجوية، بما في ذلك أرقام مستندات الشحنات الجوية وبيانات عن طبيعة البضائع ووزنها وعدد القطع.
  • مستند الشحن الجوي: يعد من قبل الشاحن أو من ينوب عنه لإثبات وجود عقد بين الشاحن ومشغل الطائرة، لنقل البضائع على خطوط هذا المشغل الجوي.
  • وثائق الشحن الجوي الرئيسية والداخلية: تعد من قبل وكيل الشحن أو من ينوب عنه.
  • شهادة المنشأ: وهي عبارة عن نموذج يصف البضائع المراد شحنها ويحدد الدولة التي نشأت فيها هذه السلع. كما يمكن أن تتضمن تصريحًا من الشركة المصنعة، الجهة المنتجة، المورد أو أي جهة مختصة أخرى.
  • فاتورة تجارية بحيث تصدق الأصل من الغرفة التجارية. بالإضافة إلى نسخة مصدقة من قبل coc.
  • قائمة محتويات الشحنة.

إجراءات الشحن الجوي في قطر

  • يجب أن تكون جميع الفواتير أصلية وتحمل الأرقام الأصلية وموجهة إلى المرسل إليه.
  • يجب أن تكون جميع الشحنات مرفقة بقائمة تعبئة توضح الوزن الإجمالي وعدد القطع.
  • لا بد من توفر شهادة المنشأ لجميع أنواع الشحنات.
  • بوليصة الشحن الجوي الخاصة وتعرف بالاختصار HAWB حيث يجب إرفاق الأصل للمرسل إليه. في حال فقدان هذا المستند تدفع غرامة 822 دولارًا.
  • يجب تقديم الفواتير والمستندات المطلوبة مطبوعة وباللغة العربية. أما إذا كانت هذه الوثائق بلغة أخرى فلا بد من ترجمتها إلى العربية.
  • لا يجوز شحن البضائع المخالفة للمواصفات أو الخاضعة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
  أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

أهم شركات الشحن الجوي في قطر

يوجد العديد من شركات الشحن الجوي في دولة قطر أهمهما:

  • عبر الشرق للشحن الجوي: شركة تابعة لشركة ترانس أورينت(عبر الشرق) للسفر والسياحة والتي تعتبر أحد أكبر شركات إدارة السفر في قطر، حيث تعمل بهذا المجال منذ عام 1962. وتقع هذه الشركة في الطريق الدائري الثاني فريج عبدالعزيز.
  • شركة أرامكس: جزء من شركة أرامكس الدولية التي يقع مقرها الرئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تقدم هذه الشركة خدمات النقل السريع والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط ككل.
  • القطرية للشحن الجوي: وهي شركة تابعة للخطوط الجوية القطرية وتعتبر من الشركات الرائدة عالميًا في مجال الشحن الجوي. كما تتميز باستخدام جيل جديد من الأنظمة المخصصة لإدارة خدمات الشحن يدعى كروميس.
  • فاستن لخدمات النقل والشحن: تقدم هذه الشركة خدمات الشحن البري والجوي والبحري وتعمل رحلاتها الجوية على مدار الساعة إلى أي مكان في العالم. أما عنوان هذه الشركة في قطر فهو إشارة المجنون _ مقابل قسم الشرطة المركزي، الدوحة.
  • إيرلينك إنترناشيونال قطر: وهي شركة متخصصة في حل الشحن العالمي عن طريق الجو والبحر والخدمات ذات الصلة. وتقع في الدوحة في الدائري الثالث نعيجة.

في الختام، على الرغم من صغر مساحة دولة قطر، إلا أنها تمتلك مكانةً متقدمة على مستوى العالم في مجال الشحن الجوي وتسعى دائمًا إلى تطوير هذا المجال من خلال استخدام أحدث التقنيات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

319 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.