أصبح الشحن الجوي يُستخدَم بكثرة في الأردن مع باقي أشكال الشحن الأخرى، مثل الشحن البحري والسكك الحديدية والبري، ويتساءل عدد كبير من التجار عن خطوات الشحن الجوي في الأردن، خاصةً بعدما نما الشحن الجوي بشكل كبير كصناعة خلال توسع شبكات التجارة والأسواق في السنوات الأربعين الماضية. كما أنه في الوقت الحالي يُعتبَر الشحن الجوي وسيلةً فعالةً للشحن على الصعيدين الوطني والدولي.

وفي حقيقة الأمر تُعتبَر خدمات النقل الجوي الأكثر قيمةً عندما يتعلق الأمر بنقل الشحنات السريعة حول العالم. تمامًا مثل شركات الطيران التجارية أو شركات الطيران الخاصة بالركاب، فإن الشحن الجوي يطير من نفس البوابات. كما أنه عندما يكون الوقت جوهريًا فأنت بحاجة إلى النقل الجوي لشحن البضائع الخاصة بك، وفي هذه المقالة على موقع تجارتنا سنعرض لكم كل ما تريد معرفته حول خطوات الشحن الجوي في الأردن.

تعريف الشحن الجوي

تتعدد أنواع شحن البضائع والعناصر المختلفة، ويُعَد الشحن الجوي أحد أشهر أنواع طرق الشحن بل وأسرعهم أيضًا، ويُقصَد بالشحن الجوي العملية التي يجري فيها نقل البضائع عن طريق الجو. كما أنه لطالما كان شحن البضائع جوًا شكلًا من أشكال الشحن عالية التكلفة مقابل الوزن، ولكنه في حقيقة الأمر أسرع وسيلة لنقل البضائع دوليًا.
وخلال الشحن الجوي تنقل البضائع وتشحن عبر شركة النقل الجوي والتي قد تكون مستأجرةً أو تجاريةً. كما تسافر هذه الشحنات من بوابات الطيران إلى أي مكان يمكن للطائرات أن تطير فيه وتهبط.

الشحن الجوي في الأردن

بات الشحن الجوي في الأردن يستخدم على نطاق واسع كأحد خيارات التسليم المركزية في الاستيراد والتصدير، ويلعب الشحن الجوي بالأردن دورًا كبيرًا في التنية الاقتصادية، فهو يعزز من الصادرات الأردنية.
إن الشحن الجوي الأردني مفيد بشكل خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لأنه يسمح لها بالمشاركة في التجارة الدولية بطريقة سريعة وفعالة. كما يوفر هذا النوع من الشحن أيضًا ميزة المستوى العالي من الأمان حيث تدار ضوابط المطار على البضائع بإحكام.

مميزات الشحن الجوي في الأردن

هناك عدد من المميزات التي يوفرها الشحن الجوي في الأردن، وفيما يلي أهمها:

  • نقل البضائع عن طريق الشحن الجوي بالأردن يوفر الوقت، فهو أسرع بكثير من الشحن أو النقل بالسكك الحديدية أو النقل البري.
  • انخفاض أقساط التأمين، وذلك نظرًا لأن مدة الشحن قصيرة جدًا، وبالتالي تكون أقساط التأمين على الشحن الجوي أقل بشكل عام.
  • الموثوقية، حيث تتميز الرحلات الجوية عمومًا بأوقات وصول ومغادرة موثوقة مع تأخيرات قليلة جدًا، أي وصول البضائع في الوقت المحدد
  • الأمان، حيث يدار شحن البضائع عن طريق الجو بإحكام من قبل الأمن، وبالتالي فإن فرصة تعرض البضائع للسرقة أو التلف تكون منخفضةً.
  • متطلبات تخزين أقل، ويكون وقت التخليص للشحن الجوي سريعًا، حيث يكون هناك مخزون أقل لتفريغ الحمولة من سفن الشحن.

خطوات الشحن الجوي في الأردن

وهناك عدد من الخطوات الخاصة بالشحن الجوي هناك، وفيما يلي أهم تلك الخطوات الواجب اتباعها:

  • التحقق من أن كافة البضائع معبأة جيدًا ليبدأ الشحن جويًا بدون مشكلات.
  • حدد بشكل دقيق أبعاد الطرود وكذلك الوزن الخاص بها.
  • أرسل طلب عرض أسعار لوكيل الشحن المحلي الذي تتعامل معه في بلد المغادرة.
  • تسديد رسوم شركة خطوط الطيران، وتُحدَد أسعار الشحن بناءًا على الوزن بالكيلوجرام.
  • سداد الرسوم المتعلقة بالأمن، وتحسب وفقًا للاحتياطات الأمنية المطلوبة.
  • تسديد كافة الرسوم المحلية المحددة بواسطة المطار، والتي ستتضمن التخليص الجمركي، استلام، مناولة، ومعاينة البضائع.
  • إرسال الفاتورة التجارية إلى المخلِّص الجمركي أو تخليصها بنفسك من السلطات الجمركية إذا تمكنت.
  • اتباع كافة الإجراءات التي يحددها المطار المحلي.
  • سلِّم البضائع واحصل على وصل استلامها ثم ابلغ المرسل إليه بموعد وصولها.

الشحن الجوي الإلكتروني الأردني

تعاونت الأردن مع الإمارات العربية المتحدة لإطلاق نظام الشحن الجوي الإلكتروني، وهو أحد أحدث الأنظمة المعلوماتية العالمية في قطاع الشحن الجوي بأكمله. وهو تابع لمبادرات الإتحاد الدولي للنقل الجوي، والغرض منه أتمتة إجراءات السفر فيما يتعلق بصناعة النقل الجوي، والتي تشمل نقل الركاب أو نقل البضائع وشحنها.
وأصبحت عمليات الشحن الجوي في الأردن مؤتمةً بالكامل، فباتت جميع عمليات التوثيق والتخزين تجري بشكل آلي من خلال أنظمة CargoSpot الإلكترونية التي أضافتها الأدرن بالاشتراك مع الإمارات مؤخرًا.

مميزات الشحن الجوي الإلكتروني الأردني

هناك عدد من المزايا التي سيتيحها الشحن الجوي الإلكتروني في الأدرن، حيث أن نظام e-freight الأردني من شأنه أن يزيد من حجم مبيعات الشحن في الطائرات الأردنية بشكل كبير. بجانب توفير إمكانية حجز الشحنات طوال اليوم، ومن أي مكان حول العالم، إلى جانب عدد من التسهيلات الأخرى لوكلاء الشحن فيما يتعلق بعمليات تسليم البضائع وتخليصها جمركيًا.
وفيما يلي أهم تلك المميزات الأخرى التي يوفرها النظام:

  • إمكانية الاطلاع الكترونيًا على جداول رحلات الشحن المتوفرة واختيار المناسب منها بحسب السعة المتوفرة على الطائرة.
  • التعرُّف على المعلومات الخاصة بالشحنات وأسعارها والوثائق المطلوبة لإكمال العملية.
  • توفير النظام لكافة المعلومات الضرورية حول شركات مناولة الشحن والمستلمين في بلد المقصد أو المحطات الأخرى.
  • تحسين كافة إجراءات الشحن في جميع مراحلها.
  • رفع الجودة في عمليات مناولة بضائع الشحن بدقة وسرعة وأمان.
  • التعامل مع البضائع بفاعلية وسهولة.
  • إمكانية متابعة عملية الشحن وكذلك تسليمها لأصحابها في الوقت المناسب.

كيفية استخدام الشحن الجوي الإلكتروني الأردني

تتيح الأردن إمكانية استخدام الشحن الجوي الإلكتروني للعملاء والأفراد، مع إمكانية حجز الرحلات والشحنات أيضًا 24 ساعةً سواءً بشكل محلي أو دولي. وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بنظام الشحن الجوي الإلكتروني الأردني من هنا.
وتوفر الأردن أيضًا مجموعةً من الدورات التدريبية المختلفة لوكلاء الشحن الجوي للتعرُّف على النظام وفهم كيفية عمله واستخدامه، وطريقة الاستفادة من تلك التكنولوجيا الحديثة.

لذلك أصبحت الأردن تمتلك التكنولوجيا الحديثة التي تتيح لها إمكانية تطبيق نظم الشحن الإلكتروني. كما أنها أولت عنايةً خاصةً بالشحن الجوي لديها نظرًا لدوره الواضح في تنمية وتعزيز الاقتصاد الأردني والصادرات. الأمر الذي سيعود عليها بمصادر دخل إضافية وفي نفس الوقت سيسهل على العملاء والتجار عملية الشحن ويجعلها أسرع وأكثر أمانًا.