مع التطور التكنولوجي الكبير واتساع رقعة المجتمع الذي أصبح التواصل الإلكتروني فيه من البديهيات كان من الضروري التفكير في خطوات التسويق الإلكتروني، فلم يعد التسويق التقليدي مثل الإعلان في الجرائد أو المقابلة الشخصية أو التسويق في المعارض والندوات كافيًا، وبالتالي كان من الضروري الاتجاه إلى التسويق الإلكتروني.
ففي عصر يستخدم فيه الشخص الهاتف النقال أو الحاسوب الشخصي أكثر من ثلاث ساعات يوميًا، فإن الشركات في أمس الحاجة إلى التفكير خارج الصندوق لكي يصل المنتج أو الخدمة التي تقدمها هذه الشركة إلى أكبر عدد من الزبائن المحتملين. لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على التسويق الإلكتروني وميزاته وأنواعه وأهم الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق تسويق إلكتروني ناجح.

مفهوم التسويق الإلكتروني

هو ببساطة استخدام أو استغلال شبكة الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الحديثة للوصول إلى العملاء والمستهلكين بسهولة. وذلك باستخدام إستراتيجيات متعددة. كما يعرف التسويق الإلكتروني بأنه عملية تخطيط وتنفيذ مفهوم لتسويق المنتجات والخدمات وتوزيعها وترويجها وتسعيرها في بيئة شبكية محوسبة، مثل الإنترنت وشبكة الويب العالمية. وكذلك تسهيل عمليات التبادل التجاري وتلبية طلبات العملاء والزبائن. كما يتميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي بأنه يوفر المزيد من الراحة. بالإضافة إلى الحصول على أسعار تنافسية أكبر وكذلك يمكّن الشركات من تقليل التكاليف.

الهدف من التسويق الإلكتروني وكيفية تحقيقه

إن الهدف من التسويق الإلكتروني هو تحقيق أقصى كمية مبيعات ممكنة في السوق وتحقيق معدل كافي ومعين عن طريق المكاسب الناتجة عن بيع المنتجات. وللتسويق الإلكتروني خطوات رئيسية يجب اتباعها يالترتيب لتأمين تسويق إلكتروني ناجح، وهي:

  1. تأسيس موقع تجاري على شبكة الإنترنت.
  2. تحديد سقف أولي لعدد الزبائن المتوقع زيارتهم: وذلك عن طريق رصد منطقة السوق الجغرافية ويكون لدى المستثمر معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها لأن ما يمكن تسويقه في دولة معينة ليس هو ما يمكن تسويقه في دولة أخرى.
  3. وضع ميزانية تكاليف: وهي تكاليف المعلومات على الموقع وتكاليف التسويق الإلكتروني بالإضافة لتكاليف الصيانة والإدارة ومصاريف مصادر المعلومات والمواد والأقساط الشهرية وغيرها.
  4. ملامسة الحدود التقنية للمتصفحين: إمكانية توفير أعلى أنواع التقنية التي يستخدمها المتصفحون كالبطاقات الصوتية وبطاقات الائتمان وغيرها من المعايير الفنية التي قد تستعمل، وهذا بالطبع يرجع إلى طبيعة الوسط الذي يكون التسويق الإلكتروني خلاله.
  5. إشراك جميع إدارات العمل في إستراتيجية الموقع التجارية: وذلك عن طريق أخذ الاقتراحات والمشاركات من الجميع، يعكس الموقع بذلك تصورًا متكاملًا وناضجًا للعمل يغطي كل تفاصيله، وذلك يجعل الموقع يحظى بتصورات مختلفة من المشاريع.
  6. وضع قائمة لمحتويات الموقع: مع مراعاة أن تلفت وتجذب هذه اللائحة النوعية المطلوبة من الزبائن والمتسوقين على أن تطوّر وتحدّث هذه القائمة من فترة إلى أخرى وإضافة لوائح إضافية حسب أعداد ونوعيات زوار الموقع.
  7. اختيار اسم بسيط ومختصر قدر الإمكان للموقع: بحيث يمكن حفظه بسهولة والوصول إليه في أي وقت من الأوقات من قبل أكبر عدد من المتسوقين عبر الإنترنت.
  8. تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم: بوضع تساؤلات حرجة عن كيفية الوصول لعدد معين من المتصفحين خصوصًا إذا كان المطلوب اجتذاب فئة معينة من منطقة ما أو مهنة محددة وبالتالي كيف يكون الإعلان وفي أي بلد ومع أي المواقع الإعلانية على الإنترنت، وعادةً ما توضع ميزانية تسويق تساوي 30 في المئة من تكاليف تشغيل الموقع مع إضافة إلى 5-10 في المئة شهريًا على التسويق الإلكتروني الطارئ تبعًا لمتغيرات ومعطيات السوق.

مميزات التسويق الإلكترونيٰ

يتمتع التسويق الإلكتروني بميزات جعلته يتفوق على التسويق التقليدي لدرجة أن بعض الشركات العملاقة اتجهت إليه بشكل كامل، ومن أهم هذه الميزات:

  • أقل تكلفة بكثير حيث يمكن إنشاء إعلانات مجانية في المنتديات أو عمل إعلانات مدفوعة بأقل سعر.
  • سهولة التواصل مع العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • القدرة على اختيار العملاء المستهدفين من السن والنوع والبلد.
  • سهولة نشر أحدث المنتجات أو الخدمات المتاحة وأحدث العروض.
  • القدرة على انتشار الخدمة عالميًا.
  • طلب الخدمة بشكل مباشر من الشركة.
  • معرفة آراء العملاء عن المنتج أو الخدمة.
  • إتمام عملية البيع بأي وقت وأي مكان.
  • عدم الحاجة إلى تصريحات وموافقات حكومية.

أنواع التسويق الإلكترونيٰ

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يعمل إرسال المحتوى والعروض عن طريق البريد الإلكتروني على الاقتراب من المستهلك وتوجيههم إلى موقع الويب وإرشادهم خلال رحلة التسوق الخاصة بهم.
  • كذلك التسويق عبر البحث (محركات البحث SEO أو SEM): وهي إستراتيجيات التسويق داخل محركات البحث. والتي تشمل الإعلانات المدفوعة (الروابط الدعائية). في كلتا الحالتين تظهر العلامة التجارية للمستخدم كلما كان يبحث بنشاط عن بعض المحتوى الذي يقدّم. ولهذا السبب يعد هذا أحد الأسلحة الرئيسية للتسويق الداخلي.
  • التسويق عبر الشبكات الاجتماعية (التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي): Facebook، وInstagram، وTwitter، وLinkedIn: هذه هي الشبكات الاجتماعية الأكثر استخدمًا اليوم. وإذا كان المستهلكون يستخدمونها فيجب أن تكون العلامة التجارية موجودةً أيضًا.

عوامل هامة تساعد في نجاح الحملة التسويقية

  • الاستهداف الصحيح للعملاء بما يناسب المنتج أو الخدمة التي تقدّم.
  • اختيار أسلوب بسيط وجذاب في كتابة الإعلان.
  • الاهتمام بجودة المحتوى
  • أخذ آراء العملاء بعين الاعتبار سواءً كانت آراءً إيجابيةً أو سلبيةً.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا عن خطوات التسويق الإلكتروني ومفهومه وأنواعه والعوامل التي تساعد في نجاحه.