أصبح الإنترنت يؤثر على كل مجالٍ من مجالات حياتنا. حيث نستخدمه للتواصل الاجتماعي والبحث والترفيه والعمل. كما ونستخدمه أيضًا للتسوق، فالتسوق عبر الإنترنت يتيح للأشخاص شراء أي شيء يريدونه دون التعامل مع حركة المرور أو وقوف السيارات أو الازدحام أو سوء الأحوال الجوية. وبالتالي، فإن إنشاء متجر إلكتروني يعد خطوةً ممتازة إذا كنت ترغب في كسب المال عبر الإنترنت. ونحن بدورنا سنوضح لك خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح. فالتجارة الإلكترونية اليوم هي الأسرع نموًا، وواحدةً من أكثر الصناعات قيمة. حيث يتوقع بعض الخبراء أن التجارة الإلكترونية ستتجاوز 2 تريليون دولار من المبيعات في السنوات القليلة المقبلة. ولحسن الحظ، فإن إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية لتسويق السلع أو الخدمات، أصبح الآن أسهل من أي وقتٍ مضى. حيث يوجد العديد من حلول التجارة الإلكترونية مثل أداة إنشاء المتاجر عبر الإنترنت التي تساعد المستخدمين على إنشاء موقع ويب يبدو احترافيًا دون أي مهاراتٍ في البرمجة.

ما هو متجر التجارة الإلكترونية

متجر التجارة الإلكترونية

متجر التجارة الإلكترونية

متجر التجارة الإلكترونية هو نشاط تجاري يبيع المنتجات والخدمات على الإنترنت. ويمكن أن يشمل ذلك أي شيء من السلع المادية إلى التنزيلات الرقمية، وهناك عدد من الأنظمة الأساسية التي يمكنك استخدامها لإعداد متجرك. حيث يمكن أن توجد متاجر التجارة الإلكترونية في العديد من التنسيقات المختلفة، مثل الأسواق عبر الإنترنت مثل Amazon أو eBay، أو مواقع الويب المستقلة.
في الماضي، قامت العديد من الشركات إما ببيع المنتجات عبر الإنترنت أو بشكل شخصي. أمّا الآن، نظرًا لأن عالم الإنترنت أصبح سهل الاستخدام بشكل متزايد، فإن المزيد والمزيد من العلامات التجارية تنشئ متاجر للتجارة الإلكترونية جنبًا إلى جنب مع متاجرها التقليدية لتوسيع قاعدة عملائها وزيادة أرباحهم.

أنواع منصات التجارة الإلكترونية

هناك عدة أنواع مختلفة من منصات التجارة الإلكترونية:

  • منصات استضافة: هي أكثر أنواع المنصات شيوعًا. إنها مملوكة لشركة، ولديك حق الوصول إلى أدواتها ونماذجها لإنشاء متجرك. وعادةً ما تكون هذه المتاجر سهلة الإعداد وتأتي مع ميزات مضمنة، مثل: معالجة الدفع والشحن. لكن، الجانب السلبي هو أنك مقيد بالميزات التي توفرها المنصة، ولا يمكنك تخصيص متجرك بالقدر الذي تريده. ومن منصات الاستضافة الشهيرة Shopify وBigCommerce.
  • منصات الاستضافة الذاتية: هي منصات تستضيفها على خادمك. يمنحك هذا مزيدًا من المرونة لتخصيص متجرك، ولكن قد يكون إعداده أكثر تعقيدًا ويتطلب المزيد من المعرفة التقنية. تشمل الأنظمة الأساسية المستضافة ذاتيًا WooCommerce (لـ WordPress) و Adobe Commerce (بدعم من Magento).
  • الأنظمة الأساسية الهجينة (المختلطة): المنصات الهجينة عبارة عن مزيج من المنصات المستضافة ومنصات الاستضافة. وهي توفر لك بعض المرونة التي تتمتع بها أنظمة منصات الاستضافة الذاتية، ولكن مع سهولة استخدام أنظمة منصات الاستضافة. وتعد Shopify Plus مثال لمنصة هجينة.

أي منصة يجب أن تختار؟ تعتمد إجابة هذا السؤال على احتياجاتك ومعرفتك التقنية. فإذا كنت تريد قدرًا كبيرًا من المرونة لتخصيص متجرك، فإن النظام الأساسي المستضاف ذاتيًا يعد خيارًا جيدًا. أمّا إذا لم يكن لديك الكثير من المعرفة التقنية أو لا ترغب في التعامل مع متاعب إنشاء متجر وصيانته، فإن نظام منصات الاستضافة هو الخيار الأفضل.

فوائد إنشاء متجر تجارة إلكتروني ناجح

فوائد إنشاء متجر تجارة إلكتروني ناجح

فوائد إنشاء متجر تجارة إلكتروني ناجح

تعد متاجر التجارة الإلكترونية طريقةً رائعةً لتنويع قنوات عملائك والوصول إلى المزيد من الأشخاص. كما تُعتبر أيضًا طريقةً رائعةً لزيادة الأرباح، حيث يمكنك الوصول إلى جمهور أكبر من خلال طرق البيع بالتجزئة التقليدية. بالإضافة إلى الوصول إلى المزيد من الأشخاص، وتقديم العديد من المزايا الأخرى، بما في ذلك:

  • توافر 24/7/365: يمكن للعملاء الاطلاع على البضائع في أي وقت، بغض النظر عن المنطقة الزمنية الخاصة بهم.
  • لا قيود جغرافية: يمكن للعملاء التسوق من أي مكان في العالم.
  • مجموعة متنوعة من المنتجات: غالبًا ما تقدم متاجر التجارة الإلكترونية مجموعة أكبر بكثير من المنتجات من متاجر البيع بالتجزئة التقليدية.
  • تجربة التسوق المخصصة: يمكن للعملاء التسوق وفقًا لاحتياجاتهم وتفضيلاتهم.
  • مباشرة إلى قنوات مبيعات المستهلكين: مع التجارة الإلكترونية، لا تحتاج إلى المرور عبر أي وسطاء، مما يقلل الأسعار لك ولعملائك.
  • استجابة أسرع لمتطلبات السوق: نظرًا لأن واجهات متاجر التجارة الإلكترونية رقمية، فيمكن تحديثها وتغييرها بسرعة أكبر استجابةً لاحتياجات العملاء ومتطلباتهم.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح

الآن بعد أن عرفت فوائد إنشاء متجر إلكتروني ناجح على الإنترنت، دعنا ننتقل إلى الخطوات الرئيسية لإنشاء متجر إلكتروني ناجح. لكن، قبل ذلك يجب أن تعلم أن إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت، يعد أمرًا سهلًا إلى حدٍ ما. أمّا أن يكون ناجحًا ويحقق مبيعات، فليس بهذه السهولة. لذا، فإن هذا المقال لا يتعلق فقط بالتطبيقات التي تحتاجها لبدء موقع للتجارة الإلكترونية. بل يوضح الخطوات الرئيسية التي تحتاج إلى اتخاذها لإنشاء متجر إلكتروني ناجح بالكامل. ويحقق لك مبيعات.

لإنشاء متجر إلكتروني ناجح اختر النوع المناسب من المنتجات للبيع

اختيار النوع “المناسب” من المنتجات للبيع أمر ضروري للغاية لنجاح متجرك. وهنا، لا أتحدث عن “الجودة”. فمن الواضح أنه يجب عليك تجنب بيع سلع ذات جودة رديئة. أنا أتحدث عن تفرد منتجاتك. هذا لأنه عندما تنشئ متجرًا عبر الإنترنت، فإنك تنافس عددًا كبيرًا من المواقع ذات الشعبية الكبيرة التي تبيع كل شيء تحت الشمس (eBay و Amazon و Etsy وما إلى ذلك). لذا، بشكلٍ عام ستواجه صعوبةً في بيع المنتجات إذا كنت تقدم أشياء متوفرة بالفعل على نطاق واسع في تلك المواقع. لذلك، لإنشاء متجر إلكتروني ناجح عبر الإنترنت، تحتاج إلى العثور على منتج مناسب، (تحديد أو صنع) مجموعة منتجات لا يتم بيعها بواسطة كل بائع تجزئة عبر الإنترنت، ولكن بنفس الوقت هناك طلب كافٍ عليها للحفاظ على النشاط التجاري. على سبيل المثال ،بدلًا من بيع جيتار متاح بشكل شائع في أمازون، وقد تفكر في بيع أداة يصعب العثور عليها عبر الإنترنت، ولكنك تعلم أن هناك طلبًا قويًا عليها.

وهنا يمكنك استخدام أداة بحث عن الكلمات الرئيسية (مثل Semrush) للعثور على أسواق متخصصة ومعرفة نوع المنافسة التي تعمل في تلك الأسواق. حيث تتيح لك أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية معرفة عدد عمليات البحث التي يتم إجراؤها شهريًا لعبارات معينة. لنفترض أنك تفكر في إنشاء متجر إلكتروني لبيع الآلات الموسيقية، وتتساءل عن نوع الآلة الموسيقية التي يجب التركيز عليها. باستخدام أداة البحث عن الكلمات الرئيسية، ستتعلم أن هناك 8500 عملية بحث شهريًا عن عبارة البحث “شراء جيتار” و 1300 عملية بحث فقط عن “شراء بانجو (آلة موسيقية وترية)”. وهذا لا يعني أن تعتقد أنه يجب عليك بيع الجيار لأن هناك سوق أكبر بكثير للجيتار. توقف، يجب أن تفكر أيضًا في العدد الكبير لبائعي الجيتار الذين ستتنافس معهم. لذلك، تكمن الحيلة عمومًا في العثور على المنتجات التي يوجد بها مستوى طلب قوي بشكل معقول ولكن عدد قليل نسبيًا من المتاجر على الإنترنت تبيعها (أو من الناحية المثالية، لا شيء على الإطلاق).
بمجرد أن تجد مكانتك، وتتخذ قرارًا بشأن المنتجات التي ستبيعها، فقد حان الوقت للتفكير في مكان الحصول عليها. وهو ما يقودنا إلى الخطوة التالية: تحديد مصادر المخزون.

مصدر المخزون من الخطوات الهامة لإنشاء متجر إلكتروني ناجح

يعد اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن المنتجات التي يتم تخزينها وبيعها أمرًا بالغ الأهمية لإنشاء متجر إلكتروني ناجح عبر الإنترنت. وهناك خياران رئيسيان متاحان عندما يتعلق الأمر بمصادر المخزون. وهي إمّا شرائها من مورد وتخزينها وإعادة بيعها، أو إحالة الشحن.
تتمثل ميزة الخيار الأول في أنه يمكنك عرض جودة المخزون بشكل مباشر، والتأكد من إنتاجه بشكل أخلاقي وبناء علاقة جيدة مع المورد الخاص بك. (بالطبع، إذا كنت تصنع منتجاتك الخاصة، فأنت في الواقع المورد). لكن عيب هذا الخيار هو أنك ستحتاج إلى استثمار نقود في شراء سلع وإذا لم يكن عملك ناجحًا فقد لا ينتهي بك الأمر بالبيع. وربما تواجه أيضًا تكاليفًا مرتبطة بتخزينها في مكان ما.
الخيار الثاني، (دروبشيبينغ “Drop shipping” هو أسلوب إدارة سلسلة التوريد الذي لا يحتفظ فيه بائع التجزئة بالبضائع في المخزون). أي إحالة الشحن، بأن تأخذ الطلب، وترسله إلى أحد الموردين، ليسلم البضائع إلى عميلك. وبهذا الحال يصبح متجرك “وسيطًا”. حيث لا تلتقي أبدًا مع العميل، ولن يكون لديك تعاملات مباشرة معه، وقد لا ترى أبدًا غالبية البضائع التي تبيعها. والميزة الكبيرة لدروبشيبينغ هي أنه لا يلزم الاستثمار مقدمًا. لكن، الجانب السلبي هو أن دروبشيبينغ نشاط تنافسي تمامًا، وقد ينتهي بك الأمر ببيع المنتجات التي يتم تسويقها بقوة من قبل العديد من تجار التجزئة الحاليين عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك بعض المخاوف الأخلاقية التي يجب مراعاتها فليس كل موردي دروبشيبينغ لديهم سجل جيد بما يتعلق بكيفية إنتاج سلعهم.

اختر أفضل منشئ متجر إلكتروني على الإنترنت لمشروعك

بمجرد تحديد منتجك المناسب والسوق، ومعرفة من أين تحصل على مخزونك، فقد حان الوقت للتفكير في إطلاق متجرك عبر الإنترنت. وهنا لديك خياران. إمّا استئجار وكالة لبنائها، أو استخدم منصة التجارة الإلكترونية لبناء متجرك بنفسك.
إذا كنت تسير في طريق الوكالة، فتأكد من أن مطوريك يزودونك بحل يتيح لك إدارة متجرك بعد أن يصبح مباشرًا. أي اطلب من الوكالة تزويدك بإمكانية الوصول إلى نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي يتيح لك أن تحرر موقعك بسهولة وإدارة مخزون متجرك بنفسك. هذا يعني أنه بعد إنشاء متجرك، لن تضطر إلى الدفع للمطور بشكل مستمر لتحديث محتواه أو إضافة أو إزالة المنتجات. (لكن مع ذلك قد لا تزال بحاجة إلى الدفع لهم لصيانة متجرك بطرق أخرى. على سبيل المثال، لتحديث المكونات الإضافية والسمات واستعلامات الدعم العام الميدانية وما إلى ذلك).

الخيار الآخر هو استخدام منشئ متجر على الإنترنت وإنشاء متجرك عبر الإنترنت بنفسك. وهنا يوجد الكثير من الخيارات للاختيار من بينها. وتشمل الخيارات الشائعة Shopify وBigCommerce وSquarespace وWix. لكن يعد Shopify وBigCommerce أكثر منصات التجارة الإلكترونية مباشرةً للمستخدمين الذين ليس لديهم الكثير من الخبرة في بناء المتاجر أو مواقع الويب على الإنترنت. فهم يحققون أفضل توازن بين الميزات وسهولة الاستخدام، كما أنها تعد جيدة للبيع بعملات متعددة. والخبر السار هو أن كل هذه المنصات تقدم تجارب مجانية ودعمًا لمساعدتك على المضي قدمًا.

لإنشاء متجر إلكتروني ناجح وجعله مرئيا استخدم تحسين محركات البحث SEO

بمجرد العثور على السوق المتخصصة وتصميم متجرك عبر الإنترنت بشكل يلبي الاحتياجات، تحتاج إلى جعله مرئيًا في محركات البحث. حيث يعد تحسين محرك البحث (SEO) أمرًا حيويًا للغاية لنجاح أي مشروع للتجارة الإلكترونية.
وهنا يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Semrush مرة أخرى، لمعرفة نوع عمليات البحث التي يتم إجراؤها بالضبط لنوع منتجك، والتأكد من أن موقعك يحتوي على كل هذه الكلمات الرئيسية في جميع الأماكن الصحيحة، وهي: عناوين الصفحات، وصف المنتج، العناوين، الأوصاف التعريفية، عناوين URL. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن متجرك عبر الإنترنت يمكن الوصول إليه بشكل كامل لمن يعانون من إعاقة بصرية. لن يساعد ذلك المستخدمين ذوي الإعاقة في الوصول إلى المحتوى الخاص بك بسهولة أكبر فحسب، بل يمكن أن يجلب أيضًا مزايا تحسين محركات البحث (SEO).

لإنشاء متجر إلكتروني ناجح ادفع حركة المرور إلى متجرك عبر المدونات

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية لجذب حركة المرور إلى متجر إلكتروني عبر الإنترنت، في التدوين بانتظام حول الموضوعات المتعلقة بما تبيعه. ويُعرف هذا النوع من النشاط أساسًا باسم “التسويق الداخلي” وإذا لم تشارك فيه، فمن المحتمل أن تفقد عددًا كبيرًا من المبيعات. فمن خلال نشر منشورات مدونة عالية الجودة وغنية بالكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال عملك، فأنت تقوم بأمرين:

  • تعظيم فرص ظهور موقعك في نتائج البحث ذات الصلة.
  • إظهار أنك سلطة في مجال العمل الذي تعمل فيه.

سيكون لدى المشترين المحتملين لمنتجاتك ثقةً أكبر بك. فالبائعين الذين لديهم شغف وفهم بكل ما يتعلق ببضائعهم هم محط ثقة.

استخدم الإعلانات عبر الإنترنت للترويج لمتجرك الإلكتروني

إذا كانت لديك الميزانية، فمن الجدير بالتأكيد تشغيل بعض إعلانات التجارة الإلكترونية للترويج لمنتجات متجرك عبر الإنترنت. وتتضمن نقطة البداية لمعظم الأشخاص باستخدام إعلانات Google وإعلانات Facebook.

  • إعلانات جوجل: يتضمن استخدام إعلانات Google الدفع مقابل عبارات البحث ذات الصلة التي ستعرض إعلانات لمتجرك ومنتجاتك جنبًا إلى جنب مع نتائج بحث Google. ولكن أعتقد أن حملات إعلانات Google. تعمل بشكل جيد عمومًا عندما تبيع منتجات باهظة الثمن نسبيًا. على سبيل المثال، قد تكون قادرًا على التعايش مع “تكلفة الاكتساب” في إعلانات Google بقيمة 50 دولارًا (أي، حيث تنفق 50 دولارًا على الإعلانات لإنشاء عملية بيع واحدة) لبيع منتج إذا كان هذا المنتج، “دعنا نقول شاشة تلفاز تُباع بسعر 1000 دولار”. ولكن إذا انتهى بك الأمر إلى إنفاق 50 دولارًا على الإعلانات لبيع قرص مضغوط واحد للبيع بالتجزئة بسعر 10 دولارات. حسنًا، هنا قد تكون بحاجة إلى نهج مختلف. إذن، يجب التأكد من أن تكلفة الإعلان لا تؤثر على أرباحك كثيرًا. ولكن، إذا تم استخدامها بشكل جيد، يمكن أن يساعدك الأمر في بيع الكثير من المنتجات.
  • إعلانات الفيسبوك: تعمل إعلانات Facebook بطريقة مختلفة. بدلًا من الدفع لعرض إعلاناتك للأشخاص الذين يدخلون كلمات رئيسية في محرك البحث، فأنت تدفع مقابل عرض إعلاناتك للأشخاص الذين أخبروا Facebook بما يهتمون به. على سبيل المثال، باستخدام إعلانات Facebook، يمكنك الإعلان عن قمصان البيتلز للأشخاص الذين يحبون فرقة البيتلز، أو الإعلان عن (حلقات مفاتيح VW) للأشخاص الذين يقودون سيارات Volkswagens وما إلى ذلك. لكن انتبه، صحيح أن إعلانات Facebook تعد قوية جدًا وتتيح لك استهداف الجماهير بشكل كبير، ولكن استخدامها بشكل غير صحيح قد يعرضك لتعطيل حسابك الإعلاني. (مع تداعيات خطيرة على عملك على الإنترنت). وفقًا لذلك، من المفيد الحصول على فهم كامل لكيفية عمل إعلانات Facebook قبل البدء في إنفاق الأموال عليها.

أخيرًا، إذا كان كل ما سبق من خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح. يبدو لك وكأنه عمل شاق، فإن الخيار الآخر هو شراء متجر عبر الإنترنت يحقق ربحًا بالفعل. وهذا في الواقع أسهل مما تعتقد. بفضل خدمات، مثل: Exchange Marketplace من Shopify أو Empire Flippers، والتي تسمح لك بتصفح الأعمال التجارية عبر الإنترنت التي تم فحصها من قبل الخبراء قبل إدراجها للبيع (مما يعني أنه يمكنك شرائها بثقة كبيرة).