خصائص معدن الكورندم . عزيزي القارئ عنوان مقالتنا اليوم عن الكورندم والذي هو الياقوت باسمه الأكثر شيوعاً, هو ثالث أقسى معدن على الأرض حيث أنه يلي الألماس والمويسانيت من حيث الصلادة والقساوة وبهذا فهو قادر على خدش كل المعادن تقريباً.

كما سيدهشك أن تعرف كم يدخل في صناعات وقتنا الحالي بشكل يجعل من المستحيل الاستغناء عنه.

خصائص معدن الكورندم

  • الصيغة الكيميائية له: AL2O3
  • القساوة تبعاً لمقياس موس: 9.
  • كثافته: تتراوح ما بين  3.9- 4.1 ج/سم³.
  • والجدير ذكره هنا أنه وعلى الرغم أن الكور ندم مكون من عنصرين خفيفين نسبياً إلا أنه ذو كثافة مرتفعة,
    ويرجع السبب في ذلك للروابط بين الأوكسجين والألمنيوم القصيرة والقوية جداً وبهذا يتشكل أوكسيد الألمنيوم ذو الصلابة الشديدة والكثافة العالية.
  • لون مخدشه: أبيض.
  • البنية البلورية: سداسية الأسطح, ثلاثية الأضلاع.
  • درجة انصهاره: 2,044 °C (3,711 °F).
  • معامل التمدد الحراري: .(5.0–6.6)×10−6/K
  • لونه: يتدرج من عديم اللون في حال كان نقياً حتى الرمادي.
  • يوجد في الطبيعة بشكل شائع على عكس الألماس و المويسانيت –الأكثر منه قساوة- والذي يعد وجودهما في الطبيعة نادر جداً.
  • يتواجد أكسيد الألومينيوم في الصخور المتحولة و الرسوبية و الاندفاعية كصخور الميكا شستيه والنايس والرخام والسينيت منخفض السيليكا.
  • خامل كيميائياً لا يتأثر بالأحماض أو القلويات فهو مقاوم للعوامل الجوية وعوامل التعرية لذلك يتواجد أيضاً في طمي الرواسب وعلى الشطآن, لكن الجزئيات الموجودة فيها قد تكون صغيرة وغير منتظمة الشكل مما يسبب قلق في إدخالها في الصناعات لذلك تم اللجوء للكور ندم الصناعي والذي هو أكثر أتساق في الشكل من اكسيد الألمنيوم الموجود في الطمي كما ينتج الكور ندم الصناعي من استخدام البوكسيت المتكلس.

استخدامات معدن الكورندم تبعاً لخصائصه

إن خواص معدن الكورندم المميزة وصلابته العالية جعلت له استخدامات في مختلف المجالات, نذكر منها :

استخدام معدن الكورندم في مجال الزينة

ينتج من الكورندم الأحجار الكريمة كالياقوت الطبيعي , وهو من أهم وأشهر ما ينتج عن الكور ندم والأكثر طلباً والأغلى ثمناً, و يكون الياقوت أحمر اللون ruby  بسبب وجود عنصر الكروم و يكون الياقوت أزرق اللون sapphire من مركبات الحديد والتيتانيوم وقد يكون أصفر أو بني اللون أيضاً.

ويختلف لون الياقوت تبعاً لاختلاف العناصر المكونة له وتبعاً لنقي  الحجر المستخرج من الشوائب, كما أن معالجة الكور ندم باستخدام عملية اندماج اللهب تنتج أحجار ياقوت صناعي أحادي البلورة خالية من العيوب وحجمها أكبر من الياقوت الطبيعي إلا أن سعرها في السوق منخفض بسبب انتشارها بشكل كبير.

استخدام معدن الكورندم في صقل المواد والمعادن

يصنع من الكورندم ورق السنفرة حيث يستخدم هذا الورق في صقل الأحجار والمعادن والمواد كالخشب والزجاج وغير ذلك.

استخدام معدن الكورندم في الصناعات الميكانيكية

حيث يستخدم في صناعة الأجزاء الميكانيكية كشمعات احتراق المحركات, القضبان والأنابيب والمحامل وغير ذلك من الأجزاء الميكانيكية.

استخدام معدن الكورندم في الزجاج المقاوم

يصنع منه أيضاً عدسات البصريات وبلورات الساعات ونوافذ الماسح الضوئي ونوافذ الطائرات حيث أن خصائص الكور ندم تعطي حماية من التآكل والخدش والصدمات والرطوبة.

استخدام معدن الكورندم في الصناعات المقاومة للحرارة

بسبب مقاومته للحرارة وخموله كيميائياً يستخدم في صناعة زجاج الأفران وكل ما هو بداخل الفرن وكل ما هو معرض للحرارة العالية.

استخدام معدن الكورندم في صناعة الليزر

بسبب خواصه في عكس الأشعة يعد الكورندم عنصر أساسي في الليزر وكان الليزر الياقوتي أول ليزر عامل في العالم, واستخدم بلورة الياقوت كمادة وسيطة لكي تقوم بعكس الضوء بشكل شديد وبقي الكور ندم يستخدم في الليزر حتى وقتنا الحالي.

للكورندم استخدامات كثيرة لا يسعنا ذكرها جميعاً فقد أصبح عنصر أساسي في أغلب الصناعات الحالية.

خصائص الطاقة لمعدن الكورندم

يشير علماء الطاقة أن الكورندم يرفع وعي المرء الحدسي, ويزيد من طوح وثقة المرء وقدرة تحكمه بالعواطف, ويساعد على تفريغ الغضب بشكل إيجابي.

حيث يمكن الاستفادة من هذه الطاقة من خلال ارتداء مجوهرات تحوي الياقوت الطبيعي.

كما رأينا يمتاز معدن الكورندم بخصائص عديدة ميزته كثيراً بالإضافة إلى أن انتشاره الواسع أدخله في مختلف مجالات الصناعات وهنا لا بد أن نذكر أن شعب بورما كانوا أول من قاموا باستخراج الكور ندم منذ حوالي القرن والذي كان على شكل ياقوت أحمر.

كما أن عاصمة الياقوت تطلق على تايلند التي لابد أن يمر عبرها 80% من الياقوت المستخرج حول العالم.

وصلنا لنهاية مقالتنا لليوم اتمنى أن تكون نالت إعجابكم.