قد يرغب العديد من الأفراد بتأسيس مشروعهم التجاري الخاص والتعرف على خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة، حيث تتميز الشركة ذات المسؤولية المحدودة عن غيرها من أنواع الشركات الأخرى بأنها لا تقتص أي التزامات مالية من رأس المال الخاص بأعضائها، وهنا يكمن السر بعبارة “ذات مسؤولية محدودة”. إلا أنه من ناحية أخرى، إذا رغبت بطرح بعض أسهم شركتك للتداول في البورصة فلن تقدر على ذلك إن كانت شركتك محدودة المسؤولية. وبالتالي لن يتاح لك زيادة أرباحك وهذا يعد واحدًا من أهم مساوئ الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

ويوجد العديد من الشركات العالمية المشهورة ذات المسؤولية المحدودة نذكر منها على سبيل المثال: شركة Alphabet الطبية، China Mobile للهاتف المحمول، Berkshire Hathaway للصناعات النسيجية، Exxon Mobil للغاز والنفط، Johnson and Johnson للمنتجات الصيدلانية وغيرها الكثير.

أما في مجال التكنولوجيا، تنشط شركة Apple التي تعد أشهر من نار على علم، وهي تعمل كشركة ذات مسؤولية محدودة. كذلك الحال بالنسبة لشركة مايكروسوف المشهورة وموقع أمازون الشهير للتجارة الإلكترونية وعملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك والكثير من الشركات الأخرى محدودة المسؤولية.

تعريف الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة Limited Liability Company (LLC) عبارة عن هيكل تجاري يمتاز بتحمل أعضاء هذه الشركة أو مالكيها لمسؤولية محدودة فيما يخص إجراءات الشركة. فهي تقدم ميزة حماية المسؤولية الشخصية مما يعني أنه لا يمكن استرداد المسؤولية التجارية من الأصول الشخصية للمالكين. كما تشكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة بموجب قانون الدولة العاملة فيها وتتشابه خصائصها مع خصائص الشركات الأخرى.

ومن الجدير ذكره أن العديد من الدول لا تقيّد ملكية الشركة محدودة المسؤولية بحيث يمكن للأفراد والشركات والكيانات الأجنبية وحتى الشركات ذات المسؤولية المحدودة الأخرى أن تكون عضوًا في شركة ذات معينة ذات مسؤولية محدودة. وبالرغم من ذلك، فإن بعض الكيانات لا يمكنها تشكيل شركات ذات مسؤولية محدودة، بما في ذلك البنوك وشركات التأمين.

كذلك فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة لا تدفع ضرائب على أرباحها مباشرة. وإنما يتم تمرير أرباحها وخسائرها إلى الأعضاء الذين يقومون بالإبلاغ عن إقراراتهم الضريبية الفردية.

خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تتصف الشركة ذات المسؤولية المحدودة بمزايا متنوعة سنذكر منها:

  • يمكن أن تتألف الشركة ذات المسؤولية المحدودة من عضوين على الأقل كما يمكن أن تصل إلى خمسين عضو.
  • قد يكون أحد أعضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة هو شركة بحد ذاتها.
  • يتمتع مالكو الشركة ذات المسؤولية المحدودة بحماية من الالتزامات التجارية للشركة.
  • تدار عمليات الشركة ذات المسؤولية المحدودة من قبل الأعضاء الإداريين، وذلك لعدم امتلاك الشركة لمجلس إدارة.
  • تعتبر المتطلبات المالية والإدارية في هذا النوع من الشركات بسيطًا جدًا فهو لا يتطلب إلا القليل من الحسابات.

عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يتصف العمل كشركة ذات مسؤولية محدودة بعدد من العيوب سنذكر منها:

  • يتوجب دفع ضريبة عمل على أرباح الشركة.
  • تخضع الشركة ذات المسؤولية المحدودة لقانون الدولة العاملة ضمنها لذلك فهي تتبع للقواعد المختلفة تبعًا للبلد. كما تختلف المعاملة الضريبية باختلاف الدولة، لذلك فقد تضطر لدفع ضريبة في دولة ما ولا يترتب عليك أي ضريبة في دولة أخرى.
  • لا يمكن تحقيق أرباح من مخزون الحوافز.
  • لا يمكن زيادة رأس مال الشركة محدودة المسؤولية من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام. نظرًا لضمان حقوق الشركاء فيها بحيث ينحصر تداول حصص الشركاء بقوانين الإرث فقط.
  • لا يمكن تداول أسهم الشركات محدودة المسؤولية بالطرق التجارية المعروفة.

النظام الأساسي للشركات ذات المسؤولية المحدودة

تختلف الأوراق الواجب تقديمها للجهات الحكومية بهدف إنشاء شركة محدودة المسؤولية تبعًا للدولة. إلا أنه بشكل عام فإن الأمور الأساسية اللازمة لتشكيل الشركة محدودة المسؤولية تتضمن: اسم الشركة ذات المسؤولية المحدودة والوكيل المسجل والعنوان الرئيسي وتوقيع المنظم. ويمكن تفصيل مواد اتفاقية تشكيل الشركة محدودة المسؤولية وفق الآتي حيث سنقسم هذه المواد إلى مجموعات.

معلومات عامة عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة

  • الاسم: يجب أن يتضمن الاسم عادةً “LLC” أو “L.C. أو “شركة ذات مسؤولية محدودة”. وذلك للتأكد من عدم استخدام الاسم بالفعل في مكان آخر. كما يمكن إجراء بحث عن اسم النشاط التجاري للتحقق من توفره.
  • العنوان الرئيسي والعنوان البريدي: يمثل العنوان الرئيسي عنوان الشركة الرسمي. وعادة ما يكون عنوان الشارع مطلوبًا. كما يمكن إضافة عنوان بريدي أيضًا، والذي يمكن أن يكون صندوق بريد.
  • الهدف: يجب توضيح الهدف من عمل الشركة وما إذا كانت تقوم بعمل تجاري فعلًا.
  • المدة: وهي المدة التي تشمل عمل الشركة ذات المسؤولية المحدودة. بالرغم من أن معظم الشركات ذات المسؤولية المحدودة دائمة، مما يعني أنها تستمر حتى يتم حلها.
  • المنظم: يوقع المنظم على مواد التنظيم ويقدمها. كما يمكن أن يكون المنظم عضوًا أو مديرًا، أو شخص آخر مفوض لإكمال هذه الأوراق.

معلومات إدارية عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة

  • الوكيل المسجل: يجب تحديد الوكيل المسجل والمكتب المسجل. بحيث يقبل الوكيل المسجل الإخطارات القانونية، مثل استدعاء المحكمة نيابة عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة. أما المكتب المسجل، فيمثل عنوان الشارع في المدينة حيث يتوفر الوكيل خلال ساعات العمل العادية.
  • بيان القبول من قبل الوكيل المسجل: تطلب بعض الدول من الوكلاء المسجلين الإقرار بتعيينهم ببيان موقع. ويضمن هذا البيان عدم تعيين أي شخص دون علم الهيئة الحكومية المختصة. كما يؤكد البيان أيضًا للدولة أن شخصًا ما يتحمل بشكل فعال مسؤولية دور الوكيل المسجل.
  • الإدارة: يمكن إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة إما من قبل أعضائها أو المديرين. فإذا كان الأعضاء يديرون العمليات اليومية، تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة مدارة من قبل الأعضاء. أما إذا استأجرت الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو عينت مديرًا واحدًا أو أكثر لإدارة الأعمال، فإنها تدار من قبل مدير معين في هذه الحالة.
  • الأعضاء: يعتبر الأعضاء أصحاب شركة ذات مسؤولية محدودة. كما يمكن في قسم الأعضاء ذكر أسماء وعناوين الأعضاء. علمًا أنّ هذا الجزء لا يعتبر ملزمًا في جميع الدول.
  • المساهمة الأولية: المساهمات الأولية في رأس المال هي كيفية “شراء” الأعضاء لشركة ذات مسؤولية محدودة. كذلك يساهم الأعضاء بالنقد أو الأصول مقابل فوائد ملكيتهم. بينما يتم توثيق هذه المعلومات بشكل عام في اتفاقية تشغيل الشركة.
  • المسؤولية: تعد المسؤولية المحدودة واحدة من أهم مزايا الشركة ذات المسؤولية المحدودة. إذ يقدم هذا القسم بيانًا لتأكيد أن الأعضاء والمديرين ليسوا مسؤولين شخصيًا عن ديون والتزامات الشركة.

ختاماً، إذا كنت تنوي البدء بنشاطك التجاري الخاص بشروط أقل من ناحية الضرائب وتحمل المسؤولية، لا بد لك من قراءة المعلومات ذات الصلة في هذا المقال الخاصة بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، والانتباه إلى خصائص هذا النوع من الشركات وعيوبه للموازنة بينهما وأخذ قرار مناسب.