خصائص الملح؛ يتكون الملح بشكل أساسي من مركب يعرف باسم كلوريد الصوديوم (NaCl)، فهو ينتمي لمجموعة أعظم من الأملاح. ويتواجد الملح في الطبيعة في شكل بلورات معدنية معروفة باسم الملح الصخري. ويمكن إيجاد الملح بكثرة في مياه البحار، لأنه المكون الرئيسي المعدني فيه. وفي المحيط هناك حوالي 35 جرام ملح لكل لتر (1.2 oz)، وأيضاً ملوحة بنسبة 3.5%. ويعتبر عنصر الملح ضرورياً وهاماً للكائنات الحية، ويتواجد داخل أنسجة الحيوانات بنسبة أكبر من أنسجة النبات، لذا فإن البدو الذين يعتمدون في طعامهم على القطعان، يضاف إلى غذائهم القليل من الملح وربما لا يضاف من الأساس. وفيما يلي سنوضح تفاصيل أكثر عن الملح.

خصائص الملح

خصائص الملح تتمثل كما يلي:

  • خواص الملح تعتمد على القاعدة والحمض اللذان يتواجد بهما الملح، وبالتالي يتم تصنيف الأملاح إلى: (أملاح قاعدية، أملاح حمضية، أملاح متعادلة).
  • من الممكن أن يكون لونها شفافاً، معدنياً أو حتى قاتماً.
  • لها الطعم المالح مثل (ملح الطعام)، وكذلك الطعم السكري مثل (أسيتات الرصاص السامة)، والطعم الحامض مثل (بيكربونات البوتاسيوم)، وأيضاً الطعم المر مثل (كبربتات الماغنيسيوم).
  • إذا كان الملح ضمن مركبات القواعد القوية والأحماض، فلا يكون لها رائحة. وإذا صدرت عن مركبات قاعدية ضعيفة وحامضية، يكون لها رائحة.
  • هناك عدة أنواع للملح موصلة للتيار الكهربائي عندما تذوب في الماء، لأنها تتحول للأيونات الموجبة والأيونات السالبة، وتعد مواد كهرلية، وذلك مثل ملح الطعام.

أبرز الأملاح واستخداماتها

بعد أن عرفنا خصائص الملح إليك ابرز الأملاح. وهي كما يلي:

  • أملاح كوبونات الصوديوم Na2Co3: ويستخدم في صناعة مساحيق صابون الغسيل.
  • أملاح بيكربونات الصوديوم NaHco3: ويستخدم في صناعة وعمل المعجنات.
  • أملاح كبريتات الماغنيسيوم MgSo4: فهو يستخدم كملين للمعدة.
  • أملاح كلوريد الصوديوم NaCl: ويستخدم في الطهي والطعام.
  • أملاح هيدروكسيد الصوديوم NaOH: يتم استعماله في عمل الصابون.

حقائق عن الملح

لم تكن خصائص الملح الوحيدة المثيرة للتساؤل. فنتيجة تواجد الملح بشكل كبير داخل أنسجة الحيوانات بشكل أكبر من أنسجة النباتات. يمكن للبدو إضافة الملح لطعامهم الحيواني ويمكن ألا يضيفوه. أما في الطعام النباتي، لابد من إضافة الملح إليه. والملوحة تعتبر من أساسيات التذوق عند الإنسان، كما يعتبر الملح من أوفر وأقدم التوابل. والتمليح يعتبر أهم وسائل حفظ الأطعمة. تشير بعض الأدلة إلى أن تاريخ معالجة الملح يعود لحوالي 8000 سنة سابقة. كان سكان رومانيا يغلون المياه القادمة من الينابيع لاستخلاص الملح، وأيضاً وُجدت أدوات تستخدم في معالجة الملح بدولة الصين تعود لنفس الفترة تقريباً.

يعتبر الملح من الأشياء الثمينة عند اليهود، والإغريق، والرومان، والمصريين، والحيثيين، والبيزنطيين. فهو يعد من السلع الثمينة التي كانت تنقل بالقوارب عن طريق البحر المتوسط. وذلك بالطرق الخاصة التي أنشئت للملح، وأيضاً بالقوافل في الصحراء الكبرى. كما أدت حاجة الدول إلى الملح لحدوث العديد من الحروب بينهم، واستخدامه لرفع عائدات الضرائب. ويستخدم الملح في طقوس عدة أديان، وفي عدة ثقافات.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن خصائص الملح. كما نأمل أن تون معلوماتنا قد أفادتكم.