خروج إفرازات مخاطية من عيون وأنف الدواجن علاج ودواء

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 19 مارس 2021
خروج إفرازات مخاطية من عيون وأنف الدواجن علاج ودواء

خروج إفرازات مخاطية من عيون وأنف الدواجن علاج ودواء، لطالما كانت تربية الدواجن عملية مربحة، إلا أنها تبقى مسألة محفوفة بالمخاطر. من المعروف أن الدجاج حساس جدا للتغيرات المناخية والظروف البيئية المحيطة وغالبا ما يتعرض لأمراض نتيجة هذه العوامل. سيلان الأنف والعيون من أكثر الحالات التي تصيب الدواجن، أو ما يمكن تسميته “الزكام” فهو شبيه بزكام الإنسان.

حالة خروج إفرازات مخاطية من عيون وأنف الدواجن

عادةً ما يكون للدجاج الذي يعاني من شكل خفيف من الزكام أو مايسمى بالإنجليزية ILT (Infectious Laryngotracheitis) عيون متورمة ودامعة (أو مايدعى التهاب الملتحمة). يرافق سيلان العيون تورم في الجيوب الأنفية وإفرازات مخاطية أنفية مائية مستمرة.

مظاهر الحالة المرضية

بطبيعة الحال، تشابه العلامات السريرية أمراض الجهاز التنفسي الأخرى التي قد تصيب الدواجن. قد تشتد حالة الدجاج المصاب ب ILT لتسبب:

  •  إجهاد في التنفس.
  •  فتح الفم.
  •  العطس المتكرر.
  •  السعال العنيف.
  • خروج مخاط دموي من الأنف:عادة ما تهز هذه الدجاجات رؤوسها لإزالة المخاط من الأنف والفم وهذا ما يمكن ملاحظته في مكان تواجد الدجاجات المصابة.
  • تورم في منطقة الوجه.
  • إفرازات كريهة الرائحة وسميكة ولزجة من الأنف والعينين.

بالإضافة إلى ماسبق، قد تتهيج جفون الدجاج المصاب ويمكن أن تلتصق ببعضها البعض. قد يحدث في بعض الأحيان حالة من الإسهال.

إحصائيًا، يمكن أن تصل نسبة الوفيات بين الدجاج المصاب إلى 50٪ ، ولكن نسبة 20٪ هي الأكثر شيوعًا. من ناحية استمرارية المرض، يمكن أن تستمر الحالة لبضعة أيام أو حتى بضعة أشهر.

طرق انتقال الحالة المرضية

كما ذكرنا سابقًا، فإن الزكام هو المسبب لحالة خروج المخاط من أنف وعيون الدواجن. ينتقل مرض الزكام بالدرجة الأولة عن طريق الاحتكاك المباشر بين الدواجن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للدواجن أيضًا أن تصاب عن طريق استنشاق البكتيريا في الهواء ومن خلال الأعلاف أو المياه الملوثة. كما يمكن أن ينتقل المرض لدى إدخال طيور مصابة إلى المجموعة. من جهةٍ أخرى، يمكن للأشخاص الذين يعملون مع الدواجن المصابة بـ ILT أن ينشروا الفيروس من خلال الأيدي والأحذية والملابس والمعدات ومركباتهم وأثناء التخلص من القمامة. أحيانًا، قد يكون التخلص غير السليم من الدجاج الميت جراء ILT بمثابة مصدر للعدوى.

أسباب خروج إفرازات مخاطية من عيون وأنف الدواجن

تتنوع أسباب خروج مخا من عيون وأنف الدواجن لتشمل: الجراثيم، والبكتيريا والفيروسات والفطريات. كما يمكن الأسباب متعلقة بمشاكل المسكن مثل: التهوية السيئة التي تؤدي إلى انتشار الأمونيا في الهواء بنسبة كبيرة. إضافة لماسبق، قد يتلوث الهواء من خلال الغبار المفرط.

علاج حالة خروج إفرازات مخاطية من عيون وأنف الدواجن

بعد أن عرفنا طرق انتقال الحالة المرضية وأسباب حدوثها، لابد من التطرق لطريقة علاج وتفادي خطر هذه الحالة. لعلاج حالة الزكام لدى الدواجن يمكن استخدام المضادات الحيوية المذابة في الماء أو مضادات الجراثيم. تبقى الوقاية خير من العلاج لذلك لابد من تأمين الصرف الصحي والإدارة الجيدة للدواجن. نقصد بالإدارة الجيدة تقديم كل مسلتزمات الراعاية الصحية والغذائية للدواجن بما في ذلك: اللقاحات الدائمة، الغذاء السليم، المياء النظيفة، التهوية الجيدة للمسكن. في حالة مشابهة للبشر، تحدث معظم حالات تفشي المرض بين الدواجن نتيجة اختلاط الحالات المصابة بالسليمة، لذا يجب تحصين جميع الإصابات وعزلها عن بقية القطيع. يتم إعطاء اللقاح (Coryza-Vac) تحت الجلد في مؤخرة العنق. يجب تحصين كل دجاجة أربع مرات ابتداءً من عمر 5 أسابيع مع 4 أسابيع على الأقل بين فترات الحقن. يجب التلقيح مرة أخرى في عمر 10 أشهر ومرتين سنويًا بعد ذلك.

معلومات لابد من معرفتها

إلى جانب معرفة أسباب وأعراض وطريقة علاج حالة خروج المخاط من أنف وعيون الدواجن، لابد من معرفة معلومات أخرى تتعلق بهذه الحالة المرضية وهي:

  1. يمكن أن تحدث الحالة في أي عمر، وعادة ما تكون الدواجن الناضجة أكثر عرضة للخطر من نظيراتها الحديثة العهد.
  2. غالبًا ما يظهر المرض خلال المرحلة التي تكون فيها الدواجن قادرة على وضع البيض.
  3. يمكن أن تحمل الدواجن المرض دون أن تظهر عليها أي علامات خارجية، مما يجعل السيطرة على الحالة صعبًا للغاية.
  4. أكثر أعراض المرض المعدية شيوعًا وبروزًا هي وذمة أو تورم الوجه والتهاب الملتحمة مع إفرازات من الأنف والعين.
  5. قد يترافق المرض بانخفاض خطير في وضع البيض.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6755 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.